نظم مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، يوما توعويا عن التسهيلات والخدمات المقدمة لذوي الإعاقة في مرحلة التعليم الجامعي، إذ استضاف فوجا من الطلاب من غير ذوي الإعاقة ومن ذوي الإعاقة بالمدارس الخاصة وجمعيات رعاية ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم، وذلك بمقر المركز في الحرم الجامعي الجديد.

تنوع الخدمات المتكاملة للطلاب ذوي الإعاقة

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، إن الجامعة تتوسع في تنوع الخدمات المتكاملة للطلاب ذوي الإعاقة من خلال وضع الخطط والبرامج وفق أسس علمية، من خلال ما تقدمه المراكز القائمة على رعاية الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة من توفير البيئة الدامجة لهم بشكل متكامل واستثمار قدرات وطاقات ذوي الإعاقة في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف النعماني، أن ما تقدمه مراكز ذوي الإعاقة بالجامعة ساهم بشكل كبير في تعديل نظرة المجتمع نحو إصرار واستمرار أولياء الأمور في تعليم أبنائهم من ذوي الإعاقة ودمجهم بالتعليم الجامعي، في ضوء توافر كافة التسهيلات والخدمات لرعايتهم، وفي إطار منظمومة متكاملة من الرعاية الأكاديمية والصحية والاجتماعية والثقافية.

وأضاف الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة يسعى لتقديم الخدمات غير النمطية في مجال رعاية ذوي الإعاقة، والبدء بالتشبيك مع مدراس التعليم ما قبل الجامعي، وذلك بمثابة رسالة لتعريف أولياء الأمور بأن كليات الجامعة متاحة لاستقبال أبنائهم من ذوي الإعاقة، في ظل توافر الإمكانيات المكانية والبشرية لمساعدتهم على مواصلة التعليم الجامعي بشكل آمن، ودمجهم في كافة المجالات والأنشطة والفعاليات داخل الجامعة لاكتشاف مواهبهم وإمكانياتهم وتوظيفها بالشكل الصحيح.

تعلم أساسيات لغة الإشارة

وأشار الدكتور طارق زكي موسى مدير المركز إلى أن برنامج الزيارة تضمن تعريف الفوج بمقر مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة والخدمات المتكاملة المقدمة لهم، إلى جانب أنه تم عقد لقاء مع الطلاب والمرافقين بمعمل الحاسب وقاعة التدريب، وتم استعراض فقرات عن تعلم أساسيات لغة الإشارة واستخدام العصا البيضاء، والاستماع إلى كلمات أولياء الأمور، وفقرة لمواهب وقدرات الطلاب ذوي متلازمة داون عن ممارسة رياضية الكاراتيه والغناء، وتم اصطحاب الفوج لتفقد جميع وحدات وقاعات المركز، والترويح عن التلاميذ بالألعاب والفقرات الغنائية.

وأضاف الدكتور محمد عبد العظيم نائب مدير المركز، أن الوفد ضم 20 طالبا، منهم 7 طلاب من غير ذوي الإعاقة و13 طالبا من ذوي الإعاقة ومتلازمة داون، فضلا عن هيئة الإشراف والأخصائيين النفسين والاجتماعيين وأولياء الأمور.

وأعرب الطلاب وجميع الحضور عن إعجابهم وسعادتهم بما تقدمه الجامعة من برامج وخدمات متميزة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة سوهاج الجامعات الجامعات الحكومية التعليم العالي الطلاب ذوی الإعاقة من ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ينظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج برنامج لتدريب المدربين ToT، بالتعاون مع المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات التابع للمجلس الأعلي للجامعات، وذلك خلال الفترة من ٢٠  وحتي ٢٥ يوليو الحالي.

وأوضح الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن الجامعة تحرص على تحقيق الصدارة فى مجال التدريب لكوادرها من أعضاء هيئة التدريس تطبيقاً لسياسات الجودة، وتحقيقاً للأهداف الإستراتيجية المركز فى استمرارية تقديم خدمات تدريبية متميزة لمنتسبى الجامعة.

وقال الدكتور عنبر محمود مدير المركز: على الراغبين في الالتحاق بالبرنامج الحضور إلى مقر المركز بالحرم الجامعي القديم للتسجيل وسداد الرسوم المقررة في موعد غايته ١٥ يوليو الجاري، مع العلم بأن البرنامج سيقام بحد أقصى لعدد ٣٠ مشارك، والأولوية بأسبقية اتمام إجراءات التسجيل،  وسوف يحصل المتدربين علي شهادات معتمدة من المجلس الأعلي للجامعات.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية يشهد حفل تخرج طلاب الدفعة الثانية
  • "قرية سياحية".. أبرز مشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج بواحة سيوة
  • قرية للسياحة العلاجية وآخرى ذكية بمشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج
  • 23 قافلة طبية وبيطرية أطلقتها جامعة سوهاج خلال العام الدراسي الماضى
  • علاج 13335 حالة بقوافل جامعة سوهاج الطبية والبيطرية
  • «أوقاف الدقهلية» تنظم لقاء توعويا للأطفال في مركز دكرنس اليوم
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • جامعة سوهاج تُطلق كلية طب الأسنان.. خطوة جديدة نحو التميز والارتقاء بمنظومة التعليم الطبي
  • جامعة حلوان تنظم زيارة ميدانية لطلاب الهندسة والعلوم لشركة بترول بلاعيم
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة