الأسبوع:
2024-07-06@07:15:15 GMT

تفاصيل الكسوف الكلي للشمس.. هل يرى في مصر؟

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

تفاصيل الكسوف الكلي للشمس.. هل يرى في مصر؟

الكسوف الكلي للشمس.. كشف معهد البحوث الفلكية، عن تفاصيل الكسوف الكلي للشمس، الذي تشهده سماء معظم الدول العربية والعالم، غدًا الاثنين 8 إبريل و29 رمضان.

الكسوف الكلي للشمس

وأوضح معهد البحوث الفلكية، أنه يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس بصورة كلية، من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ويمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس بصورة جزئية في غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أمريكا الجنوبية والمحيط الباسفيكي المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.

الكسوف الكلي للشمسمدة الكسوف الكلي للشمس

وأشار المعهد إلى أن الكسوف يغطي مساحة عرضها 197.5 كيلو متر، ويستغرق الكسوف الكلي للشمس نحو 4 دقائق و28 ثانية، بينما يستغرق الكسوف قرص القمر حوالي 105.7 من كامل قرص الشمس.

لا يمكن رؤية كسوف الشمس في مصر

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكسوف الكلي للشمس لا يمكن رؤيته في مصر وكذلك لا يمكن رؤيته في المنطقة العربية.

الكسوف الكلي للشمسكسوف الشمس يحدث أثناء دورة القمر حول الأرض

وأوضح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن الكسوف الكلي للشمس نوع من الظواهر الشمسية التي عادة ما تحدث أثناء دورة القمر الشهرية حول الأرض في طور المحاق بنهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة.

قرص القمر يغطي 105.7% من قرص الشمس

وأضاف رابح، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس، مشير إلى أن الكسوف سيغطي مساحة عرضها 197.5 كيلو متر، ويستغرق نحو 4 دقائق و28 ثانية، ويغطي قرص القمر حوالي 105.7% من كامل قرص الشمس، عند ذروة الكسوف الكلي.

الكسوف الكلي للشمسظاهرة الكسوف الكلي للشمس

ونوه الدكتور طه رابح، أن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، يفيد بالتأكد من بدايات الأشهر الهجرية القمرية، حيث يحدث كسوف الشمس في وقع الاقتران أو الاجتماع، بمعني أن حدوث الكسوف يشير لاقتراب ولادة هلال الشهر الهجري الجديد.

اقرأ أيضاًكسوف الشمس.. الموعد وتفاصيل الظاهرة وأماكن رؤيتها وأسبابها

كسوف الشمس الكلي.. هل تتأثر مصر بهذه الظاهرة النادرة؟

تفاصيل كسوف الشمس غدًا.. ظلام كامل ببعض المناطق

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشمس موعد كسوف الشمس كسوف الشمس كسوف الشمس الكلي الكسوف ظاهرة كسوف الشمس كسوف الشمس اليوم الكسوف الكلي للشمس كسوف كلي للشمس كسوف الشمس 2024 الكسوف الكلي متى كسوف الشمس 2024 كسوف الشمس 8 أبريل 2024 كسوف الشمس ٨ أبريل كيف يحدث كسوف الشمس المكسيك كسوف الشمس شهر رمضان كسوف الشمس موعد الكسوف الكلي للشمس موعد كسوف كلي للشمس الکسوف الکلی للشمس کسوف الشمس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علق الدكتور أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على ظاهرة اقتران القمر بالمشترى في مشهد بديع يُشاهد بالعين المجردة، قائلا: إن تلك الظاهرة الفلكية ليست نادرة، وإنما تحدث كل يوم ظواهر اقتران مع القمر أو المحاق أو البدر، موضحا: أننا في محاق شهر محرم. 

وأضاف "شاكر" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء: "لو نظر أحد منذ ساعتين مضوا تجاه الشرق، كان سيجد القمر في طور المحاق ويوجد أسفله نجم لامع للغاية وهو كوكب المشترى الذي يُعرف بلامعه وعملاق المجموعة الشمسية".

وتابع، أن الظاهرة سالفة الذكر يمكن رؤيتها بالعين المجردة القمر والمشترى بجوار بعضهم البعض، ولكن في حالة وجود منظار صغير سيتمكن الشخص من رؤية الـ4 أقمار غاليليو «أقمار كوكب المشترى».

مقالات مشابهة

  • القمر يحتضن الزهرة وبولوكس في مشهد بديع.. الليلة
  • الحفاظ على بشرتك من حرارة الشمس.. طرق طبية فعّالة للحماية والعناية
  • بدءًا من غد.. 3 اقترانات للقمر والنجوم في مشهد بديع يُرى بالعين المجردة
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • «فلكية جدة»: غروب قمر ذي الحجة من أفق مكة يوم الجمعة قبل حدوث الاقتران
  • «مش هتقدر تشوف القمر بليل».. ظاهرة فلكية نادرة ستحدث الجمعة المقبل
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)
  • بالفيديو.. البحوث الفلكية: اقتران القمر بالمشترى ظاهرة ليست نادرة
  • اقتران القمر بالمشترى.. أشرف شاكر: ظاهرة ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة
  • «البحوث الفلكية»: «اقتران القمر بالمشترى» ليست ظاهرة نادرة وتُرى بالعين المجردة