أبريل 7, 2024آخر تحديث: أبريل 7, 2024

المستقلة/- شنّ عضو مجلس النواب، مصطفى سند، هجوماً عنيفاً على حكومة محمد شياع السوداني، واصفاً إياها بـ “المنهوبة” و”المختزلة” و”الفاقدة للتوازن”.

وقال سند في حديث لبرنامج “بالمختصر” الذي تبثه فضائية السومرية تابعته المستقلة، إن “قانون الأمن الغذائي الذي عمل عليه التيار والاطار أفضل من الموازنة الحالية”.

وأضاف، أن “التيار الصدري ليس له أي موقف سياسي واضح ضد الحكومة، فهو لم يبد موقفاً حيال الدولار ومسألة الوجود الأجنبي وزيارة رئيس الوزراء لأمريكا وملفات أخرى محلية ودولية”.

وتابع، “الحكومة تصرف 200 ترليون دينار بهذه السرعة حتى يتحدث العالم عن أن التجربة صحيحة ولا نريد العودة إلى الوراء، لكن في حقيقة الأمر هذا عليه ضريبة سندفعها لاحقاً”، مستدركاً حديثه: “مجمل الموازنة هي 228 ترليوناً بعجز 80 ترليوناً ونحن نصرف 200 على مشاريع في بغداد وحدها”، معتبراً أن “المشكلة ليست بالإنفاق بل بالإيرادات.. من أين سنأتي الإيرادات؟”.

وبين، أن “هذه الانفاقات خلقت عجزاً كبيراً في الوزارات والمؤسسات الخدمية والمحافظات”، لافتاً إلى أن “المشاريع الحالية سطحية ومعيبة ولا يمكن اختزال شخصية رئيس وزراء بجسور”.

واعتبر، أن “الحكومة الحالية خالية من التوازنات وبلون سياسي واحد، كأنها انتقام من وضع سياسي سابق”.

وأكمل، “رئيس الوزراء ليست مسؤوليته عمل جسور فقط، بل هو مسؤول أيضاً عن قطاعات حيوية ومهمة مثل الصحة والأمن والدفاع والمدارس وهذه كلها متهالكة.. ما الذي تقدمنا به غير إنشاء جسور؟”.

وأردف حديثه بالقول: “الدولة حالياً مختزلة بالسوداني وعليه الكثير من المخالفات”، موضحاً أن “السوداني يدفع الأموال لكردستان لأنه يعتقد انهم سيخدموه وينفعوه ويعملون له لوبي واستقبال مع جو بايدن (رئيس الولايات المتحدة)”، مشيراً إلى أن “اللوبي الكردي ابتلع السوداني”.

وتطرق سند إلى الأوضاع في محافظات الفرات الأوسط والجنوب، وأكد أنها “منهوبة ومنكوبة”.

ورأى، أن “مؤشرات دخول الجي كلاس واللامبورجيني تدل على تراكم ثورات غير طبيعي”، كاشفاً عن أن اللامبورجيني التي دخلت إلى بغداد مؤخراً هي “تعود لشخص شيخ ويبدأ اسمه بحرف العين”.

واتهم سند حكومة السوداني بـ “إهمال” محافظات الجنوب، مشيراً إلى أن “مشاريع الجنوب توقفت بعد مجيء السوداني والمحافظين أكدوا عدم تسلمهم أي أموال من الموازنة التشغيلية”.

وختم سند حديثه بالتأكيد على أنه “لم يندم على وقوفه ضد التحالف الثلاثي”، وقال “لو عاد الزمن الف مرة لوقفت ضد هذا التحالف”.

يُذكر أن هذه التصريحات تثير المزيد من الجدل حول أداء حكومة السوداني، وتزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الذي يواجه العديد من التحديات، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها العراق.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

السوداني وإردوغان يبحثان في نيويورك “طريق التنمية”

بحث رئيس رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الأربعاء، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، العلاقات بين البلدين، خاصة ما يتعلق بشأن طريق التنمية الذي تبنته بغداد، وملف مكافحة الإرهاب على الحدود بين البلدين.

ويعد طريق التنمية من أولويات حكومة السوداني، وتشارك فيه مجموعة دول في المنطقة، من ضمنها تركيا التي أكد رئيسها في وقت سابق ضرورة دعمه.

بيان لمكتب السوداني، أشار إلى أن اللقاء الذي جمعهما على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، استعرض نتائج اجتماعات اللجان المشكلة بين البلدين لتنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة خلال زيارة إردوغان إلى بغداد في أبريل الماضي.

وتحدث رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء عن أهمية العمل والتنسيق المشترك بشأن مشروع طريق العراق للتنمية، ومتابعة مخرجات الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة.

أبلغ السوداني إردوغان بنهج حكومته الساعي لتصفير الملفات العالقة، وحل الأوضاع في ما يخص الحدود المشتركة على وفق الآلية التي جرى بها تأمين الحدود مع إيران، كما أبلغه بأن بغداد لن تسمح باتخاذ الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء أو تهديد أي من دول الجوار، وفقا للبيان.

ويعتبر ملف حزب العمال الكردستاني PKK المحظور في العراق، من أكثر الملفات التي تُبحث بين بغداد، وأنقرة التي تعتبر وجود مقاتلي الحزب على حدود العراق الشمالية، مصدر تهديد لأمنها.

وتناول السوداني وإردوغان تطورات الأوضاع في المنطقة، والمخاطر التي تهددها بسبب مواصلة وسط استمرار الحرب في غزة والتصعيد بين حزب الله وإسرائيل الذي يهدد باندلاع حرب شاملة في المنطقة.

إلى ذلك، أشار إردوغان لدعم تركيا لتنمية الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفي مجال مكافحة الإرهاب، والإسهام في مشاريع طريق التنمية، وفق مبادئ حسن الجوار والنوايا الحسنة في التعامل بين البلدين الجارين. وتطرق خلال حديثه إلى الخطوات المتبادلة في تسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، وفرص التعاون في مجال الطاقة، وفق البيان.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء البلجيكي يهاجم الكنيسة الكاثوليكية على خلفية الاعتداءات الجنسية
  • رئيس حكومة لبنان: على المجتمع الدولي أن يردع الاحتلال لوقف “حرب الإبادة” على لبنان
  • “المنفي” يبحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني العلاقات الثنائية بين البلدين
  • السوداني يختتم زيارته لنيويورك بلقاء غوتيريش الذي أثنى على إنهاء عمل “يونامي” بالعراق
  • نداء ورجاء موجه لدولة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ..
  • صحيفة إسرائيلية تحذر: الهجوم البري على لبنان سيكون “فخ الموت” الذي أعده حزب الله
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • فيتو سياسي يعطل استجواب حكومة السوداني
  • السوداني وإردوغان يبحثان في نيويورك “طريق التنمية”