أعلن الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الإكوادور ، على إثر اقتحام الشرطة الإكوادورية السفارة المكسيكية بهدف اعتقال نائب رئيس الإكوادور السابق الذي طلب اللجوء السياسي هناك بعد اتهامه بتهم الفساد.

وأوضحت صحيفة"أسوشيتد برس" أن الأجهزة الأمنية الإكوادورية اقتحمت، مساء أمس الجمعة، السفارة المكسيكية في العاصمة "كيتو" لاعتقال "خورخي جلاس" الذي كان يقيم هناك منذ ديسمبر الماضي، مشيرة إلى أن  أن "جلاس" كان قد أدين، بتهم الرشوة والفساد، في ظل مواصلة السلطات الإكوادورية تحقيقها في باقي التهم.

#EcuadorEstadoDeBarbarie pic.twitter.com/U7MlJMsRIL

— RC5 Guayas OFICIAL (@GuayasRC5) April 6, 2024

بدوره دان روبرتو كانسيكو، رئيس القسم القنصلي المكسيكي في "كيتو"، ما حدث وقال لوسائل الإعلام المحلية، "إن اقتحام السفارة أمر لا يصح وخارج المألوف"، بينما قالت رئاسة الإكوادور دفاعاً عن قرارها: إن الإكوادور دولة ذات سيادة ولن نسمح لأي مجرم بالبقاء حرا".

من جانبها قالت أليسيا بارسينا، وزيرة العلاقات الخارجية المكسيكية، "إن عددًا من الدبلوماسيين أصيبوا بجروح أثناء عملية الاقتحام..هذا الاقتحام ينتهك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسيةإذ تعتبر المباني الدبلوماسية ذات حصانة بموجب معاهدات فيينا ولا يُسمح لوكالات إنفاذ القانون المحلية بالدخول دون إذن السفير".

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية يستقبل محافظ إحدى الولايات المكسيكية

استقبل السفير دكتور سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية، الوزير مانويل جويرا کافازوس محافظ بلدية جارسيا بولاية نويفا ليون المكسيكية والمعروفة بتميزها المالي والصناعي، وذلك خلال زيارته للقاهرة مؤخراً، بحضور سفيرة المكسيك بالقاهرة، وذلك في إطار جهود وزارة الخارجية للترويج التجاري والاستثماري للدولة المصرية في مختلف المجالات.

 

أثني السفير أبو العينين علي العلاقات المتميزة بين مصر والمكسيك وعضويتهما المشتركة في منتدى الحضارات القديمة كونهما من أقدم دول العالم، كما أشار الي الاستثمارات المكسيكية في مصر والتي تبلغ مليار ونصف المليار من الدولارات، مؤكدا ترحيب مصر بتعزيز العلاقات في مختلف المجالات من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوي بين الجانبين.

 

وأشاد كافازوس بالتطور الكبير الذي تشهده مصر حاليا خاصة في مجال تشييد مدن الجيل الرابع والمدن الذكية والتخطيط العمراني، معرباً عن أمله في تبادل الخبرات بين البلدين في هذا الشأن، مبدياً اعجابه بما شاهده في العاصمة الإدارية الجديدة، ونظم البناء وتخصيص احياء بعينها لمختلف الأنشطة الاقتصادية والمالية والحكومية، فضلاً عن كونها المقر الجديد للحكم.

 

وعقب السفير أبو العينين بأن مصر تقدر التجربة المكسيكية في خفض نسب التلوث بالمدن الكبرى واطلاقها لاستراتيجية وطنية للحد من الملوثات، بالإضافة الي خبراتها في مجالات التخطيط المروري، مشيداً بنتائج زيارة وزير النقل المصري الي المكسيك عام 2019.

 

وقامت وزارة الخارجية بترتيب جولة للمحافظ المكسيكي في العاصمة الإدارية الجديدة استقبله خلالها المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية.

مقالات مشابهة

  • ‎سفارة المملكة بتيرانا توضح طبيعة التأشيرات للمواطنين في 4 دول والفترات
  • رئيس بلدية جارسيا المكسيكية يزور العاصمة الإدارية الجديدة.. صور
  • السفارة الإيرانية تعلن عن تهيئة (14) مركزا انتخابيا في المحافظات العراقية للمشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • بيان من سفارة المملكة بتيرانا عن طبيعة التأشيرات للسعوديين في 4 دول والفترات
  • "كوبا أمريكا".. فنزويلا تهزم المكسيك وتتأهل إلى دور الثمانية
  • الإكوادور.. «إحياء الأمل»
  • مساعد وزير الخارجية يستقبل محافظ إحدى الولايات المكسيكية
  • شرطة الاحتلال الإسرائيلي تعلن إصابة شخص في حادث طعن بمنطقة وادي عارة
  • سفارة روسيا بالقاهرة: العقوبات الأوروبية ضد موسكو تضر بالغرب
  • “الكبير” يبحث مع القائم بأعمال السفارة المصرية توحيد الميزانية والاستدامة المالية