سند يهاجم حكومة السوداني ويصفها بـ “المنهوبة” و”المختزلة”
تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT
أبريل 7, 2024آخر تحديث: أبريل 7, 2024
المستقلة/- شنّ عضو مجلس النواب، مصطفى سند، هجوماً عنيفاً على حكومة محمد شياع السوداني، واصفاً إياها بـ “المنهوبة” و”المختزلة” و”الفاقدة للتوازن”.
وقال سند في حديث لبرنامج “بالمختصر” الذي تبثه فضائية السومرية تابعته المستقلة، إن “قانون الأمن الغذائي الذي عمل عليه التيار والاطار أفضل من الموازنة الحالية”.
وأضاف، أن “التيار الصدري ليس له أي موقف سياسي واضح ضد الحكومة، فهو لم يبد موقفاً حيال الدولار ومسألة الوجود الأجنبي وزيارة رئيس الوزراء لأمريكا وملفات أخرى محلية ودولية”.
وتابع، “الحكومة تصرف 200 ترليون دينار بهذه السرعة حتى يتحدث العالم عن أن التجربة صحيحة ولا نريد العودة إلى الوراء، لكن في حقيقة الأمر هذا عليه ضريبة سندفعها لاحقاً”، مستدركاً حديثه: “مجمل الموازنة هي 228 ترليوناً بعجز 80 ترليوناً ونحن نصرف 200 على مشاريع في بغداد وحدها”، معتبراً أن “المشكلة ليست بالإنفاق بل بالإيرادات.. من أين سنأتي الإيرادات؟”.
وبين، أن “هذه الانفاقات خلقت عجزاً كبيراً في الوزارات والمؤسسات الخدمية والمحافظات”، لافتاً إلى أن “المشاريع الحالية سطحية ومعيبة ولا يمكن اختزال شخصية رئيس وزراء بجسور”.
واعتبر، أن “الحكومة الحالية خالية من التوازنات وبلون سياسي واحد، كأنها انتقام من وضع سياسي سابق”.
وأكمل، “رئيس الوزراء ليست مسؤوليته عمل جسور فقط، بل هو مسؤول أيضاً عن قطاعات حيوية ومهمة مثل الصحة والأمن والدفاع والمدارس وهذه كلها متهالكة.. ما الذي تقدمنا به غير إنشاء جسور؟”.
وأردف حديثه بالقول: “الدولة حالياً مختزلة بالسوداني وعليه الكثير من المخالفات”، موضحاً أن “السوداني يدفع الأموال لكردستان لأنه يعتقد انهم سيخدموه وينفعوه ويعملون له لوبي واستقبال مع جو بايدن (رئيس الولايات المتحدة)”، مشيراً إلى أن “اللوبي الكردي ابتلع السوداني”.
وتطرق سند إلى الأوضاع في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وأكد أنها “منهوبة ومنكوبة”.
ورأى، أن “مؤشرات دخول الجي كلاس واللامبورجيني تدل على تراكم ثورات غير طبيعي”، كاشفاً عن أن اللامبورجيني التي دخلت إلى بغداد مؤخراً هي “تعود لشخص شيخ ويبدأ اسمه بحرف العين”.
واتهم سند حكومة السوداني بـ “إهمال” محافظات الجنوب، مشيراً إلى أن “مشاريع الجنوب توقفت بعد مجيء السوداني والمحافظين أكدوا عدم تسلمهم أي أموال من الموازنة التشغيلية”.
وختم سند حديثه بالتأكيد على أنه “لم يندم على وقوفه ضد التحالف الثلاثي”، وقال “لو عاد الزمن الف مرة لوقفت ضد هذا التحالف”.
يُذكر أن هذه التصريحات تثير المزيد من الجدل حول أداء حكومة السوداني، وتزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الذي يواجه العديد من التحديات، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العراق.
مرتبطالمصدر: وكالة الصحافة المستقلة
إقرأ أيضاً:
قراءة نقدية لرواية “عورة في الجوار” للكاتب السوداني أمير تاج السر
قراءة نقدية معاصرة لرواية "عورة في الجوار" للكاتب السوداني أمير تاج السر، التي صدرت مؤخرا , و يمكني التركيز على الأبعاد السردية والرمزية التي تتقاطع مع التحولات الاجتماعية والسياسية في السودان، مستندا إلى أدوات النقد السردي المعاصر
مثل تحليل البنية السردية، الخطاب الثقافي، والرمزية. من خلال بعض المحاور التي يمكن تناولها هكذا
تحليل البنية السردية وتداخل الأزمنة
الرواية تنقل القارئ بين الماضي والحاضر عبر أسلوب سردي متعدد المستويات. يتمركز السرد حول شخصية السائق الذي يمثل "الحرية المقيدة"، حيث يظهر الانتقال بين الريف والمدن كرمز للتغير الاجتماعي والثقافي.
السؤال السردي الرئيسي: كيف يُظهر السرد تعقيدات التنقل بين الهويات الاجتماعية في الريف والمدينة؟
التداخل الزمني و يعود السرد إلى وقائع تاريخية مثل الثورة المهدية والمجاعات ليضع الحاضر في سياق ممتد عبر الزمان.
رمزية الكلب والعنوان
رغم أن غلاف الرواية يظهر صورة كلب، إلا أن هذه الصورة تتخذ بعداً رمزياً مرتبطاً بالحرية والتنقل. يُطلق على البطل "كلب الحر"، في إشارة ضمنية إلى انتماءه المتنقل وغير المستقر.
الرمزية المزدوجة الكلب قد يكون رمزاً للحرية وأيضاً للتيه، مما يعكس حالة الشخصيات في ظل التغيرات الاجتماعية والسياسية.
عنوان الرواية: "عورة في الجوار" يوحي بإشكاليات مكشوفة في المجتمع، سواء على مستوى الفرد أو المجتمع بأكمله، وهو ما يعكسه السرد من خلال الصراعات القبلية والسياسية.
التحولات الاجتماعية والسياسية كفضاء سردي
الرواية تقدم صورة غنية للتحولات التي طرأت على المجتمع السوداني، خاصة في فترة الثمانينات.
التغير الثقافي و يُرصد الغزو الثقافي القادم من المدن، كظهور فرق الموسيقى الغربية، وتحولات المرأة الريفية، مما يعكس صداماً بين التقليدي والحديث.
التحولات السياسية و الرواية تتناول تأثير الانقلابات العسكرية، وصراعات الأرض، في إطار سياسي يعكس تداخلات السلطة مع الحياة اليومية.
الفكاهة السوداء وفانتازيا الريف
الفكاهة السوداء و تكشف الرواية عن المعاناة بأسلوب ساخر، حيث تُوظَّف الفكاهة لتسليط الضوء على القضايا السياسية والاجتماعية، وهو ما يُضفي عمقاً على النص.
فانتازيا الريف أن الريف هنا ليس مجرد خلفية مكانية، بل هو شخصية سردية تنبض بالأساطير والصراعات، مما يمنح النص بُعداً أسطورياً.
اللغة السردية وعلاقتها بالهويات
لغة الرواية وهنا خلط رائع يجمع بين الفصاحة والتعبيرات المحلية، مما يعكس جدلية الريف والمدينة.
تأثير الهوية السودانية و الكاتب هنا يتجلى في استخدام الحكايات الشعبية، الأساطير، وحتى استعادات الأحداث التاريخية كالمهدية، مما يجعل الرواية مرآةً للمجتمع السوداني.
قراءة مقارنة ما بين الواقعية السحرية والحداثة
يمكن مقارنة الرواية بتيارات الواقعية السحرية اللاتينية، حيث يتم الجمع بين الواقعي والفانتازي لإنتاج سرد يعكس تعقيد الواقع. كما أن الرواية تستفيد من تقنيات سردية حداثية، مثل تعدد الأصوات والتناص مع التاريخ.
رواية "عورة في الجوار" تسير في درب النقد الاجتماعي والسياسي بطريقة فنية ساخرة، تجمع بين خصوصية التجربة السودانية وعمومية القضايا الإنسانية. من خلال التحولات السردية والرمزية، تقدم الرواية تحليلاً
دقيقاً للصراع بين التقليد والحداثة، وتجسد التحديات التي تواجه المجتمعات الريفية في ظل التغيرات الكبرى.
zuhair.osman@aol.com