بوابة الوفد:
2024-09-18@05:20:43 GMT

بنك القاهرة للبيع

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

تواترت أنباء فى مواقع إخبارية معتبرة منسوبة لمصادر بأن هناك عرضاً من دولة الكويت لشراء بنك القاهرة.
وهذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها عرض بنك القاهرة على وجه الخصوص وليست أيضاً المرة الأولى التى يباع فيها بنك من بنوك الدولة إلى مستثمرين أجانب أو عرب، فقد باعت الدولة بنك الإسكندرية لمستثمرين إيطاليين وبنك القاهرة كانت هناك محاولة لبيعه منذ عهد الرئيس الراحل حسنى مبارك، وتم إجهاض هذه المحاولة وقتها وأثير حولها الكثير من اللغط وحدث ضغط كبير من الرأى العام أدى إلى توقف الصفقة.


والحقيقة أن بنك القاهرة رغم أنه البنك رقم 3 بين البنوك المصرية بعد الأهلى ومصر، إلا أنه يبدو دائمًا أقل من بنوك أخرى أحدث منه من حيث الجودة والفاعلية.
ورغم تحقيق البنك زيادة فى رأس المال بلغت 19 مليار جنيه ووصوله إلى عدد ضخم من العملاء فى الحسابات والبطاقات الائتمانية، إلا أن الحكومة قررت منذ فترة طرح أسهم البنك فى البورصة على المستثمرين ما فتح الباب لعملية شرائه بالكامل حسب العرض الكويتي.
قد تعيد تلك الصفقة الجدل مرة أخرى ما بين مؤيد للبيع مستندًا إلى أنه فى النهاية مجرد رخصة تستطيع الحكومة إصدار غيرها، والأصول التى يمتلكها البنك سوف تحصل الدولة على ثمنها ضمن الصفقة، وما بين رافض لصفقة يعتبرها البعض تفريطاً فى أصول مصرية.
فى ظنى أن الصفقة لو كانت حقيقية لن تؤدى إلى الجدل الذى حدث منذ سنوات فماذا يمثل بنك أمام سياسة حالية لا أرى غضاضة فى بيع الأصول..عموماً الصفقة لا تزال مجرد خبر قد يكون بالون اختبار ولم تدخل مرحلة الجد بعد وعلينا أن ننتظر.. ونرى.

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنك القاهرة للبيع بنک القاهرة

إقرأ أيضاً:

جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل لتعزيز الهوية الوطنية

تواصل جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة، فعاليات معسكر قادة المستقبل، والذي يعقد تحت شعار «بناء الإنسان وتعزيز الهوية الوطنية».

وألقى الدكتور محمود السعيد نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، محاضرة حول «الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد».

جهود الدولة في محاربة الفساد

استعرض فيها جهود الدولة في محاربة الفساد من خلال استراتيجية وطنية شاملة تستند إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في كافة القطاعات، كما تم تسليط الضوء على المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تشمل تعزيز نظم المساءلة، وتفعيل دور المؤسسات الرقابية، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال مكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري.

الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد

وأكد الدكتور محمود السعيد، أنّ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد تهدف إلى بناء مجتمع قائم على النزاهة والشفافية، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بمكانة مصر على الصعيدين المحلي والدولي، مشيرًا إلى الدور الحيوي للجامعات في نشر الوعي وبناء كوادر شبابية قادرة على مكافحة الفساد باعتبار أن محاربة الفساد ليست مسؤولية الدولة فقط، بل مسؤولية جماعية تتطلب مشاركة كل أطياف المجتمع.

مقالات مشابهة

  • محافظ البنك المركزي الأسبق يثني على موقف مأرب في الدفاع عن مؤسسات الدولة
  • لو معاك «فلوس فكة» في الفيزا.. خطوات وأماكن سحبها من ATM البنك الأهلي
  • العلم والمجتمع
  • جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل لتعزيز الهوية الوطنية
  • نائب رئيس جامعة القاهرة: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد
  • تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت لتمويل مشروع زد إيست
  • مصر تطرح شبه جزيرة للبيع.. هل تتركها الرياض للإمارات والكويت؟
  • خبراء: التمويلات المصرفية وطرح أسهم المنشآت للتداول بالبورصة من مزايا العمل تحت مظلة الاقتصاد الرسمي
  • «الزراعة» أكثر قطاع يضم منشآت غير رسمية.. وأجهزة الدولة تعمل على تحقيق الدمج بتفعيل حزمة من السياسات والآليات
  • الصحة الفلسطينية تكشف حصيلة ارتكاب الاحتلال 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة