لجريدة عمان:
2025-01-30@06:59:26 GMT

مطعم ألطاف .. شاهدٌ على مدينة

تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT

في واحدة من سفراته العديدة اتصل عبد العزيز الفارسي بصديقه وابن مدينته شناص؛ الشاعر أحمد مسلّط، في وقت متأخر من الليل يسأله ما إذا كان محتفظًا بأي صورة لــ"ألطاف"؛ الباكستاني صاحب المطعم المعروف في شناص. "لا. لكنني سأبحث عن الصورة وأرسلها لك"، هكذا ردّ مسلّط كما روى في شهادته التي قُرِئتْ في مقهى "هوملاند" بالمعبيلة قبل نحو عام من اليوم في جلسة تأبينية للأديب العُماني بمناسبة مرور سنة على رحيله.

وَفَى الشاعر بوعده وأرسل لعبد العزيز ثلاث صور لألطاف لا واحدة، لكنه أطلق تعليقًا على طلب صديقه يليق بشاعر: "أيقنتُ حينها أن عبد العزيز في هذه اللحظة مشحونٌ بالحنين إلى شناص".

إذا سلمنا أن مشروع الكاتب عبد العزيز الفارسي القصصي الأبرز ارتكز على مدينته شناص، كما أعلن هو نفسه في أكثر من حوار، وكما لاحظ ذلك أكثر من ناقد ممن تناولوا قصصه بالتحليل والتأمل، إلى حد اجتراح مصطلحٍ جديدٍ لمواكبة كتابته هو "شنصنة السرد"، وإذا سلمنا أيضًا أن أجمل قصصه في مجموعاته القصصية الثلاث الأخيرة ("وأخيرًا استيقظ الدب" و"الصندوق الرمادي"، و"رجل الشرفة؛ صياد السحب") هي تلك التي استلهمت عوالمها وأحداثها وشخصياتها من هذه المدينة الواقعة في شمال عمان، إذا سلمنا بذلك فإن بؤرة هذه العوالم بلا منازع، ومركزها الذي ينطلق منه رصاص الحكايات ويرتد إليه؛ هو مطعم "ألطاف"، وهنا تكمن المفارقة العجيبة التي لا أظنها إلا مقصودة، فألطاف الباكستاني الذي هو في الظاهر ليس شناصيًّا، يصير أهم شاهد على التغيرات في هذه المدينة خلال ما يقرب من نصف قرن، وأقول "في الظاهر" لأنه لا يمكن لألطاف إلا أن يكون شناصيًّا حتى النخاع، إذا ما تأملنا التساؤلات الوجيهة لمنى حبراس: "ما الذي يجعل شخصيّة ما في النص شخصيّة شناصية وشخصيّة أخرى غير ذلك؟ هل يكفي انتماؤها إلى المكان؟ أو تكفي معرفتها بأحداثه وتفاعلها معها؟"، لا تترك لنا الناقدة فُرصةً للتفكّر في هذه الأسئلة التي طرحتها في دراستها المعنونة "شنصنة السرد"، والمنشورة في كتابها الأخير "لا شيء أكثر أهمية من متعة اللعب"، فها هي تُتْبِعها بسؤال آخر يكاد يتضمن الإجابة في فمه: "فهذا ألطاف ليس مواطنًا، ولكن ألا يكون شناصيًّا بدخوله طرَفًا في حكايات المكان وفاعلا فيه، بل وعارفا بحكايات أهله، وهو صاحب أهم معالمه؛ مطعم ألطاف؟".

الإجابة بلى بالطبع. فألطاف؛ الباكستاني المولود في إسلام أباد عام 1950، والذي يستقرّ هو ومطعمه في شناص منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي (أي منذ ولادة عبد العزيز الفارسي)، ليس فقط "طرفًا في حكايات المكان وفاعلًا فيه"، بل إن حكايات شناص المُدهشة لا تكتمل بدونه، وتفقد طرافتها في غيابه، وهذا ما يفسّر تكرر اسم "ألطاف" في قصص عبد العزيز 48 مرة (حسب إحصاء شخصي)، وتمنّي السارد في إحدى القصص أن يكتب ألطاف "سيرة الليالي في مطعمه الذي يعجن دقيق حكاياتنا، وأفراحنا، والأمل، ليسلّمه إلى أفواهنا خبزًا ساخنًا نخاتل به أحلامنا الجائعة".

والحق أن ألطاف كتب هذه السيرة بالفعل؛ سيرة الليالي والنهارات معًا، لا بقلمه، وإنما بمطعمه الذي أطّر هذه الحكايات، وفرش لها الأرضية المناسبة. وللتدليل على ذلك سأضرب مثالًا بقصة "المستثمر"، المنشورة في مجموعة "وأخيرًا استيقظ الدب"، وهي واحدة من أجمل القصص التي كتبها عبد العزيز الفارسي. بدأت عُقْدة هذه القصة في مطعم ألطاف حين عرض حسن على خليل أن يستثمر عشرة آلاف ريال مع "البانيان" لينعم بفوائد سريعة لها، وخلال فترة التفكير في هذا الأمر سأل خليل مرتادي المطعم عن البانيان وتجارتهم دون أن يُفصح لهم عمّا يفكر فيه، وبعد أن قرر خوض المغامرة ودفع المبلغ للبانيان، حالِمًا بالثراء السريع، "ظل يومين آخرين مستمتعًا بأحلامه، يمازح رفاقه، ويأكل بنهم في مطعم ألطاف وفي البيت" (لنلاحظ هنا أن مطعم ألطاف تقدّم على البيت!)، وحين بدأت تساوره الشكوك - بسبب حكاية سمعها من زوجته - في كون البانيان محتالين وقد يغادرون شناص في أية لحظة بعد أن يسحبوا رصيدهم من البنك، قرر مراقبتهم، واتخذ من مطعم ألطاف مقرًّا لهذه المراقبة لأنه مقابِلٌ للبنك، وبعد فترة ليست بالقصيرة ساءت حالته الصحية لقلة الأكل وتفاقم الهَمّ فسقط مغشيًّا عليه في مطعم ألطاف بالذات، ومنه حُمِل إلى مستشفى صحار حيث سيقضى هناك أيامًا (وسيهذي في أحدها بمطعم ألطاف) قبل أن يلقى نهايته المُحزِنة.

لا يُمكن إذن أن نحذف مطعم ألطاف من هذه القصة دون أن يختّل توازنها وتفقد دهشتها، مثلما لا يمكن حذفه من قصة "صمام الشيخ"؛ الصادرة في مجموعة "الصندوق الرمادي"، والتي هي أيضًا من قصص الفارسي الجميلة. فقد بدأت عُقْدة هذه القصة أيضًا في مطعم ألطاف، بإخبار عبيد بن راشد رواد المطعم أن صمّام قلب الشيخ معطوب، ثم ظلت حكايات الشيخ أثناء رحلة علاجه لتركيب صمّام جديد في ألمانيا تُسرَد في المطعم. وحين عاد بعد أن رُكِّبَ له - دون علمه - صمامٌ لقلب خنزير، كان مطعم ألطاف مسرحًا لردة فعل الناس الطريفة، بهروبهم منه خشية أن تلحقهم النجاسة: "لأكثر من ثلاثين سنة، لم يَخْلُ مطعم ألطاف من زبون في أي وقت من أوقات النهار، أما أن يختفي كل الزبائن وألطاف نفسه من المطعم بعد خمس دقائق من دخول الشيخ إليه قبيل صلاة المغرب، فقد كان واقعة لا تُنسى"!

الطريف في مطعم ألطاف أنه لم يكتفِ بأن يكون شاهدًا فقط على الأحداث والحكايات الحقيقية التي لا شكّ في حدوثها، بل اعتمدتْ عليه أيضًا تلك الحكاياتُ المزيّفة واضحةُ الكذب؛ فهذا أبو الخصور في قصة "الصندوق الرمادي" بعد أن سرد حكايته الكاذبة عن طائرة متوجهة إلى تايلند كان هو على متنها، وتعطلت لدى وصولها أجواء الهند، وبعد أن استُعِين به بصفته مهندس طائرات لا يشق له غبار فأصلحها وهي في الجوّ، طلب من الطيار مكافأة له على صنيعه أن يُعيده إلى عُمان لأنه كَرِه مواصلة الرحلة، واشتاق إلى مطعم ألطاف! وها هو أبو الخصور أيضًا بعد أن اخترع كذبة مفضوحة أخرى (في القصة نفسها) يزعم فيها أن صناديق الرادارات التي نُصِبتْ في شوارع شناص ليست إلا سينما حكومية جُلبت إلى الولاية تزامنا مع الاحتفالات بالعيد الوطني لتعرض صور مولانا – ها هو يستعين بألطاف ليُضفي إقناعًا على كذبته: "سامحنا ألطاف ما بنقدر نعزمك على السينما باكر. تراها بس للمواطنين"! وها هو عبيد بن راشد في قصة "صمام الشيخ" لا يكتفي بإخبار رواد المطعم بأن عملية تركيب صمّام للشيخ قد نجحت (وهي واقعةٌ صحيحة)، وإنما يُضفي عليها بعض البهارات الكاذبة من مخيلته: ((يا أخي الشيخ رجع مثل قبل، وقالوا له: "ما فيك إلا العافية. روح شناص وسلّم على الجماعة كلهم". حتى خَصُّوا ألطاف بسلام. يعرفوا عن مطعمه في ألمانيا))! لقد كان ألطاف ومطعمَه شاهدَيْن على كل الأكاذيب التي لُفِّقتْ في شناص إلى درجة أنْ خوطِبتْ إحدى الشخصيات الكاذبة بالقول: "أنا والله أحاتي مطعم ألطاف يطيح علينا من هالكذب اللي تكذبه"!

كانت تلك نبوءة أولى بزوال المطعم أجراها عبد العزيز الفارسي على لسان أحد أبطال قصة "الصندوق الرمادي"، أما النبوءة الثانية فجاءت على لسان الفارسي نفسه؛ مؤلف وسارد قصة "الرائحة" المنشورة في مجموعته الأخيرة "رجل الشرفة؛ صياد السحب"، حين أخبرنا أن جهاز "سميل 3" اختفى من الأسواق ولم تبق منه إلا ثلاث نسخ؛ إحداها في "متحف ألطاف بشناص"! وكانت هذه هي المرة الأخيرة التي يذكر فيها الفارسي ألطاف، وهي المرة الثامنة والأربعون خلال تجربته القصصية ككل، واللافت للنظر أنها المرة الوحيدة التي لم يكن فيها اسم ألطاف مرتبطًا بمطعم أو مقهى، بل بمتحف هذه المرة؛ الرمز الذي يحيل دائمًا إلى الأشياء المنتهية، وكأن عبدالعزيز الفارسي - الذي ستحل بعد عدة أيام ذكرى رحيله الثانية في 10 أبريل 2022م - كان يعلم أن بلدية شناص، وفي إطار خطتها لتجديد سوق الولاية، ستُخْطِرُ بعد عامَيْن من رحيله مديرَ مطعم ألطاف بقرارها إزالته من مكانه خلال عدة شهور من تاريخ هذا الإخطار، ليصبح مجرد ذكرى عبرت في قصص كاتب عُمانيّ، وكأن عبدالعزيز أيضًا وهو يُبدع في تصوير مطعم ألطاف ويتفنن في سرد حكاياته في غير كتابٍ من كتبه كان يستحضر داخله وهو يكتب عبارة جيمس جويس عن مدينته الأثيرة دبلن: "إنني أريد أن أصوّر دبلن تصويرًا دقيقًا، غايةً في الكمال، حتى إذا ما زالت على حين بغتة من على سطح الأرض، كان في الإمكان إعادة بنائها استنادًا إلى كتابي".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التی ل بعد أن

إقرأ أيضاً:

أغرب معركة طعام.. تقليد غريب لرأس السنة القمرية يشمل رمي المأكولات بالهواء طلبًا للبركة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  "رمي الطعام بالهواء" عبارة عن تقليد طهوي محبوب يُمارس خلال رأس السنة القمرية الجديدة. ولكن إذا لم تسمع عنه من قبل، فقد تظن أنّك تشاهد أغرب معركة طعام في العالم على الإطلاق.

يُشكل التقليد مشهدًا غير اعتيادي بالفعل، إذ أنه بعد تحضير المائدة، يقف الأشخاص حولها بالقرب من بعضهم البعض، ويمسكون بعيدان تناول الطعام بإحكام في أيديهم.

ويردّد الأشخاص كلمات تجلب البركة مع إضافة كل مكون إلى الطبق. وتبدأ المكونات عادة بالخضار أولاً، ومن ثم شرائح السمك النيئة، تلي ذلك الصلصة، والإضافات.

يتناول الجميع السلطة في آنٍ واحد، ويرمون المكونات بالهواء مع الصراخ بصوتٍ عال، على أمل جلب الحظ السعيد للعام القادم.

صورة لسياسيين، من ضمنهم رئيس وزراء سنغافورة الحالي، لورانس وونغ (اليسار)، ورئيس وزارء ماليزيا، أنور إبراهيم (الثالث من اليسار) أثناء خلط طبق "يوشينغ" كجزء من احتفالات السنة القمرية الجديدة في عام 2023. Credit: How Hwee Young/POOL/AFP/Getty Images

تتضمن بعض العبارات الأكثر شعبية لطلب الرخاء "هوات آه" (التي تعني الرخاء)، و"شين نيان كواي لي" (أي سنة جديدة سعيدة)، و"دا جي دا لي (أي حظ سعيد ونصيب سعيد)، بحسب ما ذكره بول ليو، وهو مالك مطعم "Keng Eng Kee" من الجيل الثالث.

ويقدم مطعم المأكولات البحرية الذي أوصى به دليل "ميشلان" مجموعة واسعة من الأطباق الصينية اللذيذة على الطريقة المنزلية في سنغافورة.

تشمل أطباق السنة القمرية الجديدة عادةً وجبات مرتبطة بالحظ السعيد.Credit: Courtesy Keng Eng Kee Seafood

وقال ليو: "كلما زاد دفع الطعام بالهواء، كلما زادت البركات التي تتمنى الحصول عليها. ولكن الأمر يتعلق بروح الاحتفال أكثر من المنافسة".

أصول ماليزية أم سنغافورية؟ يدير الشقيقان، بول وواين ليو، مطعم "Keng Eng Kee" في سنغافورة. Credit: Courtesy Keng Eng Kee Seafood

يحظى "رمي الطعام بالهواء"، المعروف أيضًا باسم "يوشينغ" أو "يي سانغ"، بشعبية كبيرة في سنغافورة وماليزيا. ويزعم كل بلد أنه اخترع النسخة الحديثة من هذا التقليد، ولا تزال الحقيقة محاطة بالغموض.

وأوضح ليو أنّ النسخة السنغافورية من التقليد نشأت في ستينيات القرن العشرين في سنغافورة، على يد أربعة طهاة من المطبخ الصيني كانوا يُعرفون باسم "الملوك السماويين الأربعة"، خلال تلك الحقبة.

يُنسب إليهما الفضل في تأسيس المطبخ الكانتوني في سنغافورة خلال فترة الستينيات والسبعينيات. 

وقيل إنّهم قرروا إضافة سبعة أنواع من الخضار الملونة والمقطّعة وصلصة البرقوق، واليوسفي الحلوة والحامضة إلى شرائح الأسماك النيئة لإنشاء تقليد "رمي الطعام بالهواء" المعروف في يومنا الحالي.

في ماليزيا، يزعم العديد من الأفراد أنّه تم ابتكار الطبق من قِبَل طهاة أخذوا الوحي من شعيرية السمك التقليدية في مطعم يُدعى "Loke Ching Kee" في مدينة سيريمبان، خلال فترة الأربعينيات.

يُقدِّم مطعم "Fifty Tales" في ماليزيا نسخة خاصة من هذا التقليد خلال احتفالات السنة القمرية الجديدة.Credit: Fifty Tales Seapark

وذكر رئيس الطهاة والمؤسس المشارك لمطعم "Fifty Tales"، وهو مطعم صيني ماليزي يقدم الشعيرية نهارًا والمأكولات الماليزية الصينية الحديثة ليلاً، آرون خور: "من وجهة نظري، يأتي الطبق من الشعب الكانتوني في ماليزيا".

وأشار ليو إلى أنه "موضوع ممتع غالبًا ما يثير مناقشات ودية بين عشاق الطعام من كلا البلدين"، مضيفًا أنّه "رُغم وجود ادعاءات مختلفة، أعتقد شخصيًا أنّ النسخة الحديثة من طبق رمي الطعام بالهواء كما نعرفه اليوم انتشرت هنا في سنغافورة".

النكهة والمتعة

بينما يُقدَّم طبق "رمي الطعام بالهواء" في اليوم السابع من السنة القمرية الجديدة عادةً، لكنّ العديد من المحتفلين بالمهرجان يرمون هذه الوجبة كلما سنحت لهم الفرصة خلال فترة العطلة.

وأشار ليو إلى أنّ والده أضاف "يوشينغ" لأول مرة إلى قائمة مطعمه في سنغافورة خلال فترة التسعينيات. 

وتطورت نسختهما بمرور الوقت، لكن المكونات الأساسية لا تزال هي ذاتها، وتُعتبر عبارة عن شرائح رقيقة من السمك النيئ، مع الخضار المبشورة مثل الجزر واللفت، ومجموعة من المنكِّهات، مثل قنديل البحر، والزنجبيل، والفول السوداني، وبذور السمسم.

ويكمن سر تحضير طبق جيد في إضافة الصلصة، وتتمتع غالبية المطاعم بوصفة خاصة بها.

وذكر ليو أنّ رمي الخضار ليس من أجل المتعة فقط، بل من أجل النكهة أيضًا. 

ويسمح رمي الخضار المقطعة بإطلاق رطوبتها التي تلتصق جيدًا بالصلصة.

في هذه الأيام، يمكن العثور على الطبق خارج ماليزيا وسنغافورة.

وبدأت المطاعم الصينية في جميع أنحاء العالم، من سان فرانسيسكو إلى هونغ كونغ، في تبنّي هذه الصيحة وتقديم نسخها الخاصة خلال رأس السنة القمرية الجديدة.

ينتهي المطاف ببعض المكونات في مراوح السقف

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة.. بلقطة معبرة.. الجيش يواصل تمدده ويبسط سيطرته على مدينة بحري ويصل حتى كوبري المك نمر
  • «مدبولي »: اتفاق وقف إطلاق النار في غزة شاهد قوي على الجهود التي تبذلها مصر للتهدئة بالمنطقة
  • بلدي شمال الباطنة يستعرض عددا من المشروعات الخدمية
  • أغرب معركة طعام.. تقليد غريب لرأس السنة القمرية يشمل رمي المأكولات بالهواء طلبًا للبركة
  • مطعم تيمو رحلة جديدة إلى عالم نكهات البحر المتوسط
  • بذكرى استشهاده.. افتتاح معرض “شاهد وشهيد” للقائد حسين الحوثي في مدينة الحديدة
  • بعد شكاوى عن تسمم غذائي.. صاحب مطعم يعتدي على أعوان الرقابة بالبليدة
  • الفارسي: العراقيل في غرب ليبيا تعيق تقدم الحوار السياسي والعسكري
  • شاهد بالفيديو.. الجيش يصل منزل معشوق الجماهير الفنان الراحل محمود عبد العزيز والجنود يوثقون التخريب والدمار الذي خلفته قوات الدعم السريع داخل المنزل
  • مطعم "هاكاسان مسقط" يحتفل بـ"عام الثعبان" بقائمة طعام مبتكرة