قبيل اندلاع الحرب بما يقارب العام شهدت البلاد حراكا سلميا للمدنيين يطالب بإنهاء الانقلاب واستعادة السلطة المدنية من أجل إكمال مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد

التغيير: الخرطوم

يصادف اليوم ذكرى الانتفاضة الشعبية التي أسقطت نظام الرئيس السابق جعفر النميري في 6 أبريل من العام 1985، كما أن في ذات اليوم من عام 2019 استطاع عشرات الآلاف من السودانيين إقامة اعتصام سلمي أمام مقر قيادة الجيش، أدى في نهاية المطاف إلى الإطاحة بنظام الرئيس المخلوع عمر البشير.

منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في 15 أبريل من العام الماضي كانت قد توقفت جميع المواكب السلمية للمدنيين الرافضة لانقلاب 25 أكتوبر من العام 2021 الذي راح ضحاياه أكثر من مئة شهيد ومئات الجرحى والمصابين.

وقبيل اندلاع الحرب الحالية بما يقارب العام فقد شهدت البلاد حراكا سلميا للمدنيين يطالب بإنهاء الانقلاب واستعادة السلطة المدنية من أجل إكمال مسار الانتقال الديمقراطي في البلاد.

وتزامنا مع اقتراب إكمال الحرب الحالية عامها الأول أطلق اليوم نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي هشتاغ نشط تحت مسمى «السادس من أبريل العظيم» احتفالا بذكرى أبريل على هذه الطريقة.

وتفاعل مع هشتاغ اليوم آلاف السودانيين والسودانيات تأكيدا على أن ثورة ديسمبر مستمرة وباقية على الرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب الحرب.

ديسمبر المجيدة.. ولدت لتنتصر

“إن كانت ديسمبر هي خطيئتي فهي الخطيئة التي لن أتوب عنها أبدا وإن كانت فضيلتي فهي الفضيلة التي لن أمحيها ما دمت حيا ديسمبر المجيدة، ولدت لتنتصر”, هكذا كتب على الأمين على حسابه بـ «فيسبوك».

قضيتك دولة تحمل أحلامك وتصون كرامتك

أما محجوب ترك رسالة عبر صفحته قائلا “عزيزي ما تنسى أن الحرب الحالية مهمتها الأساسية في أن تسلبك حقك في حريتك وفي الدولة البتمثلك تنسيك في غمرة غبار الخسائر والأحزان والاصطفاف الأعمى المصنوع أن قضيتك دولة تحمل أحلامك وتصون كرامتك والأهم تحميك أسقطتهم بثورة وعايزين يرجعون دايسين على جمجمتك”.

الثورة حية لن تموت

بينما عبر وليد محمد تحت الوسم قائلا “‏تعملوا انقلابا عسكريا ‏تشعلون حربا عبثية ‏تحرقوا البلد تبيدوا الشعب» ‏ستظل هذه الثورة التي مسحت بكرامتكم الأرض حية لن تموت”.

ستتحقق دولة العدالة

وكتب عبد الله إبراهيم قائلا بأن “الثورة ليس لها علاقة بخراب الحرب الحالية بل خرجت سلمية لشباب كانت صدورهم عارية مطالبين بالحياة الكريمة وسيظلوا متمسكين بذات المطالب بعد انجلاء هذه الحرب وستتحقق دولة العدالة ويحاسب كل هؤلاء المجرمون طال الزمن أو قصر”. على حد تعبيره.

أما أبوبكر عبد الرحيم قال إنه “شديد الامتنان لثورة ديسمبر لأنها استطاعت أن توحد الشباب” و”أنه ممتن لكل رفاقه الذين كان قد تعرف عليهم خلال الحراك”.

الفرق بين صاحب القضية والمتسلق

وقال حمزة عبدو “فعلوا كل شيء من أجل إخماد ديسمبر ولكن هيهات فحدث واحد فقط الديسمبريون، يوم واحد فقط بعثر تخطيط سنين وصرف أموال بالملايين، ذكرى واحدة فقط أحبطت كل عملكم وهذا الفرق بين صاحب القضية والمتسلق”.

أهوى ذنوبي

وعبر جبريل آدم بطريقة مختلفة محدثا الثورة قائلا “إلى المحبوبة ثورة ديسمبر المجيدة إن يكن حبك ذنبا.. فأنا أهوى ذنوبي السادس من أبريل العظيم”.

واحتفل السودانيون اليوم بذكرى ديسمبر بهذه الطريقة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب الحرب الدائرة الآن في معظم البلاد وفي ذات السياق كدلالة على رمزية ثورة ديسمبر وأنها مستمرة رغم كل شيء.

وفي السادس من أبريل من العام 2019 وصل محتجو ثورة ديسمبر، إلى محيط القيادة العامة للجيش بالخرطوم، ودشنوا الاعتصام الشهير الذي أطاح بنظام المخلوع هنذاك.

وجاء ذلك قبل أن يغدر بهم المجلس العسكري برئاسة قائد انقلاب «25» أكتوبر عبد الفتاح البرهان ويفضه في جريمة مروعة، قتل فيها أكثر من «200» شخص وجرح المئات، كما مايزال المئات في عداد المفقودين.

 

الوسومالسادس من أبريل المجلس العسكري ثورة ديسمبر المجيدة حرب السودان فض الاعتصام

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: المجلس العسكري ثورة ديسمبر المجيدة حرب السودان فض الاعتصام

إقرأ أيضاً:

أبناء مديريتي حبيش والسدة بإب يحيون ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام

الثورة نت|

نظم أبناء مديرية حبيش بمحافظة إب اليوم، فعالية خطابية بذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية أكد مدير المديرية شوقي التويتي، أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي وشجاعته.

وأشار إلى أن الانتصارات التي يحققها الشعب اليمني هي ثمرة تمسكهم بالمنهج القويم.

من جانبه أوضح الناشط الثقافي حسن إسحاق، أن مبدأ الولاية هو الذي يحفظ للأمة كيانها وعزتها واستقلالها وحمايتها من الاختراق.

تخللت الفعالية أنشيد وقصيدة معبرة عن المناسبة.

إلى ذلك أقيمت في مديرية السدة فعالية خطابية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام والذكرى السنوية لرحيل العالم الرباني السيد بدر الدين أمير الدين الحوثي.

وفي الفعالية تطرق مدير المديرية محمد الدرواني إلى ما لحق بالأمة من ضعف وهوان نتيجة عدم التزامها بالتوجيهات الإلهية، وابتعادها عن المسار الصحيح.. لافتا إلى ما يمثله التولي الصادق لله والرسول الأعظم والإمام علي من عزة وكرامة ونصر على أعداء الأمة.

وأشار إلى أن صمود وثبات الشعب اليمني خلال أكثر من تسع سنوات يُجسد قوة توليه لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

وأكد الدرواني، أن العلامة بدرالدين الحوثي كان منارة للعلم والصحوة العلمية الحقيقة وحمل على عاتقه نصرة الإسلام.

فيما أشار مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بالمديرية مختار عبدالمغني إلى أهمية استلهام الدروس والعِبر من سيرة الإمام علي عليه السلام وزهده وشجاعته وتضحياته.

وأوضح أن العلامة بدرالدين الحوثي اهتم بجمع كلمة الأمة والتوعية بمخاطر الشتات والضعف والهوان.. مبينا أن الفقيد ساهم في تنوير وتربية الأجيال على قيم ومبادئ الدين الإسلامي بالاستناد إلى القرآن الكريم والأحاديث النبوية الصحيحة.

بدوره بين الناشط الثقافي إبراهيم الحنومة، أن ضعف الأنظمة العربية والإسلامية يرجع لغياب التولي لله ورسوله والإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى.

حضر الفعالية مسؤول التعبئة بالمديرية عادل البحم وقيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية.

مقالات مشابهة

  • خيار الادارة السودانية المؤقتة في المهجر
  • مسيرة الغموض وراء ضياع ثورة ديسمبر
  • أبناء مديريتي حبيش والسدة بإب يحيون ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام
  • أبناء مديرية ريف إب يحيون ذكرى يوم الولاية
  • النائب حازم الجندي يُشيد بكلمة الرئيس في ذكرى ثورة 30 يونيو المجيدة.. ويؤكد: حملت رسائل طمأنة للشعب المصري
  • الحوار الوطني في ذكرى ثورة 30 يونيو: المصريون سطروا ملحمة وطنية فريدة
  • إدارة الحوار الوطني تهنئ المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو: سطروا بها ملحمة وطنية فريدة
  • في ذكرى 30 يونيو| السيسي لـ المصريين: انتقلنا من حال لحال واستقرت البلاد
  • نادي مستشاري النيابة الإدارية بالمنصورة يهنئ الرئيس السيسي بثورة 30 يونيو المجيدة
  • رئيس جامعة طنطا يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو