أنقرة (زمان التركية) – أصدر زعيم حزب الرفاه من جديد، فاتح أربكان، تعليمات للبلديات التي فاز بها حزبه في الانتخابات البلدية الأخيرة، بمكافحة الرشوة.

وطالب أربكان بتعليق نص حديث “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي” داخل البلديات التابعة للحزب.

وأصبح حزب إعادة الرفاه هو الحزب الثالث بعد حزب الشعب الجمهوري وحزب العدالة والتنمية بنسبة 6.

19 في المائة من الأصوات في الانتخابات البلدية التي أجريت في 31 مارس، وفاز بلدية مدينة واحدة وبلدية مقاطعة واحدة و39 بلدية فرعية و24 حي في جميع أنحاء تركيا.

وحدد حزب الرفاه شعار حملته الانتخابية بـ “البلدية الأخلاقية”، وفي هذا السياق، وبناء على تعليمات زعيم الحزب فاتح أربكان، تم وضع حديث “لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي” على مدخل بلديتي تشومرا ودولقاديروغلو اللتين فاز بهما الحزب.

وقال فاتح أربكان عبر منصة X: “الحمد لله… بدأ عمداء البلديات بتعليق لافتاتهم كما وعدنا، لقد بدأ عصر البلدية الأخلاقية”.

 

Tags: أربكانإعادة الرفاهالعدالة والتنميةبلديات حزب الرفاهتركيافاتح أربكان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أربكان العدالة والتنمية تركيا فاتح أربكان

إقرأ أيضاً:

معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "

أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى التعتعة عند قراءة القرآن الكريم، وهي عدم الإجادةِ في القراءة وحصولُ المشقة والتردُّد عندها، والمتعتعُ في القراءة له أجران، حثًّا له وتحريضًا على تحصيل القراءة، ومع ذلك فالماهر أفضل؛ لأنه يكون في مصَافِّ المقربين من عباد الله الصالحين، وقد أكد العلماءُ هذا المعنى وقرروه.

الإفتاء توضح معنى التعتعة

وأضافت الإفتاء أن التعتعةُ عند قراءة القرآن الكريم والتي وَرَدَ أحد مشتقَّاتِها في الحديثِ السَّابق وهو قوله: «يَتَتَعْتَعُ» -وهو المسؤول عنه- فمعناه أن الشخص يتردَّد في قراءتِهِ، ويَتَبَلَّد فيها لسانُه؛ كما فسَّره ابنُ الأثير في "النهاية" 1/ 190، ط. المكتبة العلمية.

جاء عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمَاهِرُ بِالْقُرْآنِ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَالَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَيَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وَهُوَ عَلَيْهِ شَاقٌّ، لَهُ أَجْرَانِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

التعتعة

وقالت الإفتاء إن الحديثُ دل على أنَّ الذي يقرأ القرآن الكريم وهو ماهرٌ به ودقيقٌ في قراءته مندرجٌ في سلك الملائكة الكرام عليهم السلام مع المقربين من عباد الله الصالحين، أما الذي لا يُجيد قراءته، ويتردَّد أثناء القراءة، وهو ما يُطلق عليه أنه "ضعيفٌ في قراءتِهِ" له أجران: أجرٌ للقراءة، وأجرٌ للمحاولة مع المشقَّةِ.


ويدلُّ على هذا التأويل: ما ورد في رواية مسلم من طريق وكيع قال: وَالَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَشْتَدُّ عَلَيْهِ لَهُ أَجْرَانِ.

قال الإمام الكرماني في "شرح مصابيح السنة" (3/ 10، ط. إدارة الثقافة الإسلامية): [يُقال: تعتع لسانه: إذا توقف في الكلمات وعَثَرَ؛ أي: لا يُطيعه لسانه في القراءة] اهـ.

وقال الإمام السيوطي في "شرح صحيح مسلم" (2/ 397، ط. دار ابن عفان): [هو الذي يتَرَدَّد فِي تلاوته؛ لضعف حفظِهِ] اهـ.

وقال العلامة مُلَّا علي القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/ 1455، ط. دار الفكر): [التَّعْتَعَةُ في الكلام التردُّد فيه من حَصْرٍ أو عِيٍّ، يقال: تعتع لسانه إذا توقف في الكلام ولم يُطِعْهُ لسانه] اهـ.

قال الإمام ابنُ المَلَك الكرماني الحنفي في "شرح المصابيح" (3/ 11): [هذا تحريضٌ على القراءة، وليس معناه أن أجرَه أكثرُ من أجر الماهر، فكيف ذلك وهو مع السَّفَرة الكِرَام البَرَرَة؟!] اهـ.

وقال الإمام أبو العباس القرطبي المالكي في "المُفهم" (2/ 425، ط. دار ابن كثير): [ودرجاتُ الماهر فوق ذلك كله؛ لأنه قد كان القرآن مُتعتعًا عليه، ثم ترقَّى عن ذلك إلى أن شُبِّه بالملائكة] اهـ.

وقال الإمام محيي الدين النووي الشافعي في "شرح مُسلم" (6/ 85، ط. دار إحياء التراث العربي): [ليس معناه الذي يتتعتع عليه -له من الأجر أكثرُ من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرًا؛ لأنه مع السفرة وله أجور كثيرة] اهـ.

وقال الإمام أبو الفرج ابنُ الجَوْزِي الحنبلي في "كشف المُشكِل" (4/ 365، ط. دار الوطن): [ربَّما تخايل السامع في قوله: «لَهُ أَجْرَانِ» أنه يزيد على الماهر، وليس كذلك؛ لأن المضاعفة للماهر لا تُحصر، فإن الحسنة قد تضاعف إلى سبعمائة وأكثر، فإنما الأجر شيء مقدر، فالحسنة لها ثوابٌ معلوم، وفاعلها يعطى ذلك الثواب مضاعفًا إلى عشر مرات، ولهذا المقصر منه أجران] اهـ.

مقالات مشابهة

  • معنى الشهادة في حديث النبي "الشهداء خمسة"
  • هل بر الأم مقدم على الأب وما حقوقها الثلاثة؟ شرح حديث «من أحق الناس بحسن صحابتي»
  • زعيم الحزب المسيحي يدعو أوروبا لإظهار القوة قبل تولي ترامب السلطة
  • الشيخ ياسر السيد مدين يكتب: في حديث جبريل (2)  
  • فاتح زمن الانتصارات.. وبلسم جروح اليمن
  • حزب الله يوثّق قصف قاعدة “تسرفين” الصهيونية بصواريخ “فاتح 110”
  • معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
  • ما هو صاروخ "فاتح 110" الذي قصف به حزب الله تل أبيب؟
  • حزب الله يقصف ولاول مرة تل ابيب بصاروخ «فاتح 110» .. مواصفات
  • معنى حديث «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا ابْتَلَاهُ»