السبت, 6 أبريل 2024 7:40 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
دعا زعيم حركة طالبان الأفغانية، هبة الله أخوندزاده، يوم السبت في بيان، المسؤولين في الحركة لتنحية خلافاتهم جانبا والتفرغ لخدمة بلادهم، وذلك مع اقتراب عيد الفطر.
ويبدو أن حدوث معارضة علنية داخل حركة طالبان أمر مستبعد، لكن بعض قيادات في الحركة أظهرت استياء من قرارات اتخذتها القيادة، وبخاصة الحظر المفروض على تعليم الإناث.


أخوندزاده زعيم منعزل نادرا ما يغادر معقل طالبان في مقاطعة قندهار جنوبي البلاد، ولا يظهر علنا أبدا، وقد لعب دوراً رئيسياً في فرض قيود على النساء والفتيات، ما أثار غضبا دوليا وتسبب في عزل حركة طالبان على الساحة العالمية.
وجرى توزيع رسالة أخوندزادة بسبع لغات، بينها الأوزبكية والتركمانية، وهي محاولة من طالبان لمغازلة دول آسيا الوسطى الغنية للاستثمار، وإضفاء الشرعية على حكم البلاد.
وقد تطرقت الرسالة إلى العلاقات الدبلوماسية والاقتصاد والعدالة والأعمال الخيرية.
وقال أخوندزاده في الرسالة إن مسؤولي طالبان يجب أن “يعيشوا حياة أخوية فيما بينهم، ويتجنبوا الخلافات والأنانية”.
وأشار حسن عباس، الأستاذ في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن العاصمة ومؤلف كتاب “عودة طالبان”، إلى أن رسالة أخوندزاده بدت “معقولة إلى حد كبير” وركزت على مسائل الحكم ومكافحة الفساد.
وأضاف عباس: أعتقد أن الرسالة تهدف لتبديد الانطباع السلبي الذي خلفه التسجيل الصوتي الذي صدر مؤخرا وقدم رسالة عقائدية يرى الكثيرون أنها رجعية للغاية، بخاصة فيما يتعلق بالعقوبات العامة وحقوق المرأة.
كما أعلنت المحكمة العليا، التي تسيطر عليها حركة طالبان، يوم السبت، أن ستة أشخاص، بينهم امرأة، واجهوا حد الجلد بتهمة الزنا في ولاية لوغار شرقي أفغانستان.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: حرکة طالبان

إقرأ أيضاً:

قرار جديد من «التعليم» بشأن تخفيف الكثافات الطلابية في المدارس الرسمية لغات

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قرار الوزارة بشأن تخفيف الكثافات الطلابية في المدارس الرسمية لغات، إذ تقرر تطبيق نظام الفترتين بدلاً من الفترة الواحدة، مشيرة إلى أن هذا القرار يأتي استجابةً لزيادة الكثافة الطلابية في بعض المدارس، وذلك لضمان تحسين جودة التعليم.

نظام الفترتين في المدارس الرسمية لغات

وفقًا للمصادر، فإن المدارس الرسمية لغات ستعمل بنظام الفترتين، في حال ازدياد الكثافة الطلابية في الفصول الدراسية، بمختلف المراحل.

وأكد وزير التربية والتعليم على ضرورة تيسير الدراسة في جميع المدارس، بما في ذلك المدارس الرسمية لغات، لتلبية احتياجات الطلاب.

أهمية الأنشطة التربوية

أشارت المصادر أيضًا إلى أهمية انتظام كل أنواع الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية، تحت إشراف المعلمين والإحصائيين، لتعزيز القيم التربوية لدى الطلاب.

انتظام الدراسة

في السياق نفسه، أوضحت المصادر أن الدراسة منتظمة في جميع المدارس الحكومية والخاصة في كافة المحافظات، وذلك وفقًا للخريطة الزمنية التي أقرتها وزارة التربية والتعليم، دون رصد أي مشكلات.

وأكدت الوزارة، في وقت سابق، على التيسيرات العديدة، التي تم توفيرها للمراحل التعليمية المختلفة من أجل تخفيف الكثافات الطلابية.

مقالات مشابهة

  • مقاتلو حزب الله يوجهون رسالة إلى حسن نصر الله.. ماذا قالوا فيها؟
  • الحرس الثوري الإيراني يصدر بياناً بعد قصف إسرائيل
  • الحرس الثوري يصدر بيانا بعد الهجوم على اسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني يصدر بياناً بعد قصف إسرائيل - عاجل
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • أتلتيكو مدريد يصدر بياناً غاضباً بعد أحداث مباراته ضد ريال مدريد
  • حزب الله يصدر بيانا بشأن الأنباء المتداولة حول إجراءات تنظيميّة داخل قيادته
  • حركة ضمير في رسالة مفتوحة للرأي العام تنبه: التعديل الحكومي سيكون بلا جدوى
  • قرار جديد من «التعليم» بشأن تخفيف الكثافات الطلابية في المدارس الرسمية لغات
  • اغتيال نصر الله.. "إجراء يحقق العدالة"؟!