سلط رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة أحمد تويزي، الضوء على الرهانات والأولويات والإكراهات التي ستواجه الفريق النيابي للبام خلال الدورة الربيعية.

وقدم رئيس الفريق النيابي في كلمته خلال اللقاء التواصلي الذي عقدته القيادة الجماعية يوم الجمعة 5 أبريل الجاري، بسلا، شكره للمجهودات الكبيرة التي قدمها الأمين العام السابق وكذلك مجهودات القيادة الجماعية الشابة التي فازت بثقة المناضلات والمناضلين بالمؤتمر الوطني الخامس، مؤكدا أن حزب الأصالة والمعاصرة اليوم بين أيادي أمينة.

وأشاد رئيس الفريق النيابي بالدينامية التنظيمية والتواصلية التي أطلقتها القيادة الجماعية بكل جهات وأقاليم المملكة، مشيرا إلى أن الحزب اليوم يعيش حركية وحيوية بكل المناطق.

وأكد تويزي أن هذه الدورة مقبلة على انتخاب رئيس مجلس النواب وتجديد هياكل الحزب، كما ستشهد إكراهات كبيرة في التشريع والسياسة العامة والمراقبة، ومقبلة على مناقشة ملفات ومشاريع قوانين كبرى من قبيل: مدونة الأسرة ومشروع قانون المسطرة المدنية وبالإضافة الى مشاريع قوانين أخرى.

وأكد رئيس الفريق النيابي أن جميع النواب البرلمانيين سيسهمون في جميع النقاشات المطروحة والتصدي للخرجات المعادية عن طريق التمسك بأدوات للدفاع عن المشاريع والأوراش المهمة التي تصب لصالح المواطن المغربي.

وأشاد رئيس الفريق النيابي بالحصيلة المشرفة والمهمة للفريق خلال الدورة السابقة، منوها بالأدوار الطلائعية المهمة للفريق لإنجاح مشاريع القوانين، والمشاركة الفعالة في المهمات الاستطلاعية، والعدد الكبير للأسئلة الشفوية والكتابية التي يطرحها الفريق النيابي وتصب لصالح المواطنين.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”

أكد الفريق الاشتراكي، في سؤال شفوي خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، إلى أن نسبة النجاح في الدورة العادية تجاوزت 67%، بزيادة 10 نقاط مقارنة بالسنة الماضية، مشيراً إلى أن “هذه النسبة مرتفعة للغاية وغير مفهومة، وعادة ما تتجاوز 70% بعد صدور نتائج الدورة الاستدراكية”.

وأضاف الفريق الاشتراكي قائلا إن “هذه النتائج جاءت في سياق سنة غير عادية، إذ إن جزءاً كبيراً منها تأثر بالإضرابات التي تسببت في هدر الزمن المدرسي وعرقلة إتمام المقررات، مع عدم توفر معطيات دقيقة حول هذا الموضوع”.

وتساءل الفريق الاشتراكي قائلا: “هل يمكن اعتبار المعدلات التي شهدناها منطقية في ظل الظروف التي عرفتها السنة الدراسية؟ وهل استوفى تلاميذ الباكالوريا كل حصصهم الدراسية؟ وهل هم مؤهلون حقاً للمرحلة القادمة في مشوارهم الدراسي؟”.

وأضاف المصدر ذاته أن “تقييم المتمدرسين حسب البرنامج الدولي يضع بلادنا ضمن أسوأ البلدان في التفكير والكفاءة الإبداعية لدى التلاميذ، مما يشير إلى أن تلاميذنا مصنفون في مرتبة متدنية جداً في القدرة الإبداعية والتفكير. وهذا نتيجة لشحن التلاميذ بأحجام ضخمة من المعارف دون توفير سبل صقل مهاراتهم الإبداعية أو تعليمهم أبجديات التفكير والنقد. كما أن إحصائيات رسمية سابقة أفادت بأن 75% من تلاميذ الابتدائي لا يستطيعون فهم نص بسيط”.

وأشار الفريق الاشتراكي إلى مشروع “مدارس الريادة” الذي يركز على التعليم الأساسي فقط، لكنه لا يفتح عقول التلاميذ لتمكينهم من ولوج مسالك البحث الجامعي أو الأكاديمي، في ظل تفاقم إشكالية التوجيه التي تعيق اختيار المسار المناسب للدراسات العليا أو المهنية بعد اجتياز امتحانات الباكالوريا.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الاشتراكي: نسبة النجاح في الباكالوريا “مرتفعة للغاية وغير مفهومة”
  • التفاعل المُعقَّد بين الأدب والعلم والنظام الرأسمالي
  • الإمام الخامنئي يدعوا الى مشاركة فعالة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية
  • البام يدعو رؤساء الجهات المنتمين للحزب إلى تسريع مشاريع الجهات
  • رئيس «طاقة النواب» يكشف أبرز الملفات على مائدة وزير البترول: التحديات كبيرة
  • تزيد من الإحساس بالحر.. خطوات فعالة للتخلص من رطوبة المنزل
  • "الجبلي" يلقي كلمة بالبرلمان الأفريقي حول تقنين المرتزقة والأمن الغذائي بأفريقيا
  • لليوم الثالث.. مباحثات مسقط مستمرة دون أي نتائج معلنة
  • ضيف ثقيل!
  • إعلان نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الشامل) - رابط