كشف رئيس الوزراء عثمان سونكو، الستار عن حكومته المكونة من 25 وزيرا و 5 صغار، ووافق الرئيس باسيرو ديوماي على قائمة مجلس الوزراء.

وستتم مراقبة أداء مجلس الوزراء عن كثب في الداخل والخارج.

 ووعد ديوماي، بتغييرات جريئة بما في ذلك إسقاط عملة غرب أفريقيا ، الفرنك الأفريقي ومراجعة عقود النفط والغاز التي وقعتها السنغال مع شركات أجنبية.

وتم تعيين الشيخ ديبا، وهو بيروقراطي شغل منصب رئيس برنامج الميزانية، وزيرا للمالية، في حين تم تسليم بيرام سولي ديوب، الذي كان نائبا لرئيس حزب سونكو وحزب باستف المنحل الآن بزعامة فاي، قائمة النفط والطاقة.

تم تعيين ياسين فال ، نائب رئيس Pastef وزيرا للخارجية.

وعين ديوماي عثمان سونكو معلمه ورئيس الوزراء المقرب منه بعد فترة وجيزة من أدائه اليمين الدستورية يوم الثلاثاء خامس رئيس للسنغال.

بعد ترشيحه كمرشح أثناء وجوده في السجن ، ركب ديوماي موجة من السخط ضد الرئيس ماكي سال لتأمين فوز ساحق في الجولة الأولى بدعم من سونكو.

أصدر رئيس السنغال الجديد باسيرو ديوماي، في الساعات الأولي من اليوم الأربعاء، قرارًا بتعين عثمان سونكو زعيم المعارضة، رئيسًا للوزراء، عقب أدائه اليمين الدستورية.

كان من المتوقع أن يتولي الزعيم المعارض عثمان سونكو، منصبًا مهمة فى الحكومة، لأنه رفيق الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي، في السجن والعمل السياسي والنضال وفي الوظيفة الحكومية.

من هوعثمان سونكو؟

“الرجل النظيف”..تحول الشاب الأربعين بايقونة سياسية نظرًا للوقوفه ضد الفساد، والاختلاس المالية المنتشرة في عدة مؤسسات.

عثمان سونكو، سياسي سنغالي معارض من مواليد عام 1974، يسانده الأجيال الشابة والأوساط المهمشة، لقب بـ"الرجل النظيف"، لمحاربة ضد الفساد والاختلاس الأموال العامة.

سونكو يعادى فرنسا

هاجم زعيم المعارضة السنغالي عثمان سونكو، دولة فرنسا، ووصفهًا بالناهب الأول للثروات الأفريقية، مطالبًا بعلاقات ندية مبنية على الشراكة المربحة بين كافة الأطراف.

خلال تصريحات صحفية، أكد عثمان سونكو:" عدم بناءه موقف عدائي ضد فرنسا، ولكنه يطالب بشراكة مثمرة وعلاقات تحترم الخصوصية الأفريقية".

كما طالب بالمزيد من السيادة الأقتصادية والنقدية، متعهدًا في الانتخابات بالخروج من دائرة الأقتصادية لمنطقة الفرنك الأفريقي، فنجد في حديثه مع الصحف، رسم خريطة فرنسا في المستقبل، وهذا التصريح لم يكن من سونكو فقط ولكن أكده الرئيس السنغالي الجديد خلال خطابه الشعبي.

باسيرو نفسه سونكو

تعود صداقة باسيرو بالزعيم المعارض عثمان سونكو، إلي وقت عملهما مفتشي الضرائب، ومنذ ذلك أصبحت علاقتهما أخوية، مما أطلق فاي على ابنه اسم عثمان تيمنا سونكو.

شارك فاي في تأسيس حزب بأ ستيف عام 2014، وشغل بعد ذلك منصب الأمين العام.

وفي أبريل عام 2023، قبض علي فاي بتهمة "نشر أخبار كاذبة"، خلال مشاركته في أحداث اعتقال عثمان سونكو، وظل محتجز لمدة 11 شهرًا.

وبعد ذلك خلال اعتقالهم تم حل حزب بأ ستيف.

حملة انتخابية بوجهين

في ديسمبر 2023، تقدم أنصار عثمان سونكو زعيم المعارضة ورئيس حزب بأ ستيف، بطلب للترشح للرئاسة، في ظل العقوبات القانونية التي تلاحقه.

في تلك التوقيت، نظرت المحكمة العليا في الاستئناف الذي قدمه محامو وزير السياحة نيانغ، وحكمت علي عثمان بالسجن 6 أشهر مع وقف التنفيذ.

وفقًا لقانون الانتخابات، فيحق للزعيم المعارض سونكو، الترشح.

في ظل هذه التطورات تقدم من جانب آخر فاي للترشح في الانتخابات، فتكون كل الأوراق تلعب علي حدي بنفس الوجهين والسياسة واحدة.

وتلك الاسمين كأنا مدرجين في القائمة النهائية للمجلس الدستوري ، قرر سونكو وأنصاره التوحد حول باسيرو.

خلال فترة اعتقال باسيرو، تأسس "ائتلاف ديو ماي"، وبدأت المعارضة العملية الانتخابية بشعار "ديوما ي هو سونكو، سونكو هو ديوما ي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سونكو رئيس الوزراء عثمان سونكو باسيرو ديوماي الرئيس باسيرو ديوماي عثمان سونکو رئیس ا

إقرأ أيضاً:

السامرائي يدعو لدعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات

دعا رئيس تحالف العزم، مثنى السامرائي، اليوم الجمعة، إلى دعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين. وذكر بيان لمكتبه ورد لـ السومرية نيوز، أن "رئيس تحالف العزم، مثنى السامرائي زار اليوم الجمعة، منطقة صدر اليوسفية، حيث استقبله الشيخ عثمان تركي الطلال الكرطاني وعدد من وجهاء العشائر المجاورة".

وجاء الاستقبال في تجمع جماهيري كبير، حيث رحب الشيخ عثمان التركي، ووجهاء العشائر، برئيس التحالف وأشادوا بدور التحالف في تعزيز الاستقرار في المنطقة، وفق البيان.

واضاف البيان، ان اللقاء "استعرض اهالي المنطقة الأوضاع الخدمية فيها، بهدف معالجتها بالتعاون مع الحكومة المحلية والمؤسسات الاتحادية".

‏وألقى رئيس تحالف العزم، بحسب البيان، "كلمة في التجمع الجماهيري، دعا فيها الجهات الحكومية الى مزيد من الاهتمام بهذه المنطقة الحيوية وضرورة دعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مؤكدا المتابعة التحالف لجمبع الملفات ذات المساس بحياة المواطنين من خلال ممثليه في حكومة محافظة بغداد ومجلسها".

مقالات مشابهة

  • رئيس «إي اف چي»: نظرة المستثمرين الأجانب للإصلاحات الأخيرة بمصر «إيجابية»
  • السامرائي يدعو لدعم القطاع الزراعي وتوفير الخدمات
  • عثمان استقبل رئيس بلدية طرابلس
  • الهند تعد لقمة جديدة مع روسيا على أعلى مستوى
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان- عاجل
  • رئيس الرقابة الصحية: التحولات الجذرية في القطاع الصحي جعلت الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق
  • أحمد طه: التحولات الجذرية بالقطاع الصحي جعل الحوكمة الرشيدة قابلة للتطبيق الفعلي
  • «عام جديد.. فرصة جديدة».. معلومات الوزراء يناقش في ورشة عمل مستقبل قطاعي الطاقة والتعدين