قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الخلط بين العادات والدين، شديد، خاصة فيما يخص شئون المرأة.

وأضاف "أبوعاصي"، خلال حديثه لبرنامج "أبواب القرآن"، تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، أننا غلبنا الكثير من العادات في قضايا المرأة على الدين، بالذات في البيئات الريفية والبيئات الصعيدية وجاءت التيارات المتشددة غذت هذا، وركزت عليه.

وأشار إلى أنه  على المستوى الثقافي لابد أن نحدد المنظومة المعرفية لفقه المرأة، لأن كل ما ندرسه عن المرأة هو العادة أو الدورة التي تعتريها، وأن المرأة في الميراث تأخذ نصف نصيب الرجل، وأن الرجال قوامون على النساء، هي فقط بضعة مواضيع ولا توجد منظومة كاملة للمرأة.


ولفت إلى أنهم في الغرب يدرسون دراسة خاصة عن المرأة، فلماذا لا نصنع في مناهجنا التعليمية فقه المرأة،  ولا نكتفي بدراسة عابرة في كتب الفقه عندما يأتي باب الحيض وباب النفاس وعندما يأتي باب الميراث.

وأردف: "نريد منظومة فقهية للمرأة نريد دراسة المرأة من حيث كونها إنسان وأم واقتصادية وسياسية"، مشيرًا إلى أنه في كتب التراث المرأة لا تتولى القضاء، وهذا ما زال يدرس،  وفقط ابن حزم من قال إن المرأة تتولى القضاء.

وختم: "نحتاج  موائمة وتناسقا بين حال المجتمع وبين الفقه، الفقه لابد يكون فقه حياة، وأي جزء في الفقه إذا كان لا يعالج مشاكل الناس يبقى دراسته تضييع للعمر، لازم تعمل فقه يناسب الواقع ومستنبط من الشريعة".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم الطيران في المنام.. تحقيق أمنية وإشارة للشخص المريض

هناك بعض الإشارات التي نراها في الأحلام، وقد تكون علامة لها تفسير منطقي في حياة الإنسان، ومن هذه الأشياء رؤية الشخص نفسه يطير في السماء، فما هو تفسير ذلك؟

تفسير حلم الطيران في المنام

ونستعرض في التقرير التالي، تفسير حلم الطيران في المنام، أو رؤية الشخص نفسه يطير في السماء، حسب ما جاء في كتاب ابن سيرين.

رؤية الشخص نفسه يطير في المنام.. «الطيران في المنام» يدل على كثرة التمني، كما أنه قد يدل على الولاية أو السلطة، حسب كتاب «ابن سيرين»، مشيرا إلى أنه إذا كان الرائي مريضا أو مشرفا على الموت، فإن الطيران في المنام قد يدل على اقتراب موته والله أعلم.

الطيران في المنام له دلالات كثيرة ومختلفة، فإن الطيران قد يدل على سفر حسب «ابن سيرين»، موضحا أنه إذا طار النائم حتى بلغ نهاية طيرانه وهبط، فإنه ينال خيرا من السفر، كما أن الطيران بأجنحة في المنام يعني أنه ينتقل من حال إلى أخرى، وتتبدل أموره.

الطيران بدون أجنحة

بينما الطيران في المنام دون جناح فيدل على نيل الأمنية، وتكون رفعته بقدر ما يرتفع بطيرانه في المنام، ورؤية السقوط من الطيران في المنام تدل على أن الرائي يملك ما يسقط عليه ويكون له.

مقالات مشابهة

  • رؤية الشعر يتساقط في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • مايا مرسي تتولى مهام عملها كوزيرة للتضامن الاجتماعي بعد حلف اليمين
  • تفسير حلم رؤية السلم في المنام.. مصاعب أم خير وفرج؟
  • تفسير حلم الطيران في المنام.. تحقيق أمنية وإشارة للشخص المريض
  • تفسير حلم خلع الضرس في منام العزباء.. دلالة خير أم شر؟
  • أستاذ استثمار: تعديل السياسات المالية أهم تحديات الحكومة الجديدة
  • الباحثة صفاء أبوالجود تحصل على الدكتوراه في الفقه
  • رؤية الأسنان المكسورة في المنام.. تعرف على تفسير ابن سيرين
  • رسالة دكتوراه تناقش «التكييف الفقهي للعقوبات الاقتصادية الدولية»
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية