حتى ساعة متاخرة من ليلة امس السبت لم يتم اتخاذ قرار اسرائيلي بشأن توجه الوفد حكومة الاحتلال إلى القاهرة، للبحث مع الوسطاء والفرقاء قضية الهدنة ووقف اطلاق النار في غزة 

مصدر سياسي إسرائيلي وفق ما افادت تقارير اعلامية قال انه من المرجح أنه إذا زاد الوسطاء الضغط على حماس وتغير موقفها، في هذه الحالة سيغادر الوفد إلى القاهرة مساء الغد (اليوم) 

في الاثناء يقول تقرير في وول ستريت جورن انه في الولايات المتحدة يضغطون من أجل التوصل إلى حل لمسألة عودة الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، وإسرائيل توافق حالياً إلى مخطط يصل إلى 2000 شخص يعودون إلى شمال قطاع غزة يوميًا، مع التركيز على النساء والأطفال، دون الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عامًا.

وقالت الصحيفة ان اسرائيل ستوافق على السماح بالعودة بدءًا من 10 إلى 14 يومًا بعد التوصل إلى اتفاق، وسيسمح سيتم تنفيذ المرحلة الانتقالية عبر نقطة تفتيش تابعة للجيش الإسرائيلي للتأكد من عدم تسلل أفراد من المقاومة إلى شمال قطاع غزة أيضًا -


مصادر مطلعة عبرية مطلعة قالت ان الرئيس الاميركي جو بايدن أبلغ بنيامين نتنياهو أن هناك حاجة لوقف القتال في غزة من أجل السماح باستئناف جهود المساعدات الإنسانية، لكن نتنياهو قال إن هناك إجراءات جديدة ستكون على الأرض وبالتالي لن تكون هناك حاجة لوقف القتال، وأن وقف القتال يجب أن يأتي مع اتفاق لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين من غزة.

ونقلت قناة الميادين عن مصدر في وفد من حماس انه سيغادر قريبًا إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات – رغم الخلافات بين الطرفين.

فقيما المظاهرات التي تعم كيان الاحتلال متواصلة للمطالبة بإبرام صفقة تبادل قال مسؤولون انها تؤثر بشدة على سير المفاوضات العسيرة، ومضطرون لاتخاذ قرارات صعبة لإنجاز الصفقة.
 

 


 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

مطالبات بسرعة تحرك الحكومة.. الأمن النيابية تكشف عن احتلال أجزاء من العراق

السومرية نيوز – خاص
كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الأحد، عن احتلال أجزاء من العراق، فيما طالبت الحكومة بسرعة التحرك العاجل. وقال رئيس اللجنة كريم عليوي المحمداوي لـ السومرية نيوز، ان "هناك تدخل تركي سافر في شمال العراق"، مبينا ان "هذا التدخل غير مرضي بالنسبة للشعب العراقي والحكومة العراقية".   وأضاف "صحيح ان هناك اتفاقات حددت مع الجانب التركي بتدخل قليل داخل الاراضي العراقية، وهناك معارضة كردية للحكومة التركية، وهذا ما تم الاتفاق عليه من خلال الحكومة العراقية والحكومة التركية، لكن ما نراه اليوم تدخل سافر في شمال العراق".   واكد ان "هناك احتلال اجزاء ليست قليلة من محافظة دهوك وهذا يشكل حالة خطيرة"، لافتا الى ان "لجنة الامن والدفاع ترفض هذا التدخل التركي".   وأكد ان "على وزارة الخارجية دعوة السفير التركي وتسليمه رسالة احتجاج الى الحكومة التركية تتضمن عدم رضا الشعب العراقي على هذه الإجراءات"، لافتا الى "اننا نشكل اعتراضنا الكبير على هذا التدخل، ونرى ان هناك سيطرات من الجانب التركي داخل الاراضي العراقية لتفتيش المواطنين وهذا مرفوض جملة وتفصيلا".   وبين ان "على الحكومة العراقية ان تضع حدا لهذه الخروقات التي تحدث في شمال العراق".

مقالات مشابهة

  • "كتائب القسام" تبث مشاهد من عمليات استهداف جنود وآليات الجيش الإسرائيلي بمدينة رفح (فيديو)
  • هآرتس: الجيش الإسرائيلي ينوي إنهاء القتال في غزة دون التوصل لصفقة تبادل
  • نتنياهو: نقترب من القضاء على القدرات العسكرية لحماس وسنواصل تدمير فلولها المسلحة
  • منح دور واطئة الكلفة للنازحين العائدين طوعاً إلى جنوب صلاح الدين
  • من معركة إلى قتال: تغيير في سياسة إسرائيل ضد غزة
  • مطالبات بسرعة تحرك الحكومة.. الأمن النيابية تكشف عن احتلال أجزاء من العراق
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في شمال الجولان المحتل
  • لبيد ..التهدئة في غزة ستؤدي إلى التهدئة في الشمال
  • قطاع السياحة الإسرائيلي يخسر 80% من دخله بسبب الحرب
  • قتال هو الأعنف و لا يتوقف في غزة وشوارع تملؤها جثث الضحايا