في تصعيد مثير للتوترات، أعلنت الحكومة المكسيكية قطع العلاقات الدبلوماسية مع الإكوادور بعد مداهمة سفارتها بالمكسيك في وقت متأخر من الليل في كيتو وشهد الحادث، الذي وقع أمس الجمعة، دخول الشرطة الإكوادورية بالقوة إلى مبنى السفارة لاعتقال نائب الرئيس السابق خورخي جلاس، مما أثار رد فعل سريع وقوي من الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

وأدان الرئيس لوبيز أوبرادور الغارة ووصفها بأنها "انتهاك صارخ للقانون الدولي والسيادة المكسيكية"، مما أدى إلى التعليق الفوري للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وقد قوبلت الغارة، التي وصفها المسؤولون المكسيكيون بأنها "هجوم وقح"، بالصدمة والإدانة من المجتمع الدولي، مما أثار مخاوف بشأن الحصانة الدبلوماسية والبروتوكولات الدبلوماسية.

وألقت الشرطة الإكوادورية القبض على نائب الرئيس السابق جلاس، الذي حصل على حق اللجوء السياسي من المكسيك، داخل مجمع السفارة. وأدى الاعتقال، الذي نددت به المكسيك باعتباره إساءة استخدام للامتيازات الدبلوماسية، إلى زيادة توتر العلاقات بين البلدين وأثار تساؤلات حول التزام الإكوادور بالأعراف الدولية.

ودافعت الحكومة الإكوادورية عن تصرفاتها، قائلة إنه لا ينبغي حماية أي مجرم تحت ستار الاضطهاد السياسي. ومع ذلك، أثار المنتقدون مخاوف بشأن تداعيات الغارة على مكانة الإكوادور الدولية، خاصة وأن البلاد تسعى إلى معالجة القضايا الملحة مثل تهريب المخدرات وعدم الاستقرار الاقتصادي.

ترددت أصداء تداعيات مداهمة السفارة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية، حيث أدان شخصيات سياسية ومحللون تصرفات الإكوادور باعتبارها انتهاكًا للبروتوكول الدبلوماسي. وتكثفت الدعوات إلى المساءلة والالتزام بالمعايير الدولية، مما سلط الضوء على الحاجة إلى حل سريع ودبلوماسي للأزمة المتصاعدة.

وفي الوقت نفسه، تعهدت المكسيك بإحالة الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي، في إشارة إلى التزامها بالسعي لتحقيق العدالة ودعم المبادئ الدبلوماسية في مواجهة الشدائد.

ومع استمرار التوترات، يعد هذا الحادث بمثابة تذكير صارخ بهشاشة العلاقات الدبلوماسية في مشهد عالمي متقلب بشكل متزايد. وتؤكد تداعيات مداهمة السفارة أهمية الدبلوماسية والحوار في حل النزاعات والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الإكوادور تحقق فوزا ثمينا علي جامايكا 3-1 في بطولة كوبا أمريكا

المناطق_واس

حقق منتخب الإكوادور فوزا ثمينا علي منتخب جامايكا بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما اليوم على ملعب أليجانت في إطار الجولة الثانية للمجموعة الثانية ببطولة كوبا أمريكا والمقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

سجل ثلاثية الإكوادور كل من كاسي بالمير لاعب جامايكا بالخطأ في مرماه بالدقيقة 13 وكيندري باييز في الدقيقة 45 من ركلة جزاء وألان ميندا في الدقيقة 90، بينما أحرز ميشيل أنطونيو هدف جامايكا الوحيد في الدقيقة 54.

أخبار قد تهمك وفاة 6 على الأقل وفقدان 30 في انهيار أرضي بالإكوادور 17 يونيو 2024 - 10:01 صباحًا المكسيك تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع الإكوادور 6 أبريل 2024 - 5:10 مساءً

مقالات مشابهة

  • الإكوادور.. «إحياء الأمل»
  • الإكوادور تحقق فوزا ثمينا علي جامايكا 3-1 في بطولة كوبا أمريكا
  • امين سر الفاتيكان ينهي جولته: المسيحيون تقع عليهم مسؤولية إنتخاب الرئيس لكن بالطبع هم ليسوا وحدهم
  • بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرة تفاهم مع صندوق أوبك للتنمية الدولية
  • البديوي من البرازيل: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى لتعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • البديوي: دول مجلس التعاون تسعى إلى تعزيز علاقاتها مع الدول والمنظمات الدولية
  • أمريكا تقطع الذراع المالي للجيش الإيراني: يمولهم بمليارات الدولارات
  • بالصور: عملية مداهمة واسعة لأحياء وشوارع سيدي سالم بعنابة
  • وهران: حجز 200 كرسي وطاولة و40 شمسية في مداهمة لشواطئ ارزيو