اتفقت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي ليفنغ، على بدء تبادل الآراء حول تعزيز النمو المتوازن في الاقتصادين المحلي والعالمي، في خطوة تهدف إلى معالجة الاختلالات الاقتصادية وتعزيز النزاهة المالية.

وشددت يلين، على أهمية هذه التبادلات في معالجة المخاوف الأمريكية بشأن فائض القدرات التصنيعية الصينية.

وتهدف الحوارات إلى تسهيل المحادثات حول اختلالات الاقتصاد الكلي وعلاقتها بالقدرة الإنتاجية الفائضة.

وأعربت يلين عن عزمها على الدعوة إلى المنافسة العادلة للعمال والشركات الأمريكية خلال هذه التبادلات.

ووصفت وزيرة الخزانة المحادثات الأخيرة بأنها كانت صريحة ومثمرة، مسلطة الضوء على تركيزها الأساسي على إقناع المسؤولين الصينيين بالحد من طاقتهم الإنتاجية الزائدة. ويكتسب هذا الأمر أهمية خاصة في قطاعات مثل السيارات الكهربائية والألواح الشمسية وغيرها من تقنيات الطاقة النظيفة، حيث تواجه الشركات الأمريكية وغيرها من الشركات الدولية منافسة متزايدة بسبب تنامي صادرات الصين.

في المقابل، انتقدت وسائل الإعلام الحكومية الصينية موقف يلين بشأن الطاقة الإنتاجية الفائضة، ووصفتها بأنها ذريعة للسياسات الحمائية الأمريكية.

واتهمت افتتاحية لوكالة الأنباء الصينية الرسمية "شينخوا" واشنطن بتقويض النمو المحلي والتعاون الدولي للصين، وحثت الولايات المتحدة على التركيز على تعزيز ابتكاراتها وقدرتها التنافسية بدلاً من الانخراط في "إثارة الخوف".

وخلال زيارتها، عقدت يلين اجتماعات مكثفة مع هي ليفنغ وفريق عمل كل منهما، استغرقت أكثر من أربع ساعات ونصف الساعة، وركزت على مجموعة متنوعة من الموضوعات الاقتصادية مع تصدر مسألة نمو الصادرات الصينية.

ومن المقرر أن تواصل يلين مناقشاتها في بكين، حيث ستلتقي مع رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ ووزير المالية لان فوان ومحافظ بنك الشعب الصيني بان جونغ شنغ حتى يوم الاثنين.

ويمثل بدء هذه التبادلات خطوة مهمة في العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والصين، حيث يسعى كلا البلدين إلى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية المعقدة وتعزيز النمو المستدام والاستقرار المالي.

وقد اختتمت المناقشات، التي تشمل أيضًا التعاون بشأن تدابير مكافحة غسيل الأموال، حوارًا اقتصاديًا استمر يومين في قوانغتشو.

اقرأ أيضاًحرب الرقائق الإلكترونية بين الصين وأمريكا تهدد القطاع الصناعي العالمي

هولندا والدنمارك والصين وأمريكا يحصدون الذهب في ثاني أيام كأس العالم للدراجات بالقاهرة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الصين السيارات الكهربائية النمو الاقتصادي جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الصناعة الصينية صادرات الصين

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة: ندعم زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع لتوفير احتياجات السوق 

افتتح الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز) بمدينة السادس من أكتوبر.

وفي كلمته خلال فعاليات الافتتاح، أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، عن سعادته بتواجده في الاحتفال بافتتاح توسعات المصنع ليصبح بمساحة نحو 30 ألف م2 وإضافة عدد 7 خطوط إنتاج جديدة وحديثة بالمصنع؛ بهدف مضاعفة الطاقات الإنتاجية به لتصل إلى 53 ألف طن سنويا وذلك باستثمارات أجنبية مباشرة نحو 50 مليون دولار ومستهدف زيادة نسبة التصدير من 12% حاليا إلى 20%.

نسبة المكون المحلي لمنتجاتها لتصل إلى 90%

وأشار إلى أن المصنع يقوم بتصدير منتجاته إلى الأسواق العربية والأفريقية والأوروبية، وذلك في إطار تحويل مصنع المجموعة الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى مركز إقليمي للتصنيع والتصدير ورفع نسبة المكون المحلي لمنتجاتها لتصل إلى 90% مع تدريب وتأهيل العمالة البشرية المصرية الماهرة، التي يمكن الاستفادة منها في مجال الصناعات الغذائية في مصر.

تحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي

وأضاف وزير الصناعة، في بيان، اليوم السبت، أن الحرص على المشاركة في افتتاح المصنع يأتي في إطار خطة وزارة الصناعة لدعم وتشجيع زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع بهدف توفير احتياجات السوق المحلية وخاصة في مجال الصناعات الغذائية ومن ثم التصدير للخارج بجودة عالية وبأسعار منافسة، وكذا في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحويل مصر إلى مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة.

وأكد حرص الوزارة على دعم جهود الدولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والارتقاء بجودة المنتج المحلي، ومن ثم زيادة الصادرات المصرية وقدرتها على التنافسية في الأسواق العالمية ومطابقتها للمواصفات القياسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، مثمنا الجهود الكبيرة للمصانع المصرية والصروح الصناعية المتطورة مثل (كرافت هاينز مصر) لتبني التكنولوجيات المبتكرة لتنمية العلامات التجارية الشهيرة في مجال الصناعات الغذائية، وإعداد مراكز عالمية للإنتاج والتصدير والتوسع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا للوصول إلى مستقبل الغذاء الأخضر.

مقالات مشابهة

  • «المالية»: قريبا إطلاق عدة مبادرات لمساندة القطاعات الإنتاجية والمشروعات الخضراء
  • شيتسانغ الصينية تنقل 14.6 مليار كيلوواط /ساعة من الطاقة النظيفة
  • واردات الإمارات من الألواح الشمسية الصينية تقفز 75% في 8 أشهر
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • وزير الصناعة: ندعم زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع لتوفير احتياجات السوق 
  • خبراء: الشراكة الإماراتية الأمريكية في الطاقة النظيفة تدفع نحو بنية تحتية أكثر استدامة
  • معادن الطاقة المتجددة في 5 دول أفريقية تحت سيطرة الصين (تقرير)
  • مسؤولون أمريكيون: إقناع إسرائيل بالتوقيع على هدنة مع لبنان «معركة شاقة»
  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على توحيد جهود القارة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأممية "Generation Unlimited"