أثارت مكالمة الرئيس الأميركي جو بايدن، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الخميس الماضي، موجة من الجدل، حيث هددت واشنطن، بعواقب وخيمة إذا لم تغير "تل أبيب" طريقة حربها في قطاع غزة.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن بايدن حذر نتنياهو خلال المكالمة، من إعادة النظر في دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، في حال عدم تحسن ظروف المدنيين في غزة بسرعة.

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، أن نتنياهو ومساعديه فوجئوا بطلب بايدن بوقف القتال في غزة خارج سياق صفقة تبادل الأسرى، مما جعل المكالمة الأخيرة بينهما، توصف بأنها الأصعب منذ بداية الحرب.

وفي سياق متصل، أفادت هيئة البث الإسرائيلية، نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي لم يتم الكشف عن اسمه، بأن إسرائيل تفتقر إلى استراتيجية واضحة لإدارة الحرب في قطاع غزة، مما يجعل من الصعب عليها تحقيق تقدم في المفاوضات.

في السياق ذاته، يتوجه اليوم الأحد وفد من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى القاهرة بناء على دعوة مصرية، لمناقشة التطورات الخاصة بوقف إطلاق النار في غزة. 

وفي وقت متزامن، وصل مدير المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز إلى القاهرة، مع تصاعد الضغوط الأميركية على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق وعقد صفقة تبادل.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يراهن على الحرب.. هل يحقق أهدافه؟

بموازاة تجديده القبول بخطة الرئيس الأمريكي لوقف الحرب في غزة، عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التشديد على مضي القوات الإسرائيلية بالقتال حتى تحقيق أهداف الحرب،

بموازاة تجديده القبول بخطة الرئيس الأمريكي لوقف الحرب في غزة، عاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التشديد على مضي القوات الإسرائيلية بالقتال حتى تحقيق أهداف الحرب، بهذا الصدد أكد نتنياهو العمل من خلال الضغط السياسي والعسكري لاستعادة بقية المحتجزين.. محملا حركة حماس مسؤولية عرقلة الافراج عنهم.
من جانبه أشار زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد إلى أن الحرب في قطاع غزة باتت في آخر مراحلها من دون إبرام صفقة تبادل مؤكدا أن الهدوء في الجنوب سيؤدي لتهدئة في الشمال كأفضل الخيارات.
فما هي دلالات تذبذب تصريحات نتنياهو بين القبول بالخطة الأمريكية وإعلانه التمسك بعقد اتفاق جزئي؟ وهل يمضي في تجاهل تحركات الوسطاء لإجراء صفقة تبادل الأسرى؟ وهل تدفع مخاوف اشتعال الجبهة الشمالية وتوسع نطاق المواجهة بعد التهديدات الايرانية لتعجيل الاتفاق؟

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يراهن على الحرب.. هل يحقق أهدافه؟
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • شرطة "إسرائيل" تقمع مظاهرة مناهضة لحكومة نتنياهو بالقدس
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية
  • ذوو أسرى الاحتلال بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل
  • رويترز: الولايات المتحدة أرسلت لـ”إسرائيل” آلاف القنابل شديدة التدمير منذ بداية الحرب على غزة
  • الصراع الأمريكي على الإخلاص لإسرائيل