الاقتصاد نيوز - متابعة

أكدت غرفة التجارة الأردنية، السبت، أن العراق جاء في المرتبة الأولى بين الدول المستوردة للبضائع التجارية من الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي 2024.

وقالت الغرفة في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "قيمة صادرات الغرفة ارتفعت خلال الربع الأول من العام الحالي 329 مليون دينار مقابل 284 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2023.

وأضاف البيان، أن "العراق جاء اولا كأكثر الدول العربية استيرادا من الأردن من حيث قيمة السلع المستوردة خلال الربع الأول من العام الحالي حيث بلغت 161 مليون دينار أردني، تليه سويسرا بـ 32 مليون دينار أردني، ثم مصر بـ 25 مليون دينار، والإمارات بـ24.7 مليون دينار، والسعودية خامسا بـ 14 مليون دينار أردني".

واشار إلى أن، "غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام، و للبضائع الأجنبية التي يجري إعادة تصديرها"، مشيرة إلى أن "شهادات المنشأ التي ذهبت للعراق بلغت 523 شهادة دينار أردني للفترة نفسها من العام الماضي".

وتابع أن "قيمة صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير) خلال الربع الأول من العام الحالي، بلغت بقيمة 171 مليون دينار، ثم الصناعية نحو 53 مليون دينار، والمنتجات العربية 30 مليون دينار، ثم الزراعية بقيمة نحو 25 مليون دينار، فيما ذهبت بقية الصادرات لمنتجات أخرى".

يذكر أن العراق يستورد معظم السلع والبضائع من دول الجوار وخاصة تركيا وإيران بعد أن كانت الأردن سوقاً كبيرة له في تسعينيات القرن الماضي خلال فترة الحصار الاقتصادي على البلاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار خلال الربع الأول من العام الحالی دینار أردنی ملیون دینار

إقرأ أيضاً:

انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة

انكمش الاقتصاد الفلسطيني بنسبة 35 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري، مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة شهرها التاسع.

جاء ذلك بحسب تقديرات أولية صادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، الخميس، قال فيها إن "المنظومة الاقتصادية لقطاع غزة انهارت بالكامل".

وقال الإحصاء الفلسطيني: "انكمش قطاع غزة خلال الربع الأول 2024 بنسبة 86 بالمئة على أساس سنوي، رافق ذلك تراجع في اقتصاد الضفة الغربية بنسبة 25 بالمئة".

وسجلت جميع الأنشطة الاقتصادية تراجعاً حاداً بالقيمة المضافة، حيث سجل نشاط التعدين، والصناعة التحويلية والمياه والكهرباء تراجعاً بنسبة 63 بالمئة في فلسطين.

كما انكمش نشاط الإنشاءات بنسبة 51 بالمئة، ونشاط الزراعة والحراجة وصيد الأسماك بنسبة 33 بالمئة، ونشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 36 بالمئة.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول 2024 في الضفة الغربية 2.474 مليار دولار، وفي قطاع غزة 92 مليون دولار.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في فلسطين بالأسعار الثابتة 491 دولار خلال الربع الأول من 2024، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 36 بالمئة بالمقارنة مع الربع المناظر من 2023.

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • اختراق شبكة قربانيون.. الامن الوطني يكشف عن عدد عملياته خلال النصف الأول من العام الحالي
  • عاجل| انخفاض الدين الخارجي علي مصر 7.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024
  • رغم الظروف الاقتصادية.. 489 ألف أردني غادروا للسياحة في الربع الأول
  • «أفريسكم بنك» يدعم أكبر بنك في زيمبابوي بـ80 مليون دولار
  • انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية بنسبة 0.86% في أسبوع
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%
  • %1.5 ارتفاعا في سعر الدولار أمام سلة العملات الرئيسية خلال الربع الحالي
  • انكماش اقتصاد فلسطين 35% بالربع الأول بسبب الحرب في غزة
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024