#الانسان_النصف .. كوائن من حياتنا…
د. #بسام_الهلول
[ ] الاول : الكائن المستقر كما وصفه الفيلسوف الفرنسي (اتيان دو لا بواسيبه) [ ] الكائن الثاني؛ الكائن النصف. [ ] كما وصفه الفيلسوف مالك بن نبي في كتابه ( شروط النهضة).او كما وصفه المؤرخ الإنجليزي ( ارنولد توينبي) ، برجل السفح. [ ] يقول الفيلسوف الفرنسي ينشغل هذا الفرد بشواغل ثلاث ؛’الاولى التدين.[ ] والثانية لقمة العيش
واماالثاثة؛ كرة القدم .ففي الأولى كما لاحظته يرتدي ثوبا قديما أخطأته ( المكواة) ثم يجر( شحاطا) او صندلا عتيقا وسروالا مازط تحاول خاصرتيه الإمساك به فيكاد يهرب او سروال ( ساحل) او( مازط)كما نعبر عنه في عاميتنا مثلما دقّ وصفه عند شاعر الانجليزية ( شكسبير) في قصيدته ( المراحل السبعة) seven …stages
وتراه في عراك معه يكاد يظفر به واحيانا يهرب مثلما محاول الديك الذبيح ( يكاد يظفر في الحياة فتهرب) إلى ان يصل المسجد ثم يرجع بعد ان يفترق مع أتراب مثله وليس( له) إلى المنزل ينادي بصوته( ام وضاح) اتنا غداءنا أنا وحدنا من سفرنا هذا نصبا
واما التدين عنده فهي طقوس لا علاقة له فيما يجري حوله ولا غرض له في قضية تشغل الهم الجمعي إلا مايملكه من سلاح ( لاحول ولا قوة إلا بالله) تراه لاينبغي ببنة شفة حيال مايراه من عهر سياسي إلا من بعض ولولات عندما يتناهى الى مسمعه خبر المثليين او سيداو بل تراه يمسك إلا من رحم وقليل ماهم تجاه ما يراه من عهر سياسي وقهر وضياع وطن ولا عدد الغارمين والغارمات وتراه لايستثار على طفل يحضر مادة درسه خوفا من معلمه عند حاوية ولا يستثار عند كتابة طفل ؛ ان من وسائل الموت وطرقها ان تسلك طريقا إلى عمان حيث قسمته من ظاهرتين ؛ سرف. لا تصدق معه الحياة وفقر مدقع تستحيل معه الحياة
واما الثانية، لقمة العيش يعكف على نفقة العيال ولكنه لاترتعد له فريصة مايراه اصطفافا للكراديس المصطفة على بوابة ديوان الخدمة يسهر حفظا وتلاوة كتاب الله وينشغل بحركات الإقلاب والإدغام والإخفاء والقلقلة ( قطب جد) ولا يعنيه الهم الجمعي وما يدور حوله متمثلا حالة( الادغام والإخفاء ) حيث يمر عنها سريعا وهو يعلم انها تنشب أظفارها في بني قومه
واما كرة القدم ، يجد فيها مايستل فيها سخيمته بل تراه يقفز من على ( مبركه) عندما يرى الفيصلي فاز على الوحدات او الوحدات على الفيصلي
وتجده يعترك مع زوجته إذا كانت تشجع واحدا من الكوارية
الإمر الدي كان له مساحة بل مشغلة عند فيلسوفنا مالك بن نبي فهو(الرجل النصف) عنده بحيث يصل معك إلى انك لاتستطيع ان تسحبه إلى مناطق الصفر ذلك انه ً هذا من الصعوبة بمكان بل من المحال ان يقتنع منك ان العدم خير من القليل الذي يملكه هذا هو انسان( السفح) الذي تراه في سفوح جبال المدينة وكما وصفه ارنولد توينبي ( يفضل الاصطياف وان كان مقيما على شاطيء صخري ناتئء )
من ان يتجشم معك او يرقى سلما مرمريا اذ العبودية الطوعية اكثر سلما له من عواقب الثورة مقالات ذات صلة أهلا أهلا بالعيد 2024/04/06
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
سعر النصف جنيه الذهب اليوم الأحد 22 ديسمبر 2024
يعد النصف جنيه الذهب من الهدايا القيمة وذات السعر المناسب، ولذا يرغب عدد كبير من الأشخاص في تقديمه كهدية في المناسبات المختلفة، وهذا ما تسبب في ارتفاع معدلات البحث عن سعر النصف جنيه الذهب اليوم، حيث شهد ارتفاعا طفيفا خلال تعاملات اليوم الأحد 22 ديسمبر 2024.
سعر النصف جنيه الذهبوتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص سعر النصف جنيه الذهب، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.
سعر النصف جنيه الذهب اليوم- سجل سعر النصف جنيه الذهب اليوم نحو 15080 جنيها للبيع.
- سجل سعر النصف جنيه الذهب اليوم نحو 15000 جنيه للشراء.
سعر الذهب عيار 24- سجل الذهب عيار 24 للبيع 4308.5 جنيه.
- سعر الذهب عيار 24 للشراء 4285.75 جنيه.
سعر الذهب عيار 22- سعر الذهب عيار 22 للبيع 3949.5 جنيه.
- سعر الذهب عيار 22 للشراء 3928.5 جنيها.
سعر الجنيه الذهب سعر الذهب عيار 21- سعر الذهب عيار 21 للبيع 3770 جنيهًا.
- سعر الذهب عيار 21 للشراء 3750 جنيه.
سعر الذهب عيار 18- سعر الذهب عيار 18 للبيع 3231.5 جنيه.
- سعر الذهب عيار 18 للشراء 3214.25 جنيه.
سعر الذهب عيار 14- سعر الذهب عيار 14 للبيع 2513.25 جنيه.
- سعر الذهب عيار 14 للشراء 2500 جنيه.
سعر الذهب عيار 12- سعر الذهب عيار 12 للبيع 2154.25 جنيه.
- سعر الذهب عيار 12 للشراء 2142.75 جنيه.
سعر الذهب عيار 9- سعر الذهب عيار 9 للبيع 1615.75 جنيه.
- سعر الذهب عيار 9 للشراء 1607.25 جنيه.
سعر الجنيه الذهب اليوم- سعر الجنيه الذهب للبيع 30160 جنيهًا.
- سعر الجنيه الذهب للشراء 30000 جنيها.
اقرأ أيضاًعيار 21 الآن.. تحديث لحظي لـ سعر الذهب اليوم الأحد 22 ديسمبر 2024
سعر الذهب في عمان اليوم الأحد 22 ديسمبر 2024
توقعات سعر الذهب 2025.. هل يساهم «خفض الفائدة» في تعزيز جاذبية المعدن الأصفر؟