وأوضحت الجمعية الألمانية لنظافة المستشفيات أن العدوى ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية تحدث عن طريق الاتصال بالحيوانات المجترة وتناول الأغذية الملوثة والاتصال بالأشخاص المصابين وعدم كفاية النظافة.

إسهال مائي أو دموي

وتتمثل أعراض الإصابة بالعدوى ببكتيريا الإشريكية القولونية المعوية النزفية في إسهال مائي وغثيان وتشنجات في البطن.

وفي الحالات الشديدة يعاني المصاب من إسهال دموي أو متلازمة انحلال الدم اليوريمي.
وشددت الجمعية على ضرورة علاج العدوى في الوقت المناسب لتجنب العواقب الوخيمة، التي قد تترتب عليها والمتمثلة في الإصابة بالفشل الكلوي والوفاة في أسوأ الأحوال.

ويتم تشخيص الإصابة بالعدوى من خلال فحص قيم الدم والبول وعينة البراز، ويتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية بالإضافة إلى إمداد الجسم بالسوائل والكهارل على نحو كاف.
وللوقاية من عدوى الإشريكية القولونية المعوية النزفية ينبغي الالتزام بالاشتراطات الصحية وقواعد النظافة، لا سيما عند التعامل مع الأغذية وعند ملامسة الحيوانات المجترة.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية

حسب العادة، بعد السعال الشديد أو سيلان الأنف، ينجذب الكثير من الناس إلى المضادات الحيوية، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العدوى البكتيرية تطور مقاومة لهذه الأدوية. 

 

وتشكل هذه الظاهرة تهديدا للبشرية جمعاء، وقد ذكر خبراء من فرنسا 5 حقائق مذهلة تتعلق بهذه المقاومة.

 

الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية يدمر الميكروبات الحساسة للأدوية، يليه تنوعها الجديد، الذي ظهر نتيجة للانتقاء الطبيعي، وهذه الميكروبات هي بالفعل مقاومة للمضادات الحيوية وتنجو البكتيريا الباقية على قيد الحياة وتعطي ذرية أكثر خطورة من مسببات الأمراض.

 

والتوافر المفرط للمضادات الحيوية، والتي يمكن شراؤها في روسيا دون أي وصفات طبية، فضلا عن استخدامها غير المنضبط هما السببان الرئيسيان لمقاومة المضادات الحيوية فكر جيدا قبل البدء في تناول هذه الأدوية دون نصيحة طبيبك.

 

سبب آخر لتطوير هذه المقاومة هو الوصفة الخاطئة للمضادات الحيوية واكتشف الباحثون أنه في 30٪ - 50٪ من الحالات، يصف الأطباء هذه الأدوية عن طريق الخطأ، مما يولد مسببات الأمراض المتزايدة الخطورة للبشرية.

 

لسوء الحظ، تستخدم المضادات الحيوية بشكل متزايد كأدوية تسرع من نمو الماشية وعندما نستهلك لحم الغنم أو اللحم البقري، هناك خطر كبير من دخول البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية إلى الجسم ووجد الباحثون مرارا وتكرارا عددا أكبر من حالات مقاومة المضادات الحيوية في النباتات المعوية، سواء حيوانات المزرعة أو المزارعين.

 

إذا كان لديك بالفعل مقاومة للمضادات الحيوية، فستحتاج إلى أدوية أقوى وهذا يعني أن العدوى ستستمر لفترة أطول، وستكون أعراضها أكثر حدة، وسيتعين قضاء المزيد من الوقت في المستشفى وغني عن القول أن تكلفة هذا العلاج ستكون مرتفعة أيضا.

مقالات مشابهة

  • طرق التخلص من رائحة العرق في فصل الصيف
  • يعاني ”حالة إسهال”..محلل سياسي يفند اكاذيب متحدث الحوثيين العسكري ”سريع” ويشن هجوما عليه
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا والطفيليات المعوية
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • عن الفرط صوتي والثغرات القاتلة في حاملات الطائرات الأمريكية
  • صحة كوردستان: لا وجود للحمى النزفية في اربيل
  • أبرزها الاستخدام المفرط.. أسباب مقاومة المضادات الحيوية
  • عن الفرط الصوتي والثغرات القاتلة في حاملات الطائرات الأميركية
  • بسبب الطقس الحار.. مشروبات تزيد من خطر الإصابة بالجلطات الدموية
  • علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا