الحرة:
2024-09-17@00:31:02 GMT

لماذا تتجه إسرائيل لفتح معبر إيريز مع غزة؟

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

لماذا تتجه إسرائيل لفتح معبر إيريز مع غزة؟

في مواجهة الضغوط لإدخال المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، قالت إسرائيل، الأسبوع الجاري، إنها تعمل على فتح معبر بيت حانون "إيريز"، وهو نقطة تفتيش رئيسية بين إسرائيل وشمال غزة، وهي الخطوة التي أرجعتها وكالة "رويترز" إلى المطالبات الأميركية بزيادة إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.

وإعادة فتح معبر إيريز المؤدي إلى شمال قطاع غزة والاستخدام المؤقت لميناء أسدود في جنوب إسرائيل، من الممكن أن يساعد في نقل المساعدات إلى شمال غزة، لكن هذه الخطوة قد تواجه نفس التحديات التي شوهدت طوال فترة الحرب، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

ونقلت الصحيفة عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، ما قاله في بيان، السبت، إن إسرائيل "تخطط لفتح معبر إيريز مؤقتا لنقل المواد الغذائية والمياه والصرف الصحي والمأوى والمواد الصحية التي تشتد الحاجة إليها من ميناء أسدود". لكن "واشنطن بوست" أوضحت أن توقيت إعادة الفتح لا يزال غير واضح. وقال ماكغولدريك، الجمعة، إن إسرائيل لم تصدق بعد على قرار فتح المعبر، وأنه بمجرد الموافقة عليه، لن يتم تشغيل نقطة التفتيش لبضعة أسابيع.

وسلطت الصحيفة الضوء على أهمية إعادة فتح معبر إيريز بين شمال غزة وإسرائيل، موضحة أنه يمكنه توفير نقطة دخول للمساعدات إلى شمال غزة، التي دُمرت بسبب الحرب منذ 7 أكتوبر. وحذر تقرير، في مارس الماضي، أن المجاعة كانت وشيكة هناك، لكن إسرائيل شككت في نتائج التقرير.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد فرار سكان غزة جنوباً إلى رفح، على الحدود مع مصر، قد يضطرون إلى إخلاء هذه المنطقة أيضا مع قيام إسرائيل بتوسيع هجومها. ولذلك فإن شأن إعادة فتح معبر إيريز سيوفر قناة لتسليم تلك الطعام أو الماء أو المأوى في حال عودة سكان شمال غزة السابقين.

وفيما يتعلق باستخدام إيريز في الماضي، ذكرت الصحيفة أن المعبر الحدودي، المعروف لدى الفلسطينيين باسم معبر بيت حانون، كان يُعد نقطة تفتيش رئيسية بين قطاع غزة وإسرائيل قبل الحرب، وكان يُستخدم في المقام الأول لحركة السير وليس لنقل البضائع أو المساعدات. ومن بين الأشخاص المسموح لهم بالمرور عادةً المرضى والعمال الفلسطينيون وعدد محدود من موظفي المنظمات الدولية والمحلية، بالإضافة إلى الموظفين الدوليين في البعثات والمؤسسات الدبلوماسية.

وللمرور عبر نقطة التفتيش، كان على المشاة اجتياز ممر طويل ومغلق محاط بشبكة من القضبان المعدنية، تحت حراسة مشددة. وحددت إسرائيل فئات الأشخاص المسموح لهم بالدخول والخروج عبر معبر إيرز، بينما مارست حماس أحيانًا السلطة على دخول بعض الفلسطينيين والأجانب، بحسب الصحيفة.

وكان معبر إيريز واحداً من 14 مكاناً على طول حدود غزة مع إسرائيل التي اخترقتها حركة حماس في 7 أكتوبر، وفقاً لتحقيق أجرته "واشنطن بوست". وأظهرت الصور التي التقطت بعد الهجوم الأضرار التي لحقت بالمنشأة، مع تدمير جزء كبير من ممر المشاة المغطى.

ووفقا لصور الأقمار الاصطناعية، فقد تم تجريف الطريق عند المعبر، مما يثير تساؤلات حول مدى سرعة إصلاح البنية التحتية لتسهيل عبور المساعدات إلى غزة، بحسب الصحيفة.

وعما إذا كانت إعادة فتح إيريز كافية لحل أزمة المساعدات إلى غزة، أوضحت الصحيفة أن إيصال المساعدات قد يواجه نفس العقبات التي شوهدت عند نقطتي الدخول الأخريين عن طريق البر إلى قطاع غزة، وهما رفح وكرم أبو سالم، وكلاهما في جنوب غزة.

وقالت جماعات الإغاثة والمجتمع الدولي، بما في ذلك الأمم المتحدة، إن الضوابط المرهقة والقواعد التعسفية التي تفرضها إسرائيل أدت إلى إبطاء وعرقلة الجهود الرامية إلى إدخال المساعدات إلى غزة، بحسب الصحيفة.

وخلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، مساء الخميس، طالب الرئيس الأميركي، جو بايدن، بخطوات "محددة وملموسة" للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة وقال إنه يمكن وضع قيود على المساعدات الأميركية إذا لم تستجب إسرائيل، وفقا لـ"رويترز".

وتأتي الضغوط المتزايدة على إسرائيل بعد مقتل سبعة من موظفي الإغاثة في غارة إسرائيلية، مساء الاثنين، ما أثار غضبا عالميا إزاء استمرار أزمة إيصال المساعدات للقطاع المحاصر.

وذكرت الحكومة الإسرائيلية في بيان أن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية وافق في اجتماع، في وقت متأخر من الخميس، على خطوات فورية لزيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فتح معبر إیریز المساعدات إلى إعادة فتح قطاع غزة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها

 

بريتوريا/
أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوزا أمس السبت، أن بلاده مصممة على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد كيان العدو الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.. كاشفة عن عزمها تقديم المزيد من الأدلة الشهر المقبل.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رامابوزا قوله: نحن عنيدون ونواصل العمل حتى تتوقف جرائم الإبادة الجماعية الصهيونية في قطاع غزة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وكشف عن استعداد بلاده لتقديم مجلد ضخم من مئات ومئات الصفحات حول الحقائق والأدلة إلى محكمة العدل التابعة للأمم المتحدة الشهر المقبل لدعم القضية.
وكانت جنوب إفريقيا رفعت القضية في ديسمبر الماضي.. مؤكدة أن العدوان الصهيوني المتواصل على قطاع غزة ينتهك اتفاقية الأمم المتحدة لمنع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها الموقعة في عام 1948م.
وكانت محكمة العدل الدولية أعلنت أمس، عن تلقيها طلبا من تشيلي للانضمام إلى قضية جرائم الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد كيان العدو الصهيوني على خلفية عدوانه المتواصل على قطاع غزة، كما انضمت في وقت سابق العديد من الدول، بينها كولومبيا وليبيا والمكسيك وإسبانيا وإيرلندا وبلجيكا.

مقالات مشابهة

  • محللون: إسرائيل تتجه نحو مزيد من التطرف وواشنطن وضعت كل شيء بيد نتنياهو
  • لماذا لم تخسر إسرائيل أوروبا حتى اللحظة؟
  • "يديعوت أحرونوت" توضح.. لماذا فشلت إسرائيل في اعتراض الصاروخ اليمني؟
  • "يديعوت أحرنوت" توضح.. لماذا فشلت إسرائيل في اعتراض الصاروخ اليمني؟.. عاجل
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • لماذا لا تنسحب مصر وقطر من الوساطة بين إسرائيل وحماس
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”