الأسبوع:
2024-10-01@23:47:38 GMT

تفاصيل كسوف الشمس غدًا.. ظلام كامل ببعض المناطق

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

تفاصيل كسوف الشمس غدًا.. ظلام كامل ببعض المناطق

كسوف الشمس .. تنتظر الكرة الأرضية موعدها مع كسوف الشمس الكلي غدا الاثنين، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز المناطق التي ستشهد كسوفا كليا للشمس.

ظاهرة كسوف الشمس الكلي

قال الدكتور محمد على فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن كسوف الشمس يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف، أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري، بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء وسيتحول النهار إلى ظلام.

ويعد الكسوف الكلي للشمس يوم 8 أبريل جزءًا من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970، وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078 ولهذا السبب يتكرر نفس الكسوف كل 54 عامًا.

وأضاف «فهيم» خلال تصريحات له، أن الجديد في الكسوف المرتقب يوم 8 /4 هو أنه في الليلة الأخيرة من شهر رمضان المبارك أنه تتوقف أنظار العالم كله ناحية السماء، حيث ينتظر الجميع حدثًا فلكيا نادرا ومميز في يوم 8 أبريل 2024، حيث يتزامن انقضاء شهر رمضان مع وقوع كسوف شمسي كامل، ما يضفي جوا من الغموض والإثارة على هذه الليلة الفارقة.

مناطق ستشهد ظلاما كاملا في ظاهرة الكسوف

في سياق متصل، توقع «رئيس مركز معلومات تغير المناخ » حدوث ظلام كامل للنهار في مناطق من العالم، لأن القمر يحجب الشمس تمامًا في كسوف كلي للشمس في مناطق معينة من العالم، ومناطق أخرى سيكون فيها كسوفا جزئيا، حيث يظهر دائرة من قرص الشمس فقط.

وأوضح أن الكسوف الكامل للشمس لا يمكن مشاهدته في السعودية وبمعظم الدول العربية، ومن خلال هذه الظاهرة سيكون هناك استحالة لمشاهدة القمر يوم الاثنين ليلة الثلاثاء فيكون شهر رمضان 30 يومًا وبالتالي سيكون يوم 9 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، و10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بحسب الحسابات الفلكية.

وتابع: «لأن هناك عددا من الدول ستتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين 8 أبريل، وهي الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية، إلا أن رؤية الهلال بالسماء في 8 أبريل مستحيلة وذلك لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، ولذا ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر في تلك الدول».

أفضل الأماكن لرؤية الكسوف الكلي والجزئي للشمس

من ناحية أخرى، أشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس، يتمثل في بعض مناطق المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، كما يمكن رؤية كسوف الشمس ككسوف جزئي في بعض دول غرب أوروبا وبعض المناطق في الولايات المتحدة وكندا ومناطق شمال أمريكا الجنوبية وغيرها.

ولفت إلى أن كسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عند مرور القمر بين الشمس والأرض لينعكس ظل القمر عندها على سطح الأرض ويحجب ضوء الشمس، ولكن سواء كان الكسوف كاملاً أو جزئياً يجب اتباع إجراءات السلامة اللازمة عند محاولة رؤية كسوف الشمس.

اقرأ أيضاًكسوف الشمس.. الموعد وتفاصيل الظاهرة وأماكن رؤيتها وأسبابها

«المغرب» خارج حيز كسوف الشمس المنتظر في 8 أبريل

صلاة كسوف الشمس الكلي يوم الإثنين 8 أبريل.. كل ما تريد معرفته عن كيفية أدائها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الكسوف الكلي للشمس تفاصيل كسوف الشمس كسوف الشمس كسوف الشمس الكلي موعد كسوف الشمس کسوف الشمس شهر رمضان الشمس ا

إقرأ أيضاً:

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»

تشهد الأرض، يوم الأربعاء المقبل، آخر كسوف للشمس في هذا العام حيث يستحب للمسلم أن يحيي هذا الوقت بترديد دعاء الكسوف والذكر، والاستغفار والصلاة.

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. أوصى بها النبي

وحول أدعية مستحبة عند كسوف الشمس، قال الأزهر الشريف عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إنه يستحب الدعاء، والذكر، والاستغفار، والصلاة، فقد روى الشيخان في صحيحيهما أنه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلاَ لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا، فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ».

وتابع وفي البخاري، عن أبي موسى الأشعري، قال:« خَسَفَتِ الشَّمْسُ، فَقامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَزِعًا، يَخْشَى أنْ تَكُونَ السَّاعَةُ، فأتَى المَسْجِدَ، فَصَلَّى بأَطْوَلِ قِيامٍ ورُكُوعٍ وسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ، وقالَ: «هذِه الآياتُ الَّتي يُرْسِلُ اللَّهُ، لا تَكُونُ لِمَوْتِ أحَدٍ ولا لِحَياتِهِ، ولَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ به عِبادَهُ، فإذا رَأَيْتُمْ شيئًا مِن ذلكَ، فافْزَعُوا إلى ذِكْرِهِ ودُعائِهِ واسْتِغْفارِهِ».

أدعية مستحبة عند كسوف الشمس

واستمرارا للحديث عن أدعية مستحبة عند كسوف الشمس فقد ذكرت دار الإفتاء أنه لا يوجد صيغة ثابته للدعاء فيمكن للعبد أن يقول ما يشاء وما يخطر في قلبه وعلى سبيل المثال:

-اللهم أرحمنا إذا برق البصر وخسف القمر وجُمع الشمس والقمر، اللهم أجعل كسوف شمسك هذا رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين.

- اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مَغْفِرَةً مِن عِندِكَ، وارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

- اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جميعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.

- اللهم إنا نستغفرك ونتوب إليك، توبة عبد ظالم لنفسه لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.

- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافِنا فيمن عافيت وتولَّنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت نستغفرك ونتوب إليك فلولا أنت ما تبنا إليك.

- الحمد لله حمدا دائما طاهرا طيبا مباركا فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة، اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك.

- اللهم اكفنا هم الدنيا والآخرة، اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مضلات الفتن ما أحييتنا.                       

مقالات مشابهة

  • ” فلكية جدة” تعلن حدوث الكسوف الحلقي للشمس اليوم لمدة 6 ساعات.. حلقة النار تتلألأ في السماء
  • فلكية جدة: كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • كسوف حلقي للشمس على الكرة الأرضية غدًا
  • الكرة الأرضية على موعد مع كسوف حلقي للشمس غدًا
  • "فلكية جدة": الكرة الأرضية تشهد كسوفًا حلقيًا للشمس غدًا
  • الأرض على موعد مع كسوف حلقي.. كيف يمكن رؤيته بأمان؟
  • أدعية مستحبة عند كسوف الشمس.. «اللهم أجعله رحمة لنا»
  • ماذا تعرف عن كسوف الشمس الحلقي؟
  • هل يُرى في مصر؟.. تفاصيل كسوف الشمس الأربعاء المقبل
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء