أساطين المسجد النبوي.. شواهد باقية لعبق السيرة النبوية الخالدة
تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT
مميزة بأشكالها المختلفة ومواقعها وأسمائها المتعددة، فلكل منها قصة دارت حولها الكثير من الأحداث النبوية التاريخية، حيث تعد أساطين المسجد النبوي معالم خالدة وعلامات بارزة وشواهد باقية تحكي للأجيال فصولاً عبقة من السيرة النبوية العطرة، تتجلى علاماتها على سواري الروضة الشريفة، التي كانت في أول أمرها في العصر النبوي من جذوع النخل، ولا تزال تحمل الأسماء التي سميت بها في العهد النبوي.
فعند زيارة الروضة الشريفة يشاهد الزائر أمامه باتجاه القبلة الأسطوانة المخلقة ومعنى المخلقة أي المطيبة أو المعطرة، من الخلوق وهو الطيب، وتسمى بأسطوانة المصحف التي أقيمت في موضع الجذع الذي حَنَّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم، وقد كان يستند إليه قبل بناء المنبر، وهي مرتبطة بصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم بجانبها في النوافل.
أخبار متعلقة مفتي المملكة: إخراج صدقة الفطر نقودًا لايجزئ"الاستراتيجية الوطنية".. رؤية ولي العهد للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمارأسطوانة عائشة وأسطوانة المهاجرين
وتشاهد أسطوانة القرعة التي تسمى بأسطوانة عائشة وأسطوانة المهاجرين، وهي الثالثة من المنبر والثالثة من جهة القبر والثالثة من جهة القبلة، بالإضافة إلى أسطوانة التوبة وتعرف بأسطوانة أبي لبابة وهو رفاعة بن عبدالمنذر رضي الله عنه وهي الرابعة من المنبر.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأساطين شواهد باقية لعبق السيرة النبوية الخالدة - واس
ويلفت النظر الأسطوانة اللاصقة بالشباك المطل على الروضة الشريفة وتسمى بأسطوانة السرير وهي محل اعتكاف النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان له سرير من جريد النخل يوضع عند هذه السارية.
وتقع خلفها من جهة الشمال أسطوانة المحرس وهي مقابل الخوخة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج منها إلى الروضة الشريفة للصلاة إذا كان في بيت عائشة رضي الله عنها، كما تسمى بأسطوانة علي بن أبي طالب رضي الله عنه لأنه كان يجلس عندها يحرس النبي صلى الله عليه وسلم.
كما تشاهد الأسطوانة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس إليها ليقابل وفود العرب القادمين عليه وتسمى بأسطوانة الوفود وتقع خلف أسطوانة المحرس من جهة الشمال.
أسطوانة مربعة القبر
ويقع داخل حاجز الحجرة النبوية أسطوانة مربعة القبر التي يقال لها مقام جبريل، بالإضافة لأسطوانة التهجد وتقع خلف بيت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة الشمال.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الأساطين شواهد باقية لعبق السيرة النبوية الخالدة - واس
ورغم ما شهده المسجد النبوي من توسعات على مر السنين، إلا أن أساطينه الـ 8 بقيت حتى وقتنا الحالي ولكل منها قصتها التاريخية، وقد حرصت حكومة المملكة العربية السعودية منذ القدم إلى عهدنا الحالي على الاهتمام والعناية بمعالم المسجد النبوي، حيث قامت بكسوة الأسطوانات الـ6 برخام أبيض مميز عن سائر أساطين المسجد ليسهل تمييزها وذلك في عام 1404هـ.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: واس المدينة المنورة السيرة النبوية صلى الله علیه وسلم الروضة الشریفة السیرة النبویة المسجد النبوی article img ratio من جهة
إقرأ أيضاً:
بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق
إماطة الأذى.. أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ورد لها من أحد المتابعين عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي جاء مضمونه كالتالي: ما هو الثواب الذي أعده الله لمَن يعمل على إماطة الأذى عن طريق الناس ويقوم بذلك؟.
فضل إماطة الأذى عن الطريقوقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال من الأمور المستحبة شرعًا إزالة كلّ ما يؤذِي طرقات الناس من حَجَرٍ أو ماء مطر أو طين أو شوك أو غيره من الأشياء المؤذية؛ فإماطة الأذى عن طريق الناس من شُعب الإيمان.
وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الْإِيمَانِ» متفق عليه.
ولقد ورد في السنة النبوية المطهرة عدة أحاديث تُبَيّن فضل إماطة الأذى عن الطريق، من ذلك ما رواه مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلًا يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ، كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ»، وفي رواية أخري للإمام البخاري في "صحيحه" قال صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ فَأَخَّرَهُ، فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ». وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ» رواه الإمام مسلم في "صحيحه".
بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق في الشريعة الإسلامية والسنة النبوية
وأضافت دار الإفتاء أن هذه الأحاديث المذكورة في الباب ظاهرة في فضل إزالة الأذى عن الطريق؛ سواء كان الأذى شجرة تؤذي، أو غصن شوك، أو حَجَرًا يعثر به، أو قَذَرًا، أو ماء أمطار أو طين وغير ذلك؛ قال الإمام ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (5/ 114، ط. دار المعرفة): [ومعنى كون الإماطة صدقة: أنه تسبب إلى سلامة مَن يمرّ به من الأذى، فكأنه تصدَّق عليه بذلك، فحصل له أجر الصدقة» اهـ.