رشا طبيلة (أبوظبي)

تدفقت الحجوزات على فنادق ومنتجعات الإمارات، خلال إجازة عيد الفطر المبارك، من الأسواق المحلية والخليجية بشكل خاص، ما يرفع متوسط إشغالها بين 85 إلى %95، مدعومة باعتدال الطقس، وإطلاق العديد من الفعاليات العائلية، بحسب عاملين في القطاع السياحي المحلي.
وبحسب تقديرات مجلس السفر والسياحة العالمي، ارتفع حجم إنفاق السياح المحليين على السياحة في الإمارات إلى 48.

6 مليار درهم العام 2023 بنمو %3.7، مقارنة بالعام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 63 مليار درهم العام 2033، بمعدل نمو سنوي مقداره %2.6.

أخبار ذات صلة «رمضان» موسم المعارض التسويقية لرواد الأعمال 30 مليار درهم سيولة الأسهم المحلية خلال رمضان

وأفادت بيانات مجلس السفر والسياحة العالمي، بأن حصة السياحة الداخلية بلغت 28.5% من إجمالي الإنفاق السياحي، بينما بلغت حصة إنفاق السياح الدوليين على السياحة في الإمارات 71.5%.
وقال سام الأسمر، نائب الرئيس للإيرادات والتوزيع في فنادق روتانا: «مع اقتراب عطلة عيد الفطر الطويلة وترقب سكان وزوّار الدولة لهذه المناسبة، فإننا نستعد لأن نقدّم لضيوفنا تجربة متكاملة تفوق التوقعات، حيث تشهد فنادقنا في الإمارات نسبة حجوزات مرتفعة للغاية بإشغال يزيد على 95%، وبمتوسط إقامة لمدة يومين».
وأضاف أن 23% أو أكثر من الحجوزات قد تمت مبكراً من خلال برنامج الولاء لدينا، «روتانا ريواردز»، الذي يتيح للنزلاء الفرصة للحصول على أفضل الأسعار».
وأشار إلى أن غالبية الحجوزات جاءت من السوق المحلي ودول مجلس التعاون الخليجي، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وأوروبا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية والصين.
من جانبه، توقع مرشد الشامسي، مدير التشريفات في فندق باب القصر أبوظبي، ارتفاع الطلب السياحي على الفندق خلال إجازة عيد الفطر التي تمتد لأكثر من أسبوع، ما يسهم في تنشيط السياحة الداخلية والخليجية والعربية بشكل خاص. 
وأضاف :«نتوقع تسجيل متوسط إشغال بين 85 و95% خلال إجازة العيد»، وأشار إلى أن الفندق أطلق عروضاً مختلفة على الغرف والمطاعم بمناسبة حلول عيد الفطر.
بدوره، قال توماس كوريان، مدير «فنادق ليفا» في دبي، «شهدنا ارتفاعاً ملحوظاً في طلب حجوزات الغرف بعد الإعلان عن عطلة طويلة بمناسبة عيد الفطر، خاصة خلال الأسبوع الماضي». وأضاف: «من المتوقع أن تبلغ نسبة الإشغال، خلال فترة عيد الفطر، بناء على الحجوزات السابقة نحو 75% وسط توقعاتنا بتحقيق إشغال كامل لاسيما خلال أيام عيد الفطر الثلاثة».
وأكد كوريان «عادة ما تشهد منطقة الخليج العربي ميلاً نحو الحجز قبل السفر إلى الإمارات بوقت قصير، خاصة خلال عيد الفطر والإجازات الأخرى لذلك تميل الحجوزات إلى الازدياد كلما اقترب موعد العطلة، بالتزامن مع تدفق الضيوف الذين يحجزون مباشرةً عند الوصول».
وحول أهم الأسواق السياحية خلال إجازة العيد، قال كوريان «عادة ما تجذب الإمارات نسبة كبيرة بواقع 70%، من السياح العرب والمقيمين من دول الخليج المجاورة، الذين غالباً ما يحجزون أماكن إقامة لمدة عيد الفطر بأكملها».
وأضاف: «يشكل القادمون من الشرق الأوسط وأوروبا حوالي 25% من الضيوف الذين يختارون عادة إقامات لوقت أقصر».
عامل جذب
أكد توماس كوريان، مدير «فنادق ليفا» في دبي أن اعتدال الطقس في الإمارات عامل جاذب لجذب الزوار، حيث تبرز الإمارات وجهة سياحية رائدة في الشرق الأوسط، خاصة خلال الأشهر الأكثر برودة، وأن الجمع بين الطقس الملائم، والعطلات الرسمية يؤدي إلى زيادة كبيرة في حجوزات الفنادق.
وأضاف، أن المناخ الملائم يعمل حافزاً كبيراً للزوار للتفكير في قضاء إجازتهم في الإمارات، الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على أعداد الزوار.
ارتفاع الطلب
قال فيكتور ماكرادو، مدير تطوير الأعمال في منتجع دانات «جبل الظنة»: «نشهد ارتفاعاً في الطلب بسبب إجازة عيد الفطر، حيث نستقبل حجوزات كثيفة من السياح المحليين والخليجيين بشكل خاص، إضافة إلى عدد من الأسواق الدولية». وقال، «من المتوقع أن تسجل إشغالاً يتراوح بين 85 إلى 90%، خلال إجازة العيد مدعوماً بعروض وحزم تم إطلاقها بهذه المناسبة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إجازة العيد الإمارات عيد الفطر السياحة الطقس فی الإمارات إجازة العید خلال إجازة عید الفطر

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 

ترأس شريف فتحي وزير السياحة والآثار اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، وذلك بمقر الوزارة بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واُستهل الاجتماع بالتصديق على محضر الجلسة السابقة، واستعراض واعتماد مشروع الحساب الختامي للمجلس الأعلى للآثار للعام المالي 2023-2024.

ثم استعرض الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أبرز إنجازات المجلس الأعلى للآثار بمختلف قطاعاته خلال الشهر سبتمبر والمتمثلة في العديد من الاكتشافات الأثرية وأعمال الترميم والتطوير وإعادة الـتأهيل بعدد من المواقع الأثرية، فضلا عن استعراض الموقف التنفيذي ومستجدات الأعمال لعدد من المشروعات القائمة.

فعلى صعيد قطاع الآثار المصرية، قامت البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية بالعديد من الاكتشافات الأثرية الهامة خلال شهر سبتمبر من بينها الكشف عن جبانة مدينة مرسى مطروح الأثرية خلال العصر الروماني ومقابر وحمام كامل وتماثيل ولقى أثرية عديدة تؤكد أهمية المدينة كمركز للتجارة الخارجية في حوض البحر المتوسط عبر العصور التاريخية المختلفة، كما تم الانتهاء الجزئي من ترميم معبد أدفو ونجاح البعثة الأثرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة فورتسبورج الألمانية في الكشف عن الألوان الأصلية لعدد من نقوش المعبد وظهور عدد أخر للنقوش لأول مرة، بالإضافة إلى الانتهاء من ترميم واجهة مقاصير معبد سيتي بمعبد أبيدوس بسوهاج، والانتهاء من ترميم الجدار الشمالي من الطابق الثاني (جدار الولادة الإلهية) بمعبد حتشبسوت بالدير البحري.

كما انتهى مركز تسجيل الآثار المصرية من أعمال التسجيل والتوثيق العلمي لمقبرة سننموت من عصر الدولة الحديثة بالدير البحري بالأقصر.

 

وفي إطار الجهود التي يبذلها المجلس الأعلى للآثار بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة لاسترداد الآثار التي خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، فقد تسلمت السفارة المصرية في فيينا بالنمسا ولاهاي في هولندا، سبع قطع أثرية منها ثلاثة تمائم على هيئة تماثيل الأوشابتي، وضرس بشري، وتمثال أوشابتي، وجزء من تابوت ورأس مومياء، وذلك تمهيدا لعودتها للبلاد.

 

وفي قطاع المشروعات تم استعراض نسب الإنجاز الخاصة بعدد من مشروعات الترميم القائمة بالمواقع الأثرية الإسلامية، حيث تم الإنتهاء من ترميم بيمارستان المؤيد شيخ وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، ومئذنة وقبة الحلبي برشيد بنسبة 90%، وسبيلي رقية دودو ومصطفى سنان وزاوية فرج بن برقوق بنسبة 95%، كما إنه جاري استكمال أعمال الصيانة الدورية في عدد من المواقع الأثرية منها أعمال تنظيف الوحدات النحاسية والسقف الخشبي والأعمدة الرخامية والشخشيخة والرخام بمسجد السيدة عائشة بنسبة إنجاز 97%، بالإضافة إلى أعمال الصيانة الدورية بمسجد السلطان بيبرس.

 

كما تم استعراض خطة المعارض الخارجية المؤقتة خلال الفترة المقبلة والجاري عرضها على لجنة المعارض الخارجية لدراستها، بالإضافة إلى استعراض نتائج المعارض الخارجية المؤقتة المقامة حالياً حيث تخطى عدد زائري معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" المقام بمدينة كولن بألمانيا، الـ 100 ألف زائر، أما معرض "قمة الهرم: حضارة مصر القديمة" والمقام بمتحف شنغهاي بالصين، وصل عدد زائريه إلى ما يقرب من 525 ألف زائر، وذلك منذ افتتاحهما في منتصف يوليو الماضي حتى الآن. وبسبب الإقبال الشديد، قامت إدارة متحف شنغهاي بمد ساعات الزيارة لفترة مسائية لمدة أربعة أيام أسبوعياً. 

 

وقد تم خلال الاجتماع الموافقة على عدد من القرارات منها توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الأعلى للآثار ومؤسسة التراث الثقافي البروسية بألمانيا في مجال اكتشاف المخطوطات والبرديات القديمة في المتاحف المصرية، وإقامة معرض مؤقت لمدة اسبوع لمسار العائلة المقدسة في مصر بتقنية الواقع الافتراضي (VR) بسبع لغات بمتحف شرم الشيخ، بالإضافة إلى اعتماد عدد من قرارات اللجنة الدائمة للآثار المصرية بشأن تسجيل القطع الأثرية من نتاج أعمال الحفائر، وكذلك اعتماد وقرارات اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بشأن عمل البعثات الأثرية في بعض المواقع الأثرية.

مقالات مشابهة

  • البرهان يهنئ الرئيس العراقي بمناسبة ذكرى العيد الوطني لبلاده
  • وزير السياحة يترأس اجتماع مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار 
  • تحديد الثالث من تشرين الأول عطلةً رسميةً بمناسبة العيد الوطني لجمهورية العراق
  • مستحقات "بن شرقى" تنعش خزينة نادى بنى مزار
  • 4 أنواع للتوظيف المؤقت بالحكومة الاتحادية في الإمارات
  • كأنها عروق تمد الأرض بالحياة.. مصور يكشف جمال أبوظبي المخفي بالإمارات
  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني
  • 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص في الإمارات
  • مبادرة دعم لـ 57357 من خلال التعاون بين وزارتي السياحة والصحة