ماناغوا-سانا

أعلنت نيكاراغوا قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور بعد هجوم قوات الأمن الإكوادورية على السفارة المكسيكية في كيتو واعتقال نائب الرئيس الإكوادوري السابق خورخي غلاس.

وقالت حكومة نيكاراغوا في بيان اليوم “ندين ونرفض الانتهاك الصارخ للقانون الدولي الذي نراه يتكرر من قبل الحكام الفاسدين والخنوعين في ذلك البلد الشقيق” مضيفة “حيال هذا العمل غير المألوف والمدان والذي يثير رفضاً لا رجوع عنه،  اتخذنا القرار السيادي بقطع أي علاقة دبلوماسية مع حكومة الإكوادور”.

كما أدانت نيكاراغوا “الهمجية الفاشية الجديدة التي تمارسها حكومة الإكوادور الحالية” معربة في الوقت نفسه عن احترامها الكبير للشعب الإكوادوري الذي يعيش أوقاتاً عصيبة لا يمكن تصورها.

وكانت المكسيك قطعت بدورها علاقتها مع الإكوادور واعتبر الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أن اقتحام سفارة بلاده في كيتو يشكّل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وسيادة المكسيك.

وكانت المكسيك منحت يوم أمس حقّ اللجوء إلى خورخي غلاس الذي يحتمي في سفارتها منذ السابع عشر من كانون الأوّل الماضي وذلك بعد إصدار حكومة الرئيس الليبرالي دانيال نوبوا مذكرة توقيف بحقه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«القيادة النسائية والمكسيك» في ندوة الملتقي اللاتيني الخامس

نظم برنامج الشؤون اللاتينية بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، الملتقي اللاتيني الشهري والذى يسلط الضوء على علاقات مصر بدول أمريكا اللاتينية والتعاون المتبادل معها وذلك بعنوان "المكسيك والقيادة النسائية: قراءة في نتائج الاستحقاق الرئاسي 2024" وانطلقت فاعليات الملتقي الذي إدارة الباحث محمد ربيع مساعد مدير المركز للدراسات اللاتينية، ومدير تحرير مجلة شؤون لاتينية.

وبدأ الملتقي بكلمة للسفير يوسف زادة سفير مصر لدي البرازيل سابقًا والتي جاءت تحت عنوان القيادة النسائية في المكسيك وسياقات الداخل، أكد على أهمية الملتقي اللاتيني في تعزيز العلاقات المصرية اللاتينية.

وأشار زادة إلى ضرورة أن تصل مخرجات الملتقي اللاتيني لصانع القرار من خلال طرح توصيات والبحث عن اطر لتعزيز العلاقات بين مصر ودول أمريكا للاتينية والذي تحدث فيها على جملة من الحقائق منها أن المكسيك منقسمة إلى 32 ولاية، موضحًا أن كلوديا شينباوم تمكنت من الفوز بأغلبية كبيرة في 31 ولاية مبينًا أنه حصلت على نسبة 59.04% من أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات، وبينا زاده أن الرئيسة الجديدة ركزت في برنامجها الانتخابي على قضايا الداخل بصورة كبيرة ومنها العنف المجتمعي فضلا عن المعاشات والراعية المجتمعية، موضحًا ان خبرتها في العمل السياسي ستمكنها من التغلب على تلك المعوقات.

وبين زادة أن الرئيسة الجديدة في المكسيك سوف تواجه جملة من التحديات المتعلقة بالداخل خاصة على الصعيد الاقتصادي إذ يتعين عليها تحقيق تنمية اقتصادية فضلا عن التحدي المتعلق بخسائر شركة بيميكس خاصة في ظل رؤيتها للتحول نحو الطاقة النظيفة في ضوء خبرتها المناخية.

وجاء المحور الخاص بالسفير عبد الفتاح عز الدين سفير مصر سابقًا بكوبا تحت عنوان المكسيك نحو مقاربات خارجية جديدة، وفي بداية كلمته أشار إلى أهمية أن نعرف أكثر عن دول أمريكا للاتينية أو تيم عقد لقاءات علمية وثقافية متنوعة حول أمريكا اللاتينية، سواء بمشاركة من الدول اللاتينية أو من خلال وجود خبراء مختصين في الشأن اللاتيني مشيرًا إلى وجود ندرة في الباحثين والمختصين بالشأن اللاتيني في مصر وهو الامر الذي سعي برنامج شؤون لاتينية لمعالجته من خلال عقد هذه اللقاءات الدورية، وأوضح في كلمته أن الرئيسة الجديدة في المكسيك لن تغير كثيرًا في السياسية الخارجية المكسيك خاصة ثوابت السياسة المكسيكية التي تقوم على حق تقرير المصير وعدم التدخل فالشؤون الداخلية للدول والتمسك بالحل السلمي والقانون الدولي، مبينا أن فوز كلوديا شينباوم في الانتخابات يعد إنجازًا كبيرًا في المجتمع المكسيكي الذي يتشابه كثيرًا مع المجتمعات العربية.

وأوضح عز الدين أن رئيسة المكسيك أصدرت تصريحات إيجابية بشأن القضية الفلسطينية ورفضت العنف وقتل الفلسطينيين في غزة، مؤكدًا أن الرئيسة الجديدة لديها فرصة في تعزيز العلاقات مع الجوار اللاتيني الذي شهدت العلاقات مع بعض دولة حالة من الاضطرابات نتيجة تباين وجهات النظر السياسية وعلى صعيد العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكي أكد السفير عبد الفتاح عز الدين أن شينباوم تري أن هناك مصالح مشتركة مع واشنطن هذه المصالح تقوم على أسس التعاون المشترك مبينا أن صرحت صراحة بأن الولايات المتحدة مسؤولة عن دخول السلاح للمكسيك مقابل المخدرات وفي هذا الاطار فان الرئيس القادم في البيت الأبيض ربما يحدد ملامح العلاقات بين الولايات المتحدة والمكسيك وان كان يتوقع أن السياسية الامريكية قد لا تشهد تغير كبير عقب الانتخابات المقبلة.

مقالات مشابهة

  • 17 عامًا و53 يومًا.. الإكوادوري بايز يصنع التاريخ في "كوبا أمريكا"
  • رئيس بلدية جارسيا المكسيكية يزور العاصمة الإدارية الجديدة.. صور
  • بوتين يشيد بعلاقات روسيا مع جمهورية الكونغو
  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب
  • الرئيس الهندي يفتتح البرلمان المنتخب حديثا ويحدد أجندته الرئيسية
  • الإكوادور.. «إحياء الأمل»
  • الرئيس البوليفي يعين قيادة جديدة للجيش عقب محاولة انقلاب
  • الهلال يسعى لضم غارناتشو
  • «القيادة النسائية والمكسيك» في ندوة الملتقي اللاتيني الخامس
  • أمريكا تقطع الذراع المالي للجيش الإيراني: يمولهم بمليارات الدولارات