"طقوس خاطئة".. ممارسة السحر والشعوذة في ليلة 27 رمضان في المغرب
تاريخ النشر: 6th, April 2024 GMT
نشر موقع "هسبريس" المغربي مقالا تطرق من خلاله لأعمال السحر والشعوذة في ليلة 27 رمضان.
وقال الموقع المغربي إن هناك فئة تجد في ليلة 27 رمضان فرصة لإتيان أعمال السحر والشعوذة بغية التداوي من الأمراض أو مواجهة المشاكل النفسية وكذا من أجل إيذاء الآخرين خاصة في ليلة السابع والعشرين من الشهر الفضيل.
وذكر أن هذه الممارسات تشجع بعض الاعتقادات الخاطئة التي تكرست في الخيال الجمعي للمغاربة على غرار إطلاق سراح "الشياطين والعفاريت" في هذه الليلة، حيث أكد مهتمون بهذا الملف أن موقف الدين واضح من السحر والتعاطي معه، ومسجلين في الوقت ذاته أن هذه الممارسات المُحرمة والمنبوذة آخذة في الاندثار داخل المجتمع المغربي بسبب ارتفاع منسوب الوعي لدى المواطنين.
وفي السياق، قال الباحث المغربي في الفكر الديني خالد التوزاني، إن "من العادات المنتشرة بين فئات عريضة من المغاربة بعض الأعمال التي ترتبط بالممارسات السحرية وطقوس الشعوذة في المواسم الدينية، ومنها العشر الأواخر من رمضان، نظرا لسيادة اعتقاد شائع بخصوص إطلاق سراح الجن والشياطين مباشرة بعد ليلة القدر لأنها سلام حتى مطلع الفجر، وبعد ذلك تتحرر الشياطين من الأسر وتنطلق في الأرض، وهو ما يفسر إطلاق البخور في هذه الأيام، ولكن بنيات ومقاصد مختلفة".
وأضاف أن "هيمنة الجهل بالعقيدة في بعض المناطق في المغرب يؤدي إلى ضعف الوازع الديني، مما يجعل تلك المناطق عرضة لنشر الخرافات والبدع ومظاهر الشرك، ومنها الممارسات السحرية، حيث يتم الترويج لبعض الطقوس التي تتناقض مع الشريعة الإسلامية بمبررات كثيرة، من أبرزها البحث عن العلاج أو جلب الحظ أو الصلح بين المتخاصمين أو تقوية الروابط الأخوية والعائلية من باب الغاية تبرر الوسيلة".
وأوضح التوزاني أن "هذه الممارسات الشركية والطقوس السحرية لا ترتبط بالمجتمع المغربي وحده، بل توجد في جميع الدول، بما فيها الدول المتقدمة، لكنها تظهر للواجهة خلال المناسبات الدينية، نظرا لارتباط مثل هذه الممارسات بمعتقدات لها صلة بالنصوص الدينية القديمة، وبعضها يعود إلى آثار الديانات السابقة".
وصرح بأن المغرب عرف في السنوات الأخيرة انخفاضا في عدد الممارسين لهذه الطقوس بسبب ارتفاع منسوب الوعي الثقافي وانتشار التعليم وتمدرس الفتاة على وجه الخصوص إضافة إلى جهود العلماء والوعاظ في المساجد والكراسي العلمية في تصحيح العقيدة والمذهب والسلوك.
وأفاد بأن الإقبال على أعمال السحر في عمومه كان يتم من قبل النساء أكثر.
ولفت إلى أن "انتشار أعمال السحر في المغرب لم يعد ظاهرة واسعة الامتداد كما كان قبل عقود نظرا للتقدم الذي أصبحت تشهده البلاد في المجالين الاجتماعي والاقتصادي، وهو ما وفرّ للمغاربة عددا من احتياجاتهم في الصحة والتعليم، الشيء الذي قلص مساحة اللجوء إلى حلول غير منطقية أو منحرفة مثل أعمال السحر والشعوذة".
ويقول موقع "هسبريس" إن الباحث رصد شيوع ظاهرة إطلاق البخور في رمضان باعتبارها من العادات الاجتماعية ولها أبعاد دينية، تتمثل في التعبير عن الفرح باقتراب موعد عيد الفطر، حيث يقوم المغاربة بتنظيف البيوت وتزيينها وتعطير الأماكن بأنواع من البخور المحلية، إضافة إلى عادة الحناء، خاصة بالنسبة للفتيات، وإدخال الفرح على الأطفال بشراء ألبسة العيد، مبينا أن هذه العادات الاجتماعية لا علاقة لها بأعمال السحر والشعوذة وإنما لها أصول في تاريخ المغرب وانفتاحه على ثقافات عديدة.
من جهته، أفاد الباحث المغربي في العلوم الشرعية عبد اللطيف الوزكاني بأن السحر ظهر منذ القدم وقد أخبرنا القرآن الكريم بهذا من خلال سرده قصة سحرة فرعون ومقارعة نبي الله موسى لهم بالمعجزات البينات الواضحات.
وأوضح الوزكاني أنه "لا يخلو بلد من بلدان العالم من ممارسات السحر والشعوذة، التي يمارسها من لا وازع ولا أخلاق لهم، حيث يلجأون إلى تضليل الناس عن طريق إيهامهم بقدرتهم على قضاء حوائجهم، خاصة في بعض المناسبات كالعشر الأواخر من رمضان وعاشوراء وغيرهما".
وأشار إلى أن بعض الناس وبالضبط في ليلة السابع والعشرين من رمضان، يقصدون السحرة والمشعوذين لإيذاء غيرهم، سواء كانوا من الأقارب أو ممن يريدون الإيقاع بهم، حيث يجدون ضالتهم عند هؤلاء في ظل وجود اعتقاد لديهم بأن الشياطين التي تسخّر في أعمال السحر تكون حرة طليقة خلال هذه الفترة، غير أن الحقيقة ليست ذلك.
وأكد أن الشياطين تُصفد في شهر رمضان كله وليس في جزء منه فقط دون غيره، مشيرا إلى أن إقدام هؤلاء الأشخاص على هذه الممارسات والأعمال يترجم نوعا من النقص في العقيدة وفي الإيمان بالقضاء والقدر، بل يعد ذلك شركا بالله، وهذا لا يغفره الله عز وجل ويغفر بقدرته ومشيئة ما دون ذلك.
ولفت إلى أن الكثير من الناس لحقهم أذى كبيرا جراء إتيان غيرهم للسحر والشّعوذة، خاصة إذا كان هذا السحر مأكولا أو مشروبا.
وخلص إلى أن موقف القرآن الكريم والسنة واضحان في مسألة تحريم السّحر واستعماله لإيذاء الناس عبر تصنيفه ضمن الأعمال الشركية التي لا تُغتفر.
المصدر: "هسبريس"
المصدر: RT Arabic
كلمات دلالية: الإسلام المسلمون شهر رمضان أعمال السحر والشعوذة هذه الممارسات فی لیلة إلى أن
إقرأ أيضاً:
5 أعمال فى شهر شعبان.. اغتنمها من أول يوم قبل أن يرفع عملك
أعمال شهر شعبان، اصبح شهر شعبان محل بحث الكثيرين عبر محرك البحث العالمي جوجل وذلك بعدما استطلعت دار الإفتاء المصرية، ليلة أمس الأربعاء وأعلنت أن اليوم الجمعة 1 فبراير هو الأول من شهر شعبان، فأصبح الكثير من المسلمين يبحثون عن شهر شعبان، و أعمال شهر شعبان، لما له من فضل عظيم.
فيجب علينا جميعًا أن ننتهز هذه الفرصة العظيمة فى استغلال أعمال شهر شعبان من التوبة والاستغفار والتقرب من الله والمزيد من الطاعات قبل أن ترفع أعمالنا، لذا ينشر لكم صدى البلد أعمال شهر شعبان .
أعمال شهر شعبان1- الصيام
2- الذكر" الإستغفار- الصلاة على النبي-التسبيح-الحوقلة-التهليل والتكبير والتحميد".
3- الدعاء
4- القيام
5- قراءة القرآن
أعمال شهر شعبانقال الدكتور على جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ها نحن نستعد في شهر شعبان لاستقبال شهر رمضان، ولا ننسى أن شهر شعبان شهر مبارك كذلك، ففي شهر شعبان ترفع الأعمال إلى الله تعالى، وقد كان النبي ﷺ يكثر من الصيام في شهر شعبان حتى سأله الصحابي الجليل أسامة بن زيد فقال: يا رسول الله، لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» [أحمد].
فما السبيل للاستعداد لاستقبال شهر رمضان ووظائف وأعمال شهر شعبان، يمكننا أن نستعد لاستقبال شهر رمضان بعدة أمور منها: تنظيم اليوم والرجوع إلى تقسيمه إلى يوم وليلة، ومنها: التدريب على الصيام، والتلاوة، والقيام ، والذكر ، والدعاء وغير ذلك من العبادات والطاعات.
أعمال شهر شعبانولعل اتباع هدي النبي ﷺ بالإكثار من الصيام في شهر شعبان ييسر على المسلم مهمة الصيام في شهر رمضان ولا يشعر بعناء في تلك العبادة العظيمة، وذلك لأن شعبان شهر يتناسب في المناخ وطول النهار وقصره مع شهر رمضان لأنه الشهر الذي يسبقه مباشرة، فالتعود على الصوم فيه ييسر على المسلم ذلك.
أمر آخر للاستعداد لاستقبال الشهر المعظم، وهو القرآن الكريم ومدارسته وتلاوته ومحاولة ختم المصحف في شهر شعبان، وذلك لتيسير قراءته وختمه في شهر رمضان، فقراءة القرآن عبادة نيرة، تعين المسلم على باقي العبادات في شهر رمضان وغيره، وهي تنير قلب المسلم وتشرح صدره، فلا ينبغي للمسلم أن يتركها ولا يقصرها على رمضان، إلا أنه يزيد منها فيه لاستغلال هذه الدفعة الإيمانية والنفحة الربانية.
ولا ننسى أن نذكر بأهم ما يعين على ذلك كله ألا وهو ذكر الله عز وجل، وقد ورد الحث على الذكر في كتاب الله وسنة النبي ﷺ ، فمن القرآن قوله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ} وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ} .
ويقول رسول الله ﷺ نصيحة عامة: «لاَ يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْباً مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ». [أحمد].
فبذكر الله يعان المؤمن على كل ما أراد أن يقبل به على ربه عز وجل، ولا ننسى أن نؤكد على أهمية الإعداد والاستعداد لهذا الشهر الفضيل، وأن ترك هذا الإعداد يعد من النفاق العملي، لكن من أراد تحصيل شيء استعد له، ومن أراد النجاح ذاكر، فمن أراد أن يغتنم هذا الشهر الفضيل أحسن الاستعداد له، ولقد ذم الله أقواما زعموا أنهم أرادوا أمرا ولكنهم ما أعدوا الله فقال تعالى: {وَلَوْ أَرَادُوا الخُرُوجَ لأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ القَاعِدِينَ}. نعوذ بالله أن نكون من هؤلاء ورزقنا الله حسن الاستعداد لاستقبال رمضان.