أعلنت جمعية الحق فى الدواء، أن زمن العثور على سرير رعاية يستغرق من 70 ساعة إلى 120 ساعة في المتوسط، مما يتسبب في وفيات يومية.

وأوضحت الجمعية، في بيان لها، أن هذه الأزمة أدت إلى وجود قائمة طويلة من الانتظار تفوقت على قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، وذلك مع زيادة الشكاوي وفقد الأرواح بشكل يومي نتيجة سياسات سبق فشلها.

وأشارت الجمعية، إلى قرار وزير الصحة والخاص بإطلاق مبادرة للقضاء على أزمة انتظار قوائم الإنتظار وذلك فى ضوء توجيهات رئيس الجمهورية، هذا بالإضافة إلى موافقة وزير الصحة على سرعة الانتهاء من التجهيزات واقتراح (إنشاء مجمع طبي للرعاية المركزة في كل محافظة).

ونص القرار على ضرورة الاستفادة من المستشفيات المتاحة ذات الكثافة البسيطة لتحويلها لمراكز غرف عناية مركزة بشرط التأكد من التجهيزات للتشغيل مثل أجهزة الرنين والأشعة المقطعية وتنك الأوكسجين وشبكات الغاز بخلاف تواجد كل الأطقم الطبية المتخصصة.

وأعلن القرار، أن هذا النظام سيوفر 70 سريرا جديدا تدخل الخدمة في كل محافظة، وثمنت الجمعية، سرعه موافقة الوزير على تخصيص مجمع رعايات في مستشفى عين شمس 75 سريرا ومستشفي القناطر 55 سريرا والحوامدية 50 سريرا وصدر المرج 70 سريرا ومناطق أخرى، بالإضافة إلى موافقة وزير الصحة على (استحداث كود ببرنامج نفقة الدولة) خاص بتكلفة التشغيل الرعايات وهو بمبلغ 22500 جنيه لمدة 5 أيام حيث تتكلف الليلة الواحدة 4500 جنيه موزعه على مجهودات الأطباء والعلاج والأشعة والتحاليل والمعامل والمستلزمات الطبية.

وعقبت الجمعية على القرار المذكورة، لافتة أن القرار توقف عن الخمس أيام الأولى ولم يذكر باقي الأيام أو كيفية المحاسبة إن تتطلب أن يظل المريض بغرفة العناية المركزة.

وأشارت إلة أن هناك لجنه شكلت بقرار وزاري من الإدارة المركزية للرعاية الحرجة مهمتها (استكمال النفقات وتقدير الجهود الفنية للمجمع)، لافتة أنه في حالة عدم وجود تقدم في صحة المريض هل سينتقل لمستشفى أخرى وما هي المستشفيات التي ستتعامل معها الوزارة؟، خاصة أن الوزارة فعلا تعاقدت مع عدد من المستشفيات الخاصة وهذا مخالف للقانون.

وحذرت جمعية الحق في الدواء، من زيادة الضغط على ميزانية نفقة الدولة التي تعاني قلتها في الأساس وعدم قدرتها على تقديم الخدمة بل وهناك موافقات تتم بشرط دفع المريض جزء خاص بالأدوية.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

"صحة غزة": 23 شهيدًا و91 مصابًا خلال آخر 24 ساعة

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الاثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرتين، راح ضحيتهما 23 شهيدا، و91 مصابا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة، في بيان صحفي، بأن تحديث اليوم رفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المُستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 37,900 شهيد أغلبيتهم من النساء والأطفال و87,060 مُصابًا.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف الضحايا مازالوا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مقالات مشابهة

  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • "صحة غزة": 23 شهيدًا و91 مصابًا خلال آخر 24 ساعة
  • وزير التعليم العالي: رعاية رواد الأعمال والمبتكرين والنوابغ أولوية قصوى للوزارة
  • صحة غزة تحذر من توقف المستشفيات ومحطات الأكسجين خلال 48 ساعة
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
  •  الصحة تحذّر من توقف آخر المستشفيات عن العمل في القطاع
  • الصحة بغزة تحذر من توقف المستشفيات عن العمل خلال 48 ساعة
  • بشرى مالية من وزير الصحة.. هذا ما أعلنهُ
  • بعد تغيبه 24 ساعة ... العثور على جثة طفل بمياه النيل في المنيا / تفاصيل