إذا كنت قريبا من مسار كسوف الشمس الكلي في 8 أبريل، والذي يحدث مرة واحدة في العمر، وتخطّط للتحديق في السماء أثناء الكسوف فلا تنس حماية عينيك، وهو التحذير الذي أصدرته وكالة ناسا.

وحتى تحمي عينيك من خطورة النظر للشمس يمكنك إمّا ارتداء نظارات الكسوف المعتمدة، أو إنشاء أداة عرض تشبه التلسكوب خاصة بك، وهو ما قام بشرحه عضو لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، جوزيف غالبو، خلال فيديو عرضته «cnn»، وهناك طريقة اخرى مجانية عرضتها وكالة الفضاء الدولية «ناسا» نستعرضها ايضًا.

أدوات منزلية لمراقبة شمس 8 أبريل

ينتظر العالم الحدث النادر الأكثر درامتيكية لهذا العام وهو كسوف الشمس الكلي يوم8 أبريل، ومع اقتراب الموعد إذا كنت قريبًَا من مسار الكسوف الذي يمر بعدد من الولايات الأمريكية، أو تخطط للذهاب ومتابعة هذا الحدث، قدم عضو لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، جوزيف جالبو، فكرة منزلية تساعد على مراقبة الشمس تشبه فكرة التلسكوب بالأدوات التالية:

- علبة حبوب الإفطار.

- رقائق الألومنيوم.

- أوراق.

- مقص.

الشرح:

يقول «جالبو» لتنفذ الفكرة تحتاج إلى بعض الأشياء البسيطة؛ مثل علبة حبوب مستطيلة، قم بقلبها وتحتاج إلى قلم رصاص وشريط لاصق، دبوس أو مشبك ورق ورقائق ألومنيوم ومقص وأوراق لاصقة

الخطوة الأولى أرسم حدود العلبة على ورقة ثم قص ما رسمته على الورقة خذ قطعة من الورقة وضعها في أسفل الصندوق ثم غطي الجزء السفلي من العلبة بورقة بيضاء حتى ترى ظل القمر يتحرك أمام الشمس، وكلما كان إنعاكس الورقة ساطعاً تصبح قادرًا على رؤية الظل بشكل أفضل.

اقطع أحرف الصندوق واترك حرف صغير في الوسط قم بلصقة أحضر ورقة من رقاىق الألومنيوم وقم بطيها، ثم ضعها على أحد جوانب العلبة وقم بطيا لإنشاء شي يصبح مثل حاجز وقم بطي أحد أركانها باستخدام مشبك الأوراق أو الدبوس، قم بثقب رقائق الألومنيوم في المنتصف. تصبح الأداء جاهزة توجه للخارج ووجها للشمس وابحث عن زاوية تدخل منها أشعة الشمس إلى الصندوق.

رؤية الكسوف خارج أمريكا

وتستضيف وكالة ناسا تغطية حية لكسوف الشمس 8 أبريل بدءًا من الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، على أن تشمل مناظر حية من جميع أنحاء أمريكا الشمالية، وظهورًا خاصًا لخبراء ناسا ورواد الفضاء على متن المحطة الفضائية عبر البث المباشر على الصفحات الرسمية على منصات السوشيال ميديا والويب سايت ويوتيوب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كسوف الشمس الكسوف رؤية الكسوف

إقرأ أيضاً:

الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا

استضاف الوزير المستشار للدبلوماسية العامة بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، روبن هاروتونيان، مجموعة موهوبة مكونة من أحد عشر شابًا مصريًا واثنين من المدربين الذين عادوا مؤخرًا من معسكر ناسا الفضائي المشهور في الولايات المتحدة. 

وقد كان هؤلاء الشباب من الطلاب الأعضاء في الفرق الثلاثة الفائزة في فعالية المسابقة العلمية (المسابقة العلمية لتطبيق ناسا الفضائي)  والتي ترعاها السفارة الأمريكية والتي أقيمت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة في أكتوبر 2023. 

وهذه المسابقة استمرت لمدة يومين وشارك فيها الشباب المصريون لحل التحديات المتعلقة باستكشاف الفضاء والذكاء الاصطناعي وتغير المناخ والحفاظ على المياه. التقى جميع المشاركين بعالمة الصواريخ السابقة في وكالة ناسا عائشة بو، التي زارت مصر في عام 2023 ومن المقرر أن تنطلق إلى الفضاء على متن مركبة بلو أوريجن في أكتوبر 2024. 

وسافرت الفرق الثلاثة الفائزة إلى الولايات المتحدة في الفترة من 21 أبريل إلى 4 مايو 2024 من خلال فرص التبادل والتي تركزت على المجالات العلمية، وشملت ايضًا زيارة متحف سميثسونيان للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة، وحضور برنامج في مقر ناسا في هيوستن، تكساس، حيث التقى الطلاب بمهندسين من وكالة ناسا ومن بينهم المهندس المصري محمد الوسيمي. 
وصرح الوزير المستشار للدبلوماسية العامة روبن هاروتونيان: "لقد دعمت سفارة الولايات المتحدة بالقاهرة حتى الآن مبادرة تطبيق ناسا للفضاء مرتين، ويسعدنا أن هؤلاء الشباب المصريين، الذين يتطلعون إلى أن يكونوا قادة في وظائف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، قد تمكنوا من مقابلة أشخاص هامين في مجال استكشاف الفضاء واستطاعوا توسيع وجهات نظرهم بشكل شامل“.

وأضاف: “يعد برنامج تبادل معسكرات الفضاء التابع لناسا مجرد مثال صغير على التعاون المصري الأمريكي في قضايا الفضاء”.

وتايع أن التعاون في المجالات العلمية مثل استكشاف الفضاء والذكاء الاصطناعي وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات يعد أيضا جزءًا هاماَ من العلاقة الإستراتيجية القوية بين مصر والولايات المتحدة والتي تضمن زيادة الأمن والرخاء الاقتصادي للشعبين المصري والأمريكي. 

وأضاف: تظل الولايات المتحدة ملتزمة بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا للتغلب على التحديات المشتركة وبناء مستقبل أكثر إشراقًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم

مقالات مشابهة

  • أحسن من المحلات.. طريقة عمل بلح الشام في المنزل
  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • طريقة عمل الكنافة بالمكسرات في المنزل.. المقادير وخطوات التحضير
  • بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • طريقة عمل مربى الفراولة في المنزل بـ3 مكونات فقط
  • الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في "معسكر ناسا للفضاء"