في خطبة الجمعة.. خالد الجندى: القرآن هو حبل الله المتين من تمسك به نجا
تاريخ النشر: 28th, July 2023 GMT
قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن القرآن الكريم كتاب الرحمة للعالمين.
أخبار متعلقة
إمام مسجد الحصري للمصلين: لا تسرفوا في المياه.. ومقولة «أبو بلاش كتر منه» مخالفة للشرع
«صلوات ودعاء ومسك» في رحاب مسجد السيدة زينب (صور)
«الكرم» ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الدعوى بمسجد الحصري في 6 أكتوبر
محافظ الجيزة يفتتح مسجد التقوي بقرية أبو رواش بكرداسة
المساجد كاملة العدد فى «جمعة وداع» رمضان
إمام مسجد الحصري: «ارفعوا الروح المعنوية لأبنائكم خلال الامتحانات»
وأشار الجندي فى خطبة الجمعة التى ألقاها بمسجد الكويت بامتداد التوسعات الشمالية فى 6 أكتوبر، إلى أن القرآن الكريم هو حبل الله المتين، من تمسك به نجا ، فِيهِ نَبَأُ مَا كان قَبْلَكُمْ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ، وَهُوَ الفَصْلُ لَيْسَ بِالْهَزْلِ، مَنْ تَرَكَهُ مِنْ جَبّارٍ قَصَمَهُ الله، وَمَنْ ابَتَغَى الهُدَى فِي غَيْرِهِ أَضَلّهُ الله، وَهُوَ حَبْلُ الله المَتِينُ، وَهُوَ الذّكْرُ الْحَكِيمُ، وَهُوَ الصّرَاطُ المُسْتَقِيمُ.
يشار إلى أنه تم افتتاح المسجد اليوم بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والمستشار الدكتور نايف الطيار، مستشار السفير الكويتي، نائبًا عن السفير غانم صقر الغانم، سفير دولة الكويت بالقاهرة، والدكتور السيد مسعد، مدير مديرية أوقاف الجيزة، والدكتور ناصر السقا، وكيل مديرية أوقاف الجيزة، والدكتور صبري الغياتي، مدير الدعوة، وإبراهيم الشهابي، نائب محافظ الجيزة، واللواء شاكر يونس، سكرتير عام المحافظة، والمستشار حسن الصغير بمجلس الدولة والدكتور عمر عبد العظيم مدير إدارة أوقاف اكتوبر وعدد كبير من أبناء المدينة.
ويأتى الافتاح في إطار خطة وزارة الأوقاف لإعمار بيوت الله (عز وجل) مبنى ومعنى، وفى ظل الاحتفال الوزارة بهجرة الرسول الأعظم الهجرة ، وتزامنا مع الاحتفال بيوم عاشوراء، كما تم نقل صلاة الجمعةعلى أثير إذاعة القرآن الكريم . وتلى القارئ الشيخ محمد محمود الخشد من سورة الإسراء.
من جانبه استنكر الدكتور محمد مختار جمعة التصرفات الهوجاء تجاه حرق المصحف الشريف واقتحام المسجد الأقصى المبارك أكبر معول هدم لحوار الأديان و الحضارات وكل الوثائق ذات الصلة بالأخوة الإنسانية ، ذلك أنها لا تمثل مجرد حالات فردية أو استثنائية شاذة ، إنما أصبح لها غطاء دول وحكومات تدافع عن ذلك إفكا وبهتانا تحت زعم حرية التعبير ، التي تمثل في نظرنا أقصى معاني ازدواجية المعايير، وداعياً كل الجهات والمؤسسات الدولية التي تبنت ولا تزال تتبنى أو تزعم أنها تتبنى احترام جميع الأديان والثقافات.
مسجد الكويت ب6 أكتوبر افتتاح مسجد الكويت ب6 أكتوبر مسجد الكويت بالتوسعات الشمالية ب6 أكتوبر منطقة أبو الوفا بالتوسعات الشمالية الشيخ خالد الجندى خطبة الجمعة بمسجد الكويت
المصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الشيخ خالد الجندى زي النهاردة مسجد الکویت
إقرأ أيضاً:
الشيخ خالد الجندي يرد على شبهة «أمية الصحابة» (فيديو)
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه لا يمكن تجاهل حقيقة أن الصحابة كانوا يستمعون مٌباشرة من النبي صلى الله عليه وسلم، وأن البعض قد يُثير تساؤلات حول قُدرة الصحابة على القراءة والكتابة في ذلك الوقت، مُوضحا أن كلمة «الأميين»، في القرآن الكريم لا تعني فقط عدم القدرة على القراءة والكتابة، بل هي إشارة إلى الفطرة السليمة والنقية التي تربى عليها الإنسان بعيدًا عن التشويه والمكر والخداع.
ما معنى كلمة أمي؟وأكد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع على قناة «dmc»، اليوم الخميس، أن كلمة «أمي»، في الأصل كانت دلالة على الفطرة السليمة، لكن مع مرور الوقت تحولت في الاستخدام العربي إلى معنى آخر، هو عدم القدرة على القراءة والكتابة، لكن ذلك لا يتعارض مع حقيقة أن الصحابة كانوا قادرين على نقل ما سمعوه من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل صحيح.
كما أوضح أن هناك فرقًا بين «كتابة السنة» و«تدوين السنة»، فكتابة السنة تٌعني نقل الأحاديث التي كان الصحابة يسمعونها من النبي صلى الله عليه وسلم بشكل مباشر، بينما التدوين هو تنظيم وتصنيف هذه الأحاديث في فصول وأبواب بعد عصر النبي.
وأكد أن الكتابة كانت جزءًا من الحياة اليومية في عصر النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن الله تعالى قد أمر الصحابة بالكتابة في القرآن الكريم في العديد من الآيات، مثل قوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ»، مما يٌعني أن الكتابة كانت أمرًا مٌشروعًا ومعروفًا بين الصحابة، وأنه لا يمكن القول بأن الصحابة لم يكونوا قادرين على الكتابة أو أن ذلك يتعارض مع كتابات السنة النبوية.