تتطلب بعض أمراض العيون عناية طبية فورية لأنها قد تتطور بسرعة كبيرة وتؤدي إلى فقدان كلي أو جزئي للبصر.

إقرأ المزيد عادات يومية تضعف البصر

وتشير الدكتورة سفيتلانا ميرغورودسكايا، أخصائية طب وجراحة العيون في حديث لـ Gazeta.Ru، إلى أن فقدان البصر الجزي او الكلي المفاجئ، قد يشير إلى تمزق شبكية العين، أو خلل في العصب البصري، وكذلك ظهور مناطق معتمة في الرؤية لذلك يجب فورا مراجعة طبيب العيون لتشخيص السبب ومنع تطور الحالة.

وتقول: "يجب أن ندرك أن انخفاض حدة البصر وكذلك الحالات التي لم تعد فيها النظارة مناسبة، قد يشير إلى مرض خطير مثل إعتام عدسة العين. والألم في العينين/ الصدغين/ أعلى الحاجب، هو علامة على الغلوكوما. بالإضافة إلى ذلك، من الأعراض الخطيرة إلى حد ما الشعور بإرهاق العين، والذي يمكن أن يشير إلى كل من الغلوكوما وإعتام عدسة العين، بالإضافة إلى مشكلة في تكيف العين ومتلازمة جفاف العين".

ويشير ظهور الذباب العائم/الديدان/ البقع إلى تلف الجسم الزجاجي الذي قد يكون مرتبطا أيضا بانحطاط الشبكية المحيطي وتمزق ونزيف في الجسم الزجاجي. كما أن الومضات والتألق والبريق يمكن أن تكون نذيرا لتمزق وانفصال الشبكية، ومن مظاهر التشنج الوعائي.

ووفقا لها، يرتبط انحناء الخطوط المستقيمة/الزوايا بمرض الضمور البقعي. لذلك يجب عدم تجاهل ظهور هذه الأعراض وكذلك ظهور أورام في الجفون والملتحمة والصلبة والتصاق الجفون في الصباح واحمرار العينين والشعور بالجفاف والرمل فيها وحكة في حواف الجفن والصداع أثناء الإجهاد البصري ورهاب الضوء وتدمع العينين وتورم واحمار الجفون.

وتوصي بمراجعة طبيب العيون فورا عند ظهور أي من هذه الأعراض وعدم تجاهلها مبكرا ومنع تطورها.

المصدر: Gazeta.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض عيون معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.

شمسان بوست / متابعات:

تشير الدكتورة آنا بيريوكوفا أخصائية أمراض القلب، إلى أن كبار السن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالجلطة الدماغية، فكيف يمكن تقليل خطر الإصابة بها؟.
ووفقا لها، الجلطة الدماغية، هي اضطراب حاد في الدورة الدموية بالدماغ تؤدي إلى تلف في الدماغ. والجلطة الدماغية يمكن أن تكون إقفارية (نقص التروية بسبب قلة تدفق الدم إلى جزء معين من الدماغ). أو نزفية (حدوث نزيف في أنسجة الدماغ).

وتقول: “هناك مجموعتان من العوامل تسبب الجلطة الدماغية: عوامل لا يمكن التأثير عليها- الجنس (الرجال أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية) والاستعداد الوراثي والعمر. وعوامل لحسن الحظ يمكن التأثير عليها وهي أكثر- ارتفاع مستوى ضغط الدم، العادات السيئة (التدخين والكحول) نمط الحياة الخامل والوزن الزائد وأمراض معينة”.


ووفقا لها، من المهم جدا الحفاظ على نمط حياة نشط حتى في سن الشيخوخة، حيث ينصح بممارسة تمارين رياضية معتدلة لمدة 30 دقيقة، خمسة أيام في الأسبوع. كما أن المشي بسرعة معتدلة والسباحة يساعدان على الوقاية من الجلطة الدماغية.
وتقول: “بالطبع يجب أن يكون النظام الغذائي متوازنا وصحيا ولا يحتوي على أطعمة غنية بالدهون المشبعة، واستبدالها بأطعمة غنية بالدهون غير المشبعة- الأسماك الحمراء، الأفوكادو، المكسرات الزيوت النباتية وكذلك الحبوب مثل الحنطة السوداء والأرز البري والبرغل وغيرها. كما يجب تناول الفواكه والخضروات لأنها غنية بالألياف الغذائية”.


وتشير الطبيبة، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم عليهم تناول الأدوية التي وصفها الطبيب والتقليل من استهلاك الملح، والأخذ في الاعتبار أن العديد من الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح لذلك يجب استبعادها.


ووفقا لها، يعاني كبار السن عادة من الرجفان الأذيني، الذي تؤدي نوباته الطويلة إلى تكون جلطات دموية في القلب ويمكن أن تؤدي إلى جلطة دماغية إقفارية. لذلك عليهم استشارة الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لمنع حدوث هذه الجلطات.

مقالات مشابهة

  • مشاكل النظر.. نصائح هامة للحفاظ على سلامة عيون أطفالك
  • ندوة طب عيون الأطفال تبحث تحديات التشخيص
  • إيمان الحصري تكشف تطورات حالتها الصحية بعد الحكم على الطبيب المتهم
  • طبيبة تكشف عن مواد تحمي الجلد من الشيخوخة
  • نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.
  • تكلفة شد الجفون بالليزر.. كل ما تحتاج إلى معرفته
  • أحدث ظهور للعبود بعد الإصابة في مبارة العين .. فيديو
  • لكبار السن.. طبيبة توضح نصائح للوقاية من الجلطة الدماغية
  • قبل ظهور الأعراض بسنوات.. دراسة تكشف إمكانية رصد الزهايمر عبر نشاط الدماغ
  • قلة النشاط البدني والتوتر النفسي.. 7 أسباب للإصابة بالإمساك