#سواليف

أعلنت كل من سلطنة عُمان، #الأردن، المغرب، ليبيا، إيران، بروناي، إندونيسيا، ماليزيا، وسنغافورة أن يوم الاثنين، 11 مارس/ آذار 2024، هو المكمل لشهر شعبان، وبالتالي سيكون الثلاثاء، 12 مارس، هو أول يوم من شهر #رمضان، نظراً لعدم رؤية الهلال.

ومن جهتها، أعلنت المملكة العربية #السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، مصر، سوريا، الجزائر، لبنان، اليمن، تونس، السودان، الأراضي الفلسطينية، والوقف السني في العراق أن 11 مارس سيكون أول أيام شهر رمضان لعام 2024.

ومع بدء العد التنازلي لانتهاء شهر رمضان المبارك يتردد سؤال متى #عيد_الفطر 2024، وفي هذا المقال تعرف معنا على الدول التي ستصوم 30 يوما والدول التي سوف تصوم 29 يوما فقط موعد عيد الفطر في كل منها بناءً على الحسابات الفلكية.

مقالات ذات صلة عمدة إحدى المدن الإيطالية يعد بتقديم ماعز مجانا لكل من يصطادها 2024/04/06

ما هي الدول التي ستصوم 30 يوما في رمضان 2024؟

أصدر مركز الفلك الدولي بيانًا، أشار فيه إلى أن بعض الدول بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 11 آذار/مارس 2024م، وستتحرى هلال العيد يوم الاثنين 08 نيسان/أبريل وهي المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، قطر، الكويت، مصر، سوريا، الجزائر، لبنان، اليمن، تونس، السودان، الأراضي الفلسطينية، والوقف السني في العراق

وأوضح المركز أن رؤية الهلال يوم الاثنين 08 إبريل مستحيلة في الدول التي ستتحرى الهلال في ذلك اليوم؛ بسبب غروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد غروب #الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها.

ما هي الدول التي ستصوم 29 يوما في رمضان 2024؟

وبالنسبة لكل من سلطنة عُمان، الأردن، المغرب، ليبيا، إيران، بروناي، إندونيسيا، ماليزيا، وسنغافورة التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، والتي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 09 إبريل، الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها.

فإن رؤية #الهلال في ذلك اليوم ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم وجنوب أفريقيا، وبصعوبة بالعين المجردة من وسط آسيا ووسط القارة الأفريقية.

أما من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا، ومعظم القارتين الأمريكيتين، فيمكن رؤية الهلال بالعين المجردة بسهولة نسبيا.

ومن المتوقع أن تعلن هذه الدول رؤية الهلال يومئذ، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر السعيد فيها أيضا، ولكن لا يستبعد أن تعلن الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء، مما يجعل يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيهما.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الأردن رمضان السعودية عيد الفطر الشمس الهلال رؤیة الهلال یوم الاثنین الهلال یوم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم

لم يتم إثبات العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة إلا في عام 1950، على الرغم من أن الأطباء في أواخر القرن التاسع عشر حددوه كسبب محتمل.
ومنذ ذلك الحين، قامت العديد من البلدان بتثبيط منتجات التبغ في محاولة لخفض معدلات التدخين وما يترتب على ذلك من آثار صحية.
وفيما يلي، تكشف إحصائية عن البلدان التي لديها أعلى معدلات استهلاك التبغ بين سكانها الذين تزيد أعمارهم على 15 عامًا، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية، والتي نقلها موقع “فاشيوال كابيتالست”.
وفي صدارة القائمة، تأتي دولة ناورو، وهي واحدة من دول أوقيانوسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 48% بحسب الدراسة.
من بعدها تأتي دولة ميانمار حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 44%، لتحتل المركز الثاني حسب الدراسة.
دولة كيريباس أو جمهورية كيريباتي هي من دول أوقيانوسيا أيضا، وجاءت في الترتيب الثالث، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 40% بحسب الدراسة.
وتساوت مجموعة من الدول في الترتيب مع كيريباس، بما يشمل بابوا غينيا الجديدة وبلغاريا وصربيا، جميعها تبلغ نسبة المدخنين فوق سن الـ 15 عام، 40% بهم.
في الترتيب الرابع تأتي دولة تيمور الشرقية في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 39% بحسب الدراسة.
في الترتيب الخامس تأتي أندونيسيا في آسيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 38% بحسب الدراسة.
ومن قارة أوروبا، في الترتيب السادس تأتي كرواتيا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 37% بحسب الدراسة، وبالتساوي معها في النسبة جاءت جزر سليمان من قارة أوقيانوسيا.
وتقاسم المركز السابع كل من دولة أندورا والبوسنة والهرسك، وقبرص والأردن، جميعهم بلغت نسبة المدخنين بهم فوق سن الـ 15 عام، 36%.
في الترتيب الثامن بختام القائمة، جاءت فرنسا، حيث تبلغ نسبة المواطنين المدخنين بها فوق سن الـ 15، ما يصل لـ 35% بحسب الدراسة.

العين الاخبارية

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • كم عدد الرياضيين الأتراك المشاركين بالألعاب الأولمبية في باريس 2024؟
  • لبنان بين حرب حقيقية وأخرى نفسية
  • رؤية الأسنان المكسورة في المنام.. تعرف على تفسير ابن سيرين
  • عشية منافسات اليورو.. تعرف على أصغر هداف في تاريخ البطولة
  • تعرف على موعد تصوير مسلسل أشغال شقة 2
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • تعرف على الدول الأكثر تدخينا للسجائر في العالم
  • تعزيز فيتامين د عبر تعريض الفطر للشمس
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446