لبنان ٢٤:
2024-07-01@19:58:09 GMT

الخطرعلى اليونيفيل: التهديد اسرائيلي

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

الخطرعلى اليونيفيل: التهديد اسرائيلي

كتب فراس الشوفي في" الاخبار":     فتحَتْ حادثةُ انفجار لغمٍ أو عبوة بالمراقبين الدوليين قرب بلدة رميش قبل أيام، الباب أمام الاجتهادات والتحليلات عن خلفيات الحادث، مع محاولات واضحة من بعض القوى السياسية المعادية للمقاومة في الداخل اللبناني لتحميل المقاومة مسؤولية الحادث، فيما يستمر التحقيق الدولي واللبناني من دون تحديد قطعي للجهة المالكة للمتفجرة أو اللغم.

وفي كل الأحوال، فإن غالبية المعنيّين بالأمر، لا يعوّلون على قدرة التقرير الفني عن نوع التفجير والمواد المستخدمة، على تقديم أدلّة كافية لاتهام أحد الطرفين، المقاومة أو العدوّ الإسرائيلي، طالما أن الطرفين يملكان موادّ يصنّعها الطرف الآخر نتيجة جهد أمني أو غنائم. عدا عن أن غالبية المطّلعين على الملفّ، يعتبرون أن ما حدث خطأ سببه خروج فريق المراقبين عن إجراءات السلامة المعتادة وغياب التنسيق الفاعل مع القوى المعنية على الأرض، على ما يؤكّد مصدر استخباري غربي لـ"الأخبار".   إلّا أن ذلك لا يلغي التهديدات الملموسة التي تتعرض لها اليونيفيل من قبل العدو الإسرائيلي، وهو ما أكّدته بشكل واضح "الورقة الفرنسية" قبل شهرين، إذ إن النقطة الثانية في المرحلة الثانية من الاقتراح الذي تقدّم به الفرنسيون إلى بيروت وتل أبيب لوقف إطلاق النار في الجنوب تتضمّن الطلب من إسرائيل التعهّد بوقف تهديداتها الخطيرة للسفن الحربية التابعة لليونيفيل، ولا سيّما ما تقوم به الطائرات المقاتلة من إغلاق لأنظمة القصف الجوي ضد السفن. وأبرز الأمثلة على ذلك، التهديد الذي تعرضّت له السفينة الحربية الإندونيسية قبل أشهر قبالة الناقورة، وعلى مدى يومين، بتهديد مباشر من طائرتَي أف 15 إسرائيلية بإغلاق أنظمة الصواريخ على السفينة، ما عرّض حياة عشرات البحارة للخطر الشديد. وهذه الحادثة كشفت عنها "الأخبار" أوّلاً، قبل أن يذكرها التقرير ما قبل الأخير للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، خلال إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي للوضع في جنوب الليطاني.   ومنذ 7 تشرين الاول، سّجل ما يزيد على 15 اعتداءً إسرائيلياً هددت حياة جنود القوة الدولية، منها استهداف مقر القوات الإسبانية وتدمير برج للمراقبة في القطاع الشرقي، وليس آخرها استهداف موكب لليونيفيل والجيش اللبناني بالأسلحة الرشاشة في عيتا الشعب قبل شهر، ونجم عن ذلك إصابة آلية للجيش.   وتبدو حصّة الجيش أكبر بكثير من حصة اليونيفيل في الاستهدافات، وبحسب معلومات "الأخبار"، فإن الاعتداءات على الجيش تجاوزت الـ 100 على مقارّ ومواقع وحواجز. وبحسب المعلومات المتداولة، فإن التهديد الإسرائيلي للجيش وصل إلى حدّ استهداف موكب لكبار الضّباط من الجيش قرب بلدة بليدا بالأسلحة الرشاشة الثقيلة من مواقع العدوّ أثناء قيامهم بجولة لتفقد المواقع العسكرية، ومن بين المستهدفين كان قائد قطاع جنوب الليطاني. 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

"حزب الله" يعلن تنفيذ 8 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية

أعلن "حزب الله" اللبناني فجر اليوم السبت تنفيذ 8 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية.

وقال في بيان "دعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته نفذت المقاومة الإسلامية عددا من العمليات ضد مواقع وانتشار الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية يوم الجمعة 28 يونيو 2024".

- القطاع الشرقي:

إقرأ المزيد "حزب الله" يعرض مشاهد من استهدافه قاعدة بيريا التابعة للجيش الإسرائيلي (فيديو)

1- استهداف ‏تجمع لجنود إسرائيليين في محيط مثلث الطيحات بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة ‏مباشرة.

2- استهداف موقع رويسة ‏القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

3- استهداف موقع السماقة ‏في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

4- استهداف مقر قيادة كتيبة السهل في ثكنة بيت هلل بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردا على ‏اعتداءات إسرائيلية على القرى الجنوبية والمنازل وخصوصا في بلدة كفركلا.

5- استهداف مبنى يستخدمه الجنود الإسرائيليون في مستوطنة المطلة بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة ردا على ‏اعتداءات إسرائيل على القرى الجنوبية والمنازل وخصوصا في بلدة كفركلا.

- القطاع الغربي:

إقرأ المزيد إسرائيل.. منع دخول السكان إلى مستوطنة المطلة حتى صباح الاثنين المقبل

1- استهداف الأجهزة ‏التجسسية في موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

2- استهداف مبنى يستخدمه جنود إسرائيليون في مستوطنة شلومي بالأسلحة المناسبة ‏وإصابته إصابة مباشرة ردا على ‏اعتداءات على القرى الجنوبية والمنازل وخصوصا في بلدة شيحين.

3- هجوم جوي بسرب من ‏المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة "كتيبة المدفعية 411" في جعتون ‏استهدف خيم استقرار ومبيت ضباط وجنود وإصابته بدقة.

وذكر الإعلام الحربي في حزب الله أن الهجوم الجوي أوقع عددا من الجنود الإسرائيليين بين قتيل ‏وجريح بالإضافة إلى اندلاع حرائق في المقر ردا على ‏اغتيال قام به الجيش الإسرائيلي في بلدة سحمر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • «سرايا القدس» و «حزب الله» يواصلان ضرباتهم العسكرية ضد قوات الاحتلال
  • كيف رد حزب الله على استهداف إسرائيل لبلدة حولا؟
  • حزب الله ينفذ 9 عمليات عسكرية ضد قوات العدو
  • إعلام عبري: اكثر من (900) ضابط اسرائيلي يطلبون الاستقالة
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 9 عمليات نوعية استهدف خلالها العديد من المواقع المهمة التابعة للجيش الإسرائيلي
  • بل هُزم الجيش الإسرائيلي في رفح
  • "سيجدنا أمامه".. "أبو عبيدة" يتوعد الجيش الإسرائيلي
  • "سيجدنا أمامه".. "أبو عبيدة" يتوعد الجيش الإسرائيلي (فيديو)
  • لحظة استهداف قوة للاحتلال في كمين بحي الشجاعية شرق غزة (فيديو)
  • "حزب الله" يعلن تنفيذ 8 عمليات ضد الجيش الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية