بوابة الوفد:
2024-10-02@05:32:14 GMT

إيرادات كارجاس تلامس 4 مليارات جنيه لأول مره

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

 

شهد المهندس طارق الملاّ، وزير البترول والثروة المعدنية عبر الفيديو كونفرانس اجتماع الجمعية العامة العادية رقم 29 لشركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) لمناقشة واعتماد نتائج الأعمال عن عام 2023.
وخلال الجمعية العامة أشاد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بتطور الأعمال والنجاحات التى تم تحقيقها خلال عام 2023 معربآ عن تقديره للدور الذى تقوم به الشركة فى إطار تنفيذ إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية  للتحول الطاقى وما يحققه نشاط الشركة من قيمة مضافة للإقتصاد القومى عن طريق تخفيف الضغط على استهلاك المنتجات البترولية السائلة و تقليل فاتورة الإستيراد من الخارج.


وإستعرض المهندس خالد جمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) نتائج أعمال الشركة خلال عام 2023 والتى أظهرت مؤشرات أداء غير مسبوقة، حيث تم تحقيق 504 مليون متر مكعب مبيعات غاز طبيعي بنسبة نمو 21% عن العام السابق والتي أسفرت عن وفر سنوي في استهلاك الوقود السائل بحوالي 408 ألف طن، بما يحقق قيمة مضافة للاقتصاد القومي بقيمة 286 مليون دولار تقريباً.
وأضاف أن الشركة قامت خلال عام 2023 بتشغيل وإفتتاح 45 محطة تموين جديدة ليصبح إجمالي محطات الشركة 314 محطة بالأضافة إلى 53 مركز تحويل موزعين على 23 محافظة، كما وصلت مبيعات الزيوت إلى 3,267 طن بنسبة نمو 18% عن العام السابق.
لتحقق الشركة لأول مره إجمالي إيرادات النشاط ما يقرب من أربعة مليارات جنيه كما تم مضاعفة مجمل ربح النشاط ليصل إلى 518 مليون جنيه مسجلاً نمو بنسبة 115%.
وتنفيذاً لإستراتيجية وزارة البترول المتعلقة بالإستدامة البيئية وترشيد الطاقة، أوضح المهندس خالد جمال أن الشركة قامت بتحويل عدد 242 ألف سيارة ومبيعات تموين غاز الطبيعي 4.5 مليار متر مكعب منذ بدء النشاط مما ساهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمقدار 321 ألف طن.
و فى ختام اجتماع الجمعية العمومية أعرب المهندس طارق الملاّ عن سعادته بما حققته الشركة من نمو ووجه الشكر للعاملين بالشركة مهنئاً إياهم على النتائج المحققة وطالبهم بالاستمرار في الجھود المبذولة لتحقیق المزید من النجاحات.
حضر أعمال الجمعية المهندس يس محمد يس العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونوابه المحاسبة أمل طنطاوي للشئون المالية والمهندس/ محمد خضير للتخطيط ومشروعات الغاز وتنمية الأعمال والسيد الجيولوجي علاء البطل الرئيس التنفيذى للهيئة المصرية العامة للبترول، والمحاسبان أشرف عبدالله وخالد عثمان مساعدا الوزير للشئون المالية والاقتصادية والتجارة الداخلية والخارجية  والمهندس حسانين محمد حسانين رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير والمهندس محمود ناجى رئيس الإدارة المركزية للنقل والتسويق، والمحاسب محمد راغب وكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول طارق الملا كارجاس الجمعية العمومية تموين غاز تحويل يس محمد يس محمد خضير علاء البطل

إقرأ أيضاً:

البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة

اعتمد المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، نتائج أعمال شركة أبوقير للأسمدة للعام 2023ـ 2024، حيث حققت إيرادات 28.87 مليار جنيه، كما تم تحقيق صافي ربح قدره  13.48 مليار جنيه بعد الضرائب مع تحمل الشركة لضرائب قدرها  3.6 مليار جنيه وبذلك بلغ إجمالي ما يؤول للدولة نحو 4.4 مليار جنيه متمثلة في ضرائب وجمارك ومساهمة تكافلية، كما تفقد الوزير منطقة مصانع أبوقير للأسمدة وغرفة التحكم.

فتح آفاق للتصدير 

شدد الوزير على ضرورة فتح آفاق أوسع للتصدير الخارجي لتوفير عملة دولارية، كما أن الشركة تمثل ركيزة في تلبية احتياجات السوق المصري من منتجات الأسمدة من خلال توفير نحو 17.49 مليون شيكارة من الأسمدة بأنواعها المختلفة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بسعر التكلفة علاوة على تصدير كمية من الأسمدة المختلفة لأكثر من 31 دولة حول العالم وتوفير حصيلة دولارية من الصادرات حسب تصريحات رئيس الشركة المهندس عابد عز الرجال.

هذا وأكد عز الرجال رئيس أبوقير للأسمدة أن القيمة السوقية للشركة  في البورصة المصرية بلغت نحو 77.67 مليار جنيه في أقفال جلسة 26 سبتمبر 2024، وأن الشركة تحتل المركز الثاني طبقا لتصنيف الشركات المقيدة في البورصة المصرية من حيث رأس المال السوقي لقطاع الموارد الأساسية.

كما أشار إلى أنه تم تشغيل مصانع الشركة نحو  8.85 مليون ساعة عمل بدون إصابات كما تم إجراء عمرة جسيمة لأقدم مصانع الشركة وهو مصنع أبوقير 1 والذي تم تشغيله عام 1979، وبالتوازي نجحت الشركة في تحقيق الخطة الانتاجية للمصانع من الأسمدة الصلبة بنسبة زيادة قدرها  9% عما هو مخطط.

هذا وقد صدقت الجمعية على القوائم المالية للشركة عن العام المالي 2023/2024 ووافقت على توزيع كوبون نقدى على المساهمين بواقع 7.5 جنيه للسهم على ثلاث دفعات.

استمع الوزير خلال تفقده لمصانع الشركة وغرفة التحكم لشرح من المهندس عابد عزالرجال حول التكنولوجيا الحديثة المستخدمة لإدارة العملية الإنتاجية بمصانع الشركة والأنظمة والحلول الرقمية الذكية التي تربط كافة قطاعات الشركة ومصانعها لرفع الكفاءة التشغيلية للمصانع للوصول لأفضل النتائج.

مقالات مشابهة

  • مداخيل السياحة تلامس ملياري دولار في شهر غشت فقط
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق ومناطق الخدمات
  • البترول: القيمة السوقية لـ«أبو قير» تقدر بـ77.67 مليار جنيه وتصدر لـ31 دولة
  • 6 ملايين جنيه.. إجمالي إيرادات فيلم «عنب» بدور السينما السعودية
  • الحوثيون أول الأسباب... السيسي يكشف عن تبخر 6 مليارات من إيرادات قناة السويس
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • الحد الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب.. تفاصيل لقاء وزير العمل رئيسَ اتحاد الصناعات
  • وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة
  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس