حاتم كريم الفلاحي هو خبير عسكري وضابط سابق في الجيش العراقي

تساءل رواد وسائل التواصل الاجتماعي عن هوية الخبير العسكري الاستراتيجي حاتم كريم الفلاحي بعد ظهوره على شاشة شبكة الجزيرة، وذلك خلفا للواء فايز الدويري على الشاشة الذي أعلن عن توقف ظهوره لأسباب صحية.

اقرأ أيضاً : بالفيديو.. كتائب القسام: "حلل يا دويري"

يظهر الخبير العسكري الاستراتيجي حاتم كريم الفلاحي على شاشة الجزيرة، بتقديم تحليلات سياسية وعسكرية.

وقدم الفلاحي، وهو ضابط سابق في الجيش العراقي برتبة عقيد ركن، عدة مقالات رأي متخصصة بالقراءات العسكرية على صفحات شبكة الجزيرة، فضلا عن حضوره كضيف كخبير عسكري.

وحصل أيضا على درجة الماجستير في العلوم العسكرية، إلى جانب دبلوم عالي بالتخطيط الاستراتيجي القومي باحث في الشؤون الأمنية والسياسية، بحسب صفحته على منصة "إكس".

وكان اللواء الأردني فايز الدويري، أعلن لمتابعيه تعرضه "لجلطة" بعد أن اكتشف الأطباء انسداد شريانه التاجي بنسبة 100 %، وبالتالي خضع لعملية "زرع ثلاث شبكات".

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة جيش الاحتلال كتائب القسام

إقرأ أيضاً:

هل كشفت مسيّرة الجولان ضعف دفاعات إسرائيل؟ الدويري يجيب

قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن إسرائيل تركز على مسألة عدم انطلاق صفارات الإنذار في حديثها عن المسيّرة التي أُطلقت من العراق واستهدفت الجولان السوري المحتل.

وأوضح الدويري للجزيرة أن إسرائيل مقتنعة أن لديها "منظومة رادار محكمة يجب أن تعطي إنذارا"، لكنه شدد على أن "الأمن المطلق غير موجود".

واعتبر السبب وراء عدم انطلاق صفارات الإنذار فنيا ومرتبطا بموجات كهرومغناطيسية يرسلها الرادار للاصطدام بالأجسام الموجودة في الجو.

واستحضر مسيّرة يافا التي أطلقها الحوثيون ووصلت إلى وسط تل أبيب، قبل أن يتساءل قائلا "ألم تتم مهاجمة الكرملين بمسيّرة، وقبلها برج التجارة العالمي والجناح الرابع من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)؟".

وقال إن الثغرات في حالات كهذه مرتبطة أحيانا بعمليات الإغراق، إذ يتم إرسال أسراب كبيرة من المسيّرات "تفوق قدرة المتابعين ولا يستطيعون وقتها اتخاذ القرار المناسب بالوقت المناسب".

وأضاف أن المسيّرات التي تحلق على ارتفاعات وسرعة منخفضة "قد تسفر أيضا عن ثغرات أمنية في المنظومة الدفاعية"، مؤكدا أن "الثغرات قد تصل إلى 80% بإحدى الدول و30% في دول أخرى".

واستدل الخبير العسكري بالهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، إذ سقطت صواريخ على قاعدة إسرائيلية بالنقب، لكن إسرائيل قالت إنها أصابت أقسام الصيانة فقط.

ويعتقد أن ضربة المسيّرة كانت موفقة "في حال كان من يتحكم بها قد نجح في توجيهها إلى الهدف النهائي بعد تحليقها بمسار معين ولم يتم اكتشافها".

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة مقتل جنديين وإصابة 25 -حالة اثنين منهم خطيرة- إثر هجوم من مسيّرة أطلقت من العراق باتجاه شمال الجولان المحتل.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن "الدفاعات الجوية فشلت برصد المسيّرة العراقية ولم تفعّل الإنذارات"، وإن "عمليات مجموعات شيعية عراقية نجحت للمرة الأولى منذ بداية الحرب بإيقاع قتلى وجرحى".

مقالات مشابهة

  • كريم وزيري يكتب: طبق العشاء الذي أشعل حرب أكتوبر
  • كان لقاء الجيشين هو أيضا لقاء البطلين الشقيقين بعد زهاء العام ونصف في ارض العزة
  • النائب الخبير المهندس عامر عبد الجبار يوجّه رسالة للسيد السوداني ..
  • الدويري يحذر حزب الله من النقطة القاتلة - تفاصيل
  • هل كشفت مسيّرة الجولان ضعف دفاعات إسرائيل؟ الدويري يجيب
  • موعد عرض الحلقة 16 من مسلسل برغم القانون قبل بثها على التليفزيون
  • ‎مواصفات آيفون الاقتصادي المنتظر
  • انتصارات أكتوبر والخداع الاستراتيجي
  • الجزيرة ترصد مروحية إسرائيلية تنقل جنودا من حدود لبنان لمستشفى بحيفا
  • السبت.. «موسوعة الجندية المصرية على شاشة السينما المصرية» ندوة بنقابة الصحفيين