صحيفة اليوم:
2024-07-05@22:12:53 GMT

مفتي المملكة: إخراج صدقة الفطر نقودًا لا يجزئ

تاريخ النشر: 7th, April 2024 GMT

مفتي المملكة: إخراج صدقة الفطر نقودًا لا يجزئ

أكد سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أن إخراج صدقة الفطر نقوداً لا يجزئ لأن ذلك مخالف لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها من الطعام.
وقال مفتي عام المملكة: "زكاة الفطر تخرج من جنس طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين".

صدقة الفطروأضاف مفتي المملكة: "يمكن البدء في إخراجها من يوم 28 رمضان أو 29 من الشهر الفضيل، ويجب أن تسلم صدقة الفطر إلى أيدي الفقراء المحتاجين، أو تعطى لمن وكلوه لتسلمها ".
أخبار متعلقة منصة "إحسان" تبدأ استقبال زكاة الفطر عبر تطبيق وموقع المنصة"الشؤون الإسلامية" تُحدد أوقات صلاة عيد الفطر المبارك في الشرقية  5 خطوات بسهولة.. كيفية إخراج زكاة الفطر عبر منصة إحسان وأردف: "لقد شرعت صدقة الفطر على عموم المسلمين ذكورهم وإناثهم كبارهم وصغارهم وأحرارهم وعبيدهم، صاعاً من طعام، لما في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي عنهما، قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر من رمضان صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على الصغير والكبير والذكر والأنثى والحر والعبد من المسلمين"، فيخرجها الإنسان عن نفسه وعمن ينفق عليه من زوجته وأولاده وفق الله الجميع لاتباع السنة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض مفتي المملكة مفتي عام المملكة صدقة الفطر السعودية أخبار السعودية صدقة الفطر

إقرأ أيضاً:

شابتان تجدان في معرض الزهور فرصة لتسويق منتجاتهما من الفطر الطبيعي

دمشق-سانا

وجدت المهندستان الزراعيتان الشابتان آلاء شوشرة وسوزان نصر الفرصة المناسبة لعرض وتسويق منتجاتهما من الفطر الطبيعي في معرض الزهور الدولي المقام حاليا في حديقة تشرين.

وفي تصريح لسانا الشبابية بينت شوشرة أنها وصديقتها تواصلان بحب وشغف عملهما بزراعة الفطر الأبيض والمحاري في شركة فيردي بحرستا، مشيرة إلى أنها فور تخرجها من الجامعة بدأت مع زميلتها العمل في زراعة الفطر ضمن الشركة محققتين نجاحاً دفعهما لتوسيع عملهما عبر الانضمام لمجموعة من المهندسين يعملون بإنتاج الفطر المحاري والأبيض بهدف الاستغناء عن المستورد وتوفيره في الأسواق المحلية بأسعار منافسة وجودة عالية.

وأوضحت شوشرة أهمية هذا المشروع في التقليل من ضرر المواد الحافظة للفطر الأبيض المعلب المستورد عبر زراعة وإنتاج هذا النوع من الفطر وبيعه طازجاً محتفظاً بكل عناصره الغذائية وتوفيره بكل أوقات السنة، مشيرة إلى الفوائد الغذائية الكثيرة للفطر.

بدورها لفتت نصر إلى أن لكل نوع من الفطر طريقة زراعة خاصة به، حيث يزرع الفطر المحاري بظروف بيئية مناسبة من رطوبة وفترة تحضين محددة ودرجة حرارة معينة بالاعتماد على خلطة مكونة من التبن بشكل أساسي والبذور.

وقالت: “بالنسبة للفطر الأبيض فإنه يزرع ضمن أكياس من السماد العضوي تخلط مع البذور وتتعرض لعملية بسترة وتخمير وتغطى بفرشة من التورب، وذلك ضمن رطوبة مناسبة ودرجات حرارة يمكن تغييرها باختلاف فترات النمو”.

ونصحت نصر الطالبات في كلية الهندسة الزراعية بالاستفادة من أوقات فراغهن عبر تطبيق عملي لما تعلمنه وزراعة مختلف أنواع النباتات للحصول على دخل مادي وخلق فرص عمل جديدة، لافتة إلى أنها وزميلتها تسوقان منتجاتهما عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن خلال المشاركة في المعارض المختصة بالجوانب الزراعية.

أمجد الصباغ وسكينة محمد

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء»: غدا السبت المتمم لذي الحجة وأول السنة الهجرية الأحد
  • شابتان تجدان في معرض الزهور فرصة لتسويق منتجاتهما من الفطر الطبيعي
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • اليابان تنتج أول نقود ثلاثية الأبعاد.. حماية مضاعفة ضد التزوير
  • المفتي يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بالعام الهجري الجديد
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي بالعام الهجري: للهم اجعلها سنة خير وبركة
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الرئيس السيسي والشعب المصري بمناسبة العام الهجري الجديد
  • مفتي عام المملكة يستقبل مفوض الإفتاء بمنطقة الباحة
  • مفتي عام المملكة يستقبل رئيس جامعة الطائف
  • محمد رمضان يتألق بزي من تصميم فاطمة الزهراء الإدريسي عليه خريطة الصحراء المغربية