6 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، السبت، أن الكرد الفيليين تعرضوا الى اضطهاد مكثف من النظام المباد.

وقال المالكي في كلمة له خلال الحفل التأبيني السنوي بمناسبة يوم الشهيد الفيلي، إن “ما تعرض له الكرد الفيليين يقف في طليعة سلسلة من جرائم النظام المباد، وأن حجم التضحيات كانت كبيرة واثارها خطيرة عليهم”، مبينا أن ” هذا المكون الاصيل هو جزء من طيف يتنوع من مختلف المكونات العراقية”.

وأضاف: “اصدرنا قرارا بمنع كتابة التبعية على هوية الكرد الفيلية لكنها لاتزال تكتب الى الان”، مشيراً الى أن “جرائم البعث المقبور لم تكشف بشكل كامل حتى الآن”.

وتابع: “لقد كانت حصة الكرد الفيليين الاكبر من الاضطهاد في زمن النظام البائد وكنا نأمل باستمرار المحكمة الجنائية المسؤولة عن محاسبة جميع مرتكبي الجرائم بحق الكرد الفيليين”.

وذكر المالكي أن “العالم يعيش تحت التوتر والتشنج إلى جنب القتل في غزة لهذا يجب ان تتوحد الكلمة وتتوحد جميع الأطياف لحماية بلدنا من التحديات الكبيرة التي قد نتعرض لها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الکرد الفیلیین

إقرأ أيضاً:

نشاط مكثف بقصر ثقافة شمال سيناء

تستأنف  قصور ثقافة شمال سيناء، الفعاليات الثقافية والفنية ضمن المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الانسان.

 

نفذت ثقافة شمال سيناء، بالمشاركة فى القافله الثقافية والفنية التى ينظمها المجلس القومى للسكان بقرية الجورة بالشيخ زويد، ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية « بداية جديدة لبناء الانسان»  بعروض فنيه متنوعة، ومسرح عرايس، وورش فنية فى الرسم، واكتشاف مواهب، بمتابعة واشراف كابتن مدحت نجيب مسئول قسم المواهب بالفرع.

 

الأنشطة الثقافية والفنية تقدم تحت رعاية وزارة الثقافة، تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت اشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة ، المنعقدة باقليم القناة وسيناء برئاسة الاستاذ أمل عبدالله واشراف د/ شعيب خلف مدير عام الاقليم، من خلال فرع ثقافة شمال سيناء برئاسة الاستاذ أشرف المشرحانى.  

 

مقالات مشابهة

  • نشاط مكثف بقصر ثقافة شمال سيناء
  • مصدر أمني: إسرائيل ستهاجم إيران بشكل مكثف الليلة ردا على استهدافها بالصواريخ
  • المالكي الذي سلم العراق لداعش يقول “سنحرر القدس “قريباً
  • المالكي: نحن أمام معركة مفتوحة.. وسندخل القدس
  • مصادر أمنية: المختطفون على ذمة احتفالات سبتمبر تعرضوا للتعذيب والتهديد والترهيب بالكلاب البوليسية
  • الاحتلال يفرج عن الأسيرة الحامل جهاد غوانمة بشروط
  • اعلام لبناني: تحليق مكثف للطيران الحربي والمُسير لسلاح الجو الإسرائيلي جنوب لبنان
  • إيران: لن نرسل مقاتلين إلى لبنان وغزة
  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة