أعلن اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، أن مديرية الطب البيطرى نجحت فى تحصين 24 ألف و508 رأس ماشية خلال فعاليات الحملة القومية الثانية لتحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع ، منذ انطلاق الحملة منتصف شهر يوليو الجارى.

أخبار متعلقة

موعد المرحلة الثانية من تنسبق الثانوية العامة 2023 في محافظة قنا (التفاصيل)

«صحة قنا»: خروج جميع المصابين في حادث تسرب غاز الكلور

فصل الإضاءة عن الإعلانات بشوارع وميادين قنا لترشيد استهلاك الكهرباء

وأضاف الداودى، وفق بيان، اليوم الجمعة، أن الماشية التى تم تحصينها شملت (18 ألف و 43 أبقار ، 4 ألاف و 90 جاموس ، 2204 أغنام ، 171 ماعز)، مشيرا إلى أن فعاليات الحملة مستمرة للوصول إلى جميع رؤوس الماشية المستهدفة، مناشدا المربيين وتجار الماشية بضرورة التعاون مع لجان التحصين لوصول الخدمة للجميع ، و تغطية كافة الحيوانات حرصا على صحتها ، مؤكدا أن لجان الإرشاد البيطري تعمل على توعية المواطنين ودعوتهم للإقبال على لجان التحصين المنتشرة في القرى والتوابع على مستوى جميع مراكز المحافظة.

من جانبه أكد الدكتور إبراهيم يوسف، مدير عام مديرية الطب البيطرى، أنه يتم استخدام سنون إستعمال مرة واحدة لكل رأس ، ويقوم بالتحصين فريق عمل مدرب على أعلى مستوى ، مع تطبيق إجراءات الأمان الحيوى ، للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأشار إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقري بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمي القلاعية وحمة الوادى المتصدع لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ، ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك، كما تقوم الحمله بعمليات الترقيم والتسجيل للحيوانات وكذلك ندوات ارشاديه للمربين باهميه التطعيم وكذلك التامين علي الحيوانات.

بيطرى قنا تحصين المواشى الحمى القلاعية الوادى المتصدع

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين بيطرى قنا الحمى القلاعية الوادى المتصدع زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)

أثار ثعبان من فصيلة "بوا" البرازيلية دهشة كبيرة بعد إنجاب 14 صغيرًا دون تزاوج مطلقًا في كلية بورتسموث البريطانية. يُدعى الثعبان "رونالدو"، وهو يبلغ من العمر 13 عامًا، وكان يُفترض أنه ذكر حتى حدثت الولادة. أوضح فني رعاية الحيوانات بالكلية، أنه على مدار تسع سنوات من العناية بالثعبان لم يكن على اتصال بأي ذكر، لذا كانت الولادة مفاجأة للجميع.

وفقًا لتقرير "بي بي سي" و"جارديان"، يعيش الثعبان "رونالدو" في حوض داخل الكلية ويبلغ طوله 1.8 متر. وصفت الكلية هذا الحدث بأنه "معجزة"، حيث يعتبر مثالًا نادرًا على التوالد العذري، وهو شكل طبيعي من أشكال التكاثر اللاجنسي، حيث تنشأ الأجنة دون إخصاب. رغم شيوع هذا الأمر في النباتات وبعض الحيوانات، إلا أنه يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق حدوث ذلك في ثعبان من هذه الفصيلة على مستوى العالم.

كشف أخصائي الزواحف، أن رونالدو كان يبدو أكثر بدانة قليلاً من المعتاد، ولم يكن هناك شك في أنه حامل. كان الثعبان تحت رعاية الكلية لمدة تسع سنوات بعد إعادة توطينه من قبل الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات. يواجه الفريق الآن تحديًا في تحديد جنس الثعابين الصغيرة وتجهيز 14 حظيرة جديدة لها، ومن المقرر نقلها إلى منازل جديدة بمجرد أن تنضج بما يكفي.

تعتبر فصيلة "بوا" البرازيلية من الثعابين التي تنجب عادة ما بين 12 إلى 15 صغيرًا. يستغرق الصغار حوالي ستة أشهر للخروج إلى الحياة بعد التزاوج، ويبدأون في التغذية بعد 10 أيام من الولادة. يبلغ طول الصغار عند الولادة من 38 إلى 50 سنتيمترًا، وينمون ليصلوا إلى 1.2 متر في السنة الأولى، علمًا بأن الإناث تنمو أكثر من الذكور.

مقالات مشابهة

  • ننشر عناوين مراكز الحصول على مصل عقر الحيوانات
  • السوداني يؤكد على تحصين الدولة بالدستور والقانون
  • حملة كبرى في العراق لتلقيح الماشية ضد الحمى القلاعية
  • ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • إرث إسكوبار السام.. تعرّف على فرس النهر التابع لإمبراطور المخدرات
  • في عشق «النمور» أشرف الحلو يكمل المسيرة.. استعراض وتربية
  • في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)
  • الجنديّ الذي أساء معاملة الضفدع
  • لقطة من حديقة الحيوانات بالرياض في الستينات الميلادية