الوطن:
2024-10-02@00:50:57 GMT

10 علامات تكشف الفسيخ الفاسد.. احذر السمكة المنتفخة

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

10 علامات تكشف الفسيخ الفاسد.. احذر السمكة المنتفخة

مع اقتراب نهاية شهر رمضان، يبدا الاستعداد لأول أيام عيد الفطر المبارك، وعيد الربيع، ويزداد الاهتمام بتناول الموالح مثل الفسيخ والرنجة؛ وقبل التسرع في شراء هذه الأطعمة؛ يجب التعرف على 10 علامات تشير إلى فساد الفسيخ، ما قد يؤدي للإصابة بالجلطات أو الوفاة والدخول للعناية المركزة، ونستعرض أبرز العلامات التحذيرية في السطور التالية.

10 علامات للفسيخ الفاسد

وفي تصريحات تلفزيونية من خلال برنامجه عبر شاشة CBC سفرة تحدث الشيف شربيني عن 10علامات للفسيخ الفاسد كالتالي:

سمكة الفسيخ الطازجة ذات لحم طري وقوام متماسك، لذلك راقب هذه العلامة في الفسيخ الفاسد. من علامات الفسيخ الفاسد أنه ليس مغلقًا تماما. ظهور فتحات وتشققات في اللحم.

من علامات الفسيخ الفاسد أيضًا، أنك تلاحظ أن السمكة متحجرة القوام. سمكة الفسيخ غير صحيحة وكاملة.

يكون اللون الخارجي للفسيخ الطازج رماديا، وهو لون سمكة البوري الأصلية، دون ظهور أي بقع داكنة أو تغير في لون الفسيخ السليم. اللون الداخلي للحم يكون أحمر زهري فقط وليس أي لون آخر. رائحة الفسيخ الطازج السليم تكون مقبولة، إذا كانت الرائحة كريهة فهذا يدل على فساده. عند الضغط على السمكة السليمة بواسطة الأصابع، تكون متماسكة وذات جلد مشدود وتعود إلى شكلها الطبيعي.

علامات التسمم بعد تناول الفسيخ:

وللتسمم الناتج عن تناول الفسيخ الفاسد علامات كشفتها وزارة الصحة والسكان، وهي جفاف الحلق والحنجرة ومن ثم صعوبة بالنطق، كما أنه في حالة ظهور هذه الأعراض يجب التوجه فورًا لأقرب مستشفى حكومي لتلقي العلاج.

تحذير من الإفراط في تناول الفسيخ في العيد

كانت وزارة الصحة والسكان قد حذرت في فيديو عبر الصفحة الرسمية لها، من الإفراط في تناول الفسيخ أو تناوله لفئات معينة، وهم مرضى الضغط، حيث يؤدي الملح إلى ارتفاع ضغط الدم، ويتسبب ذلك في مكوثهم بالعناية المركزة وقد يسبب أيضًا تناول الفسسيخ هبوط في عضلة القلب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفسيخ العيد

إقرأ أيضاً:

احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب

البطاطس المسلوقة واحدة من الوصفات الصحية، التي يحرص الكثيرون على تحضيرها داخل المنزل، ويعتقد البعض أن تحضير كميات كبيرة منها وتخزينها في الثلاجة أمر جيد، إلا أن هناك بعض الأسباب التي تجعل تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة غير صحيح وفقًا لموقع «timesofindia».

فقدان النكهة

البطاطس واحدة من الأطعمة التي تحتوي على العديد من المركبات، التي تكسبها طعمًا مميزًا ومختلفًا، إلا أن هناك بعض المركبات المتطايرة تتأثر بدرجات الحرارة المنخفضة عند وضعها في الثلاجة مما يعمل على فقدان جزء كبير من نكهتها.

فقدان القيمة الغذائية

فقدان القيمة الغذائية واحدة من الأسباب، التي تجعلك تتجنب تخزين البطاطس المهروسة في الثلاجة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين c والبوتاسيوم وبعض المعادن الأخرى لكن بمجرد وضعها في الثلاجة تتأثر هذه العناصر الغذائية وربما تفقد فعاليتها.

التعفن السريع

من ضمن الأسباب التي تجعل من الأفضل عدم حفظ البطاطس المسلوقة في الثلاجة، هو أنها تصبح أكثر عرضة للتعفن السريع، بشكل أسرع من المعتاد، إلى جانب ظهور بعض البقع البنية عليها، نتيجة لتحول النشويات إلى سكريات تحت تأثير التبريد.

زيادة مادة الأكريلاميد

في حال وضع البطاطس المسلوقة في الثلاجة وتبريدها، ومن ثم محاولة إعادة تسخينها مجددًا، يعمل ذلك على ارتفاع مستوى مادة الأكريلاميد وهي إحدى المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة النشوية بشكل عام، وارتفاع هذه المادة عن معدلها الطبيعي يضر بصحة الجسم.

وصفة شهية للبطاطس المسلوقة

قدم موقع «سي بي سي» سفرة وصفة شهية بالاعتماد على البطاطس المسلوقة التي يمكن تحضيرها ببعض المكونات الأساسية.

2 كوب بطاطس مسلوقة مهروسة  ¾ كوب نشا بصل بودرة ثوم بودرة شطة ناعمة كركم  بابريكا  بيكنج بودر  ملح  فلفل أسود  زيت للقلي طريقة التحضير تمزج البطاطس المسلوقة المهروسة مع البيكنج بودر والتوابل والملح والفلفل الأسود والنشا يتم فرد الخليط على ويتم تقطيعه إلى أشكال مختلفة بواسطة قطاعة تقلى في الزيت إلى أن تصبح ذهبية اللون تقدم البطاطس ساخنة مع القليل من الكاتشب

مقالات مشابهة

  • مشهد غير مألوف.. سمكة قرش تطلب المساعدة من المصطافين في أمريكا
  • احذر من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة لهذه الأسباب
  • علامات تدل على الإصابة بمرض ألزهايمر.. «استشر الطبيب فورا»
  • التعليم تكشف حقيقة ظهور حالات تسمم في المدينة التعليمية بـ 6 أكتوبر
  • علامات على الجلد تكشف إصابتك بمرض السكري.. تعرف عليها
  • علامات على الجلد قد تشير إلى الإصابة بداء السكري: تحذير مبكر للصحة
  • هذه علامات خفية على فساد الحمص
  • 5 علامات للتعرف على نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم
  • تفكيك شبكة لترويج الدقيق المدعم الفاسد بجرسيف
  • احذر.. الصيام المتقطع غير مفيد لمرضي القلب والأوعية الدموية