الجزيرة:
2024-09-18@09:13:43 GMT

تقارير: إيران سترد على هجوم دمشق لخلق الردع

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

تقارير: إيران سترد على هجوم دمشق لخلق الردع

نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين أن طهران يجب أن ترد بشكل مباشر على الهجوم الإسرائيلي على قنصليتها في العاصمة السورية دمشق لخلق الردع.

وأوضحت المصادر أن إيران قد وضعت قواتها المسلحة في "حالة تأهب قصوى وتم اتخاذ قرار بأنه يجب الرد مباشرة"، وذلك ضمن التوترات الأمنية وتهديدات إيران بالرد على القصف الإسرائيلي الذي استهدف القسم القنصلي بسفارتها في دمشق وأسفر عن مقتل 13 شخصا، بينهم قادة ومستشارون في الحرس الثوري الإيراني، منهم العميد محمد رضا زاهدي أحد قادة فيلق القدس، ومساعده العميد محمد هادي حاج رحيمي.

يترافق ذلك مع ما تذكره تقارير أميركية عن استعداد الولايات المتحدة لهجوم إيراني "كبير" قد يأتي خلال هذا الأسبوع، سيشمل -وفق تقييمهم- "سربًا من الطائرات من دون طيار وصواريخ كروز ضد أصول إسرائيلية أو أميركية في المنطقة".

ويعتقد كبار المسؤولين الأميركيين أن الهجوم الإيراني "حتمي"، وأن الموقع الذي سينطلق منه الهجوم غير معروف، سواء كان إيران أو سوريا أو العراق، وفقا لما نقلته شبكة "سي بي إس" عن مصادر أميركية.

ورغم أن توقيت وهدف الهجوم الإيراني المتوقع غير معروفين، فإن المصادر التي تحدثت مع شبكة "سي بي إس" قالت إن "الرد المتناسب على هجوم دمشق سيكون ضرب منشأة دبلوماسية إسرائيلية".

وصرح مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة "هآرتس" -أمس الجمعة- بأن نحو 30 سفارة إسرائيلية في جميع أنحاء العالم أغلقت أبوابها الجمعة، وسط مخاوف من هجوم إيراني انتقامي.

وقال المصدر أيضًا إن الإجراءات الأمنية شُددت في جميع أنحاء المؤسسات الإسرائيلية في أنحاء العالم كافة منذ هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي الذي نفذته فصائل المقاومة الفلسطينية ضد أهداف إسرائيلية.

والأربعاء الماضي، أفاد إعلام إسرائيلي بأن السلطات في تل أبيب تدرس فتح الملاجئ العامة على خلفية التوترات الأمنية بعد تهديدات إيران بالرد على القصف الإسرائيلي الذي استهدف القسم القنصلي بسفارتها في دمشق.

وأكد موقع "والا" الإسرائيلي أن الجبهة الداخلية في الجيش الإسرائيلي ستطلق قريبا ما سماها حملة لإعداد المواطنين وتهيئتهم لتصعيد كبير على الجبهة الشمالية مع لبنان وسوريا، في حين نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان) عاموس يادلين قوله إنه لن يتفاجأ إذا أطلقت إيران صواريخ مباشرة على إسرائيل.

خامنئي خلال تشييع عناصر من الحرس الثوري قتلوا في الهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق (رويترز)

وفي وقت سابق، نقلت تقارير عن مسؤولين إيرانيين -من بينهم السفير الإيراني في دمشق حسين أكبري- قوله إن "هذا العمل سيؤدي إلى رد حاسم من جانبنا".

واعتبرت الخارجية الإيرانية الهجوم على القنصلية عملا عدائيا وانتهاكا للقانون الدولي، مشيرة إلى أنها تدرس أبعاد الهجوم وحمّلت إسرائيل مسؤولية وتداعيات ذلك، وأن طهران تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المضادة على الهجوم ونوع الرد وشكل "العقاب".

كما توعد المرشد الإيراني علي خامنئي إسرائيل، قائلا -عبر حسابه على منصة إكس- إنها "ستتلقى صفعة لاستهدافها القنصلية الإيرانية في دمشق"، مؤكدا أن "إيران سترد على الضربة".

ومنذ بدء حربها المستمرة على قطاع غزة لليوم الـ183، كثفت إسرائيل شن غارات على ما تسميها أهدافا وبنى لحزب الله بلبنان والحرس الثوري الإيراني في سوريا إلى جانب استهدافها بعض القوات السورية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ ترجمات حريات فی دمشق

إقرأ أيضاً:

“تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟

الجديد برس:

في هجوم سيبراني غير مسبوق، قُتل 9 أشخاص وأصيب نحو 3000 آخرين في لبنان يوم الثلاثاء، نتيجة انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي “البيجر” التي كانوا يستخدمونها.

ويُرجح أن “إسرائيل” تقف وراء هذا الهجوم، ورغم تضارب التفسيرات وعدم وضوح الآلية الدقيقة لتنفيذه حتى الآن. إليكم ما نعرفه عن هذ الأمر:

1- ما هي أجهزة البيجر؟

البيجر هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات، يعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لتنبيه المستخدم بأن شخصاً ما حاول الاتصال به. يمكن أيضاً إرسال رسائل نصية قصيرة عبره. وقبل انتشار الهواتف المحمولة، كان البيجر وسيلة شائعة للتواصل.

في اليمن، بدأ استخدامه في التسعينيات لفترة محدودة حتى ظهرت الهواتف المحمولة التي استبدلته.

2- لماذا يستخدمه عناصر حزب الله؟

رغم قدمه النسبي، يُعد البيجر آمناً من الاختراقات السيبرانية بسبب عدم اتصاله بالإنترنت. لهذا السبب، لا تزال هذه الأجهزة تُستخدم في المجالات العسكرية والأمنية، وهو ما يفسر امتلاك عناصر حزب الله لها.

3- كيف انفجرت الأجهزة؟

لم يُحدد بعد السبب الدقيق للانفجارات، لكن أحد التفسيرات يشير إلى زرع شريحة داخل أجهزة البيجر قبل استيرادها واستخدامها، وتم تفعيلها عبر موجات راديو أُرسلت بواسطة طائرات مسيرة إسرائيلية. قد تكون هذه الموجات قد أدت إلى تفجير الشريحة أو زيادة سخونة بطارية الجهاز، مما تسبب في انفجارها.

ومما يعزز النظرية السابقة ما نقلته وكالة “رويترز” عن مصادر لبنانية تأكيدها أن أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت من أحدث الطرازات التي استوردها حزب الله مؤخراً.

4- أكثر المناطق المتضررة

تركزت الإصابات في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت، إلا أن الأشخاص الذين تعرضوا للانفجارات كانوا يحملون أجهزة البيجر بغض النظر عن مواقعهم.

5- عدد الضحايا والمصابين

ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 2750 شخصاً في لبنان خلال وقت قصير من بدء الانفجارات. وأعلن وزير الصحة اللبناني أن 9 قتلى بينهم طفلة سقطوا جراء التفجيرات، مشيراً إلى أن المستشفيات في الجنوب تجاوزت طاقتها الاستيعابية ويتم نقل الجرحى إلى مناطق أخرى.

ومن بين المصابين، السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني، جراء انفجار جهاز اتصال كان يحمله، وفقاً لوكالة “مهر” الإيرانية.

6- ردود الفعل اللبنانية

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مسؤول لبناني أن هناك اعتقاداً بأن الهجوم نُفذ من قبل “إسرائيل”.

7- التصريحات الإسرائيلية

أكد مسؤول كبير سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) أن استهداف أجهزة الاتصال الخاصة بحزب الله هو اختراق أمني غير مسبوق.

كما نشر مستشار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تغريدة ألمح فيها إلى مسؤولية “إسرائيل” عن الهجوم، قبل أن يتراجع عنها سريعاً.

وطلب مكتب نتنياهو من وزراء حكومة الاحتلال عدم إجراء مقابلات أو التعليق على انفجار أجهزة الاتصال في لبنان، كما حظر حزب “الليكود” الحاكم على أعضائه الإدلاء بتصريحات وإجراء مقابلات بشأن الأحداث في لبنان.

8- ردود الفعل الدولية

علق مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على تفجير أجهزة الاتصال في لبنان قائلاً: “هناك دائماً خطر تصعيد في لبنان”، محذراً من تداعيات هذا الهجوم السيبراني.

حزب الله يتوعد “إسرائيل” بالرد على “انفجارات البيجر”

وأصدر “حزب الله” اللبناني بياناً بهذا الشأن قال فيه: “بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم، فإننا نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضاً، وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة”.‏

وأضاف: “إن شهداءنا وجرحانا هم عنوان جهادنا وتضحياتنا على طريق القدس، انتصاراً ‏لأهلنا الشرفاء في ‏قطاع غزة والضفة الغربية وإسناداً ميدانياً متواصلاً، وسيبقى موقفنا هذا بالنصرة والدعم والتأييد ‏للمقاومة الفلسطينية الباسلة محل اعتزازنا وافتخارنا ‏في الدنيا والآخرة”.‏

وتابع: “إنّ هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل على هذا العدوان الآثم ‏من حيث يحتسب ‏ومن حيث لا يحتسب، والله على ما نقول شهيد”.‏

مقالات مشابهة

  • “تفجيرات البيجر”.. كيف تمكنت “إسرائيل” من تنفيذ هجوم سيبراني بهذا الحجم على لبنان؟
  • ترجيحات إسرائيلية بقرب نشوب حرب مع حزب الله
  • وسائل إعلام: إصابة سفير إيران في لبنان نتيجة الهجوم السيبراني الإسرائيلي
  • دمشق.. تقارير عن انفجارات مماثلة بأجهزة اتصال حزب الله
  • تصريحات لـ "البنتاغون" بشأن نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل وتتهم إيران بتزويدهم
  • صحف إسرائيلية: تحديات رئيسية تواجه إسرائيل بعد الهجوم الصاروخي الحوثي
  • الرئيس الإيراني: لا نملك الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • عاجل: إيران تتبرأ من الهجوم الصاروخي للحوثيين على إسرائيل وتعلن: أمريكا لست عدو ولن ننجر لحرب إقليمية
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلق من اليمن انفجر في الجو على الأرجح