من بين المنافع التي تحملها الخنافس، أنها تسهم في الحفاظ على التوازن البيئي، وذلك بحسب ما أكده المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء".
وأوضح أن من أنواع الخنافس النافعة تأتي من نوع Heteracantha depressa وتكون من عائلة Carabidae) والصديقة للبيئة، مشيرة إلى أنها تتغذى على العديد من الآفات الحشرية خصوصاً من رتبة حرشفية الأجنحة "الفراشات وأبو دقيقات".

الخنافس النافعةأما عن أسباب انتشارها، أوضح "وقاء" أن التحسن في الظروف البيئية هو الذي أسهم في حدوث فوران لعوائلها (فرائسها) التي تعد آفات زراعية.
أخبار متعلقة الخنافس.. ما أسباب انتشارها في عدة مناطق بالمملكة؟3 أسباب لوقوع حرائق التماس كهربائي.. احذرهاوبين أن الخنفساء تتغذى عليها وتعيدها إلى مستواها الطبيعي في البيئة.#خذ_العلم | تساهم #الخنافس(Carabidae) في الحفاظ على التوازن البيئي وهي حشرة صديقة للبيئة لا تُحدث أضراراً على الإنسان أو الحيوان. pic.twitter.com/saIurAJ6s1— مركز وقاء (@WeqaaCenter) April 6, 2024أهمية الخنافس البيئيةأما عن أهمية انتشار الخنافس، فهي تفيد في السيطرة على الآفات الحشرية من عوائلها (فرائسها) في منطقة انتشارها، ومنع فورانها والعمل على توازنها في البيئة.
وذكر أن لها آثار إيجابية على التوازن الطبيعي في البيئة، مشددا على عدم مكافحة تلك الأنواع من الخنافس مما قد يسبب آثاراً عكسية ضارة
وشدد كذلك أن تلك الأنواع من الخنافس لا يوجد أي ضرر منها على الإنسان أو الحيوان، خاصة أنها تتغذى على بعض الآفات الحشرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام الخنافس التوازن البيئي السعودية على التوازن

إقرأ أيضاً:

التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير

اجتمع مجلس أمناء الحوار الوطني، أول أمس الإثنين، لمناقشة الإجراءات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، باعتبارها قضية أمن قومي، والاستجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن أولويات الحوار.

وفي هذا الإطار، كشفت الأمانة الفنية للحوار الوطني عن أبرز ما جاء خلال مناقشات اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني، مؤكدًا أنه منذ إحالة قضية الدعم إلى الحوار الوطني، وهي تشهد اهتمامًا بالغًا، باعتبارها قضية أمن قومي، نظرًا لتأثيرها المباشر على حياة المواطنين. 

وشهدت هذه القضية نقاشات موسعة بين أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، للبحث في كافة جوانبها، والوقوف على شكل وتصور الجلسات، حيث تعددت الآراء وتباينت وجهات النظر.

وأكدت الأمانة الفنية للحوار الوطني أن الحوار الوطني دائمًا يقف على أرضية مشتركة ليتحقق التوافق وتتلاقى الرؤى بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن.

وفي هذا الصدد؛ نستعرض لكم أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير:

مقالات مشابهة

  • مدير الأكاديمية العسكرية: نبارك افتتاح المقر الجديد بالعاصمة الإدارية وتخريج ضباط المستقبل
  • هيئة البيئة – أبوظبي تنظِّم الاجتماع الخامس لرؤساء مجموعات لجنة بقاء الأنواع التابعة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة
  • إطلاق أكبر حملة وطنية للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء
  • إنجلترا تُعيد سولانكي بعد 7 سنوات!
  • أمانة الشرقية تبرم عقود استثمارية لدعم سلامة البيئة بالمنطقة
  • تحويل المخلفات إلى كنوز.. دور الزراعة في الحفاظ على البيئة
  • التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير
  • أطعمة تسهم في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر
  • “وقاء الرياض” يُسهم في توعية المجتمع باليوم العالمي للسعار والوقاية منه
  • مكة المكرمة.. "الأمن البيئي" يضبط 4 مقيمين مخالفين لنظام البيئة باستغلال الرواسب