دعت السلطات السعودية المختصة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال، حيث يترقب العالم الإسلامي تحديد اليوم الأول من عيد الفطر، في وقت توقع فيه خبراء الفلك اليوم الذي يمكن فيه رؤية الهلال.

ودعت المحكمة العليا في السعودية "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين"، لتكون غرّة العيد يوم الثلاثاء إن رُصد الهلال يوم الاثنين أو الأربعاء إن لم يحدث ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيان صادر عن المحكمة دعوتها للأشخاص الذين يرون الهلال "بالعين المجرَّدة، أو بواسطة المناظير، إلى إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز، لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة".

وفي وقت سابق رجح مركز الفلك الدولي، الذي يتخذ من الإمارات مقرا له، أن يحل عيد الفطر الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول باعتماد رؤية الهلال.

وكتب المركز على حسابه في موقع "إكس" أن الدول التي بدأت شهر رمضان الاثنين 11 مارس ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل لكن رؤيته في "ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 إبريل عيد الفطر فيها".

وبدأت كل من السعودية ومصر والإمارات وقطر، والكويت، واليمن، لبنان، وفلسطين، السودان، والعراق، وسوريا رمضان الاثنين.

أما الدول التي بدأت رمضان الثلاثاء 12 مارس، فيقول المركز إنها ستتحرى الهلال الثلاثاء 9 أبريل وسيكون بالإمكان رؤيته بالعين المجردة بسهولة نسبيا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين، ومن المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤيته ليكون العيد الأربعاء 10 أبريل.

باعتماد رؤية الهلال: الأربعاء 10 نيسان/إبريل عيد الفطر السعيد

بدأت بعض الدول شهر رمضان يوم الإثنين 11 آذار/مارس 2024م، وهذه الدول ستتحرى هلال العيد يوم الإثنين 08 نيسان/إبريل، في حين بدأت دول أخرى شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش… pic.twitter.com/tuULaC78oF

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) March 28, 2024

وحددت 4 دول هي سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا الثلاثاء أول أيام رمضان لتعذر رؤية الهلال لديها.

ولا يستبعد أن تعلن كلا من الهند وبنغلادش عدم ثبوت رؤية الهلال يوم الثلاثاء ليكون يوم الخميس 11 إبريل عيد الفطر فيها، وفق المركز.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رؤیة الهلال الأربعاء 10 عید الفطر شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات

 

بهدف التوعية والتعريف بمخاطر اصطدام الكويكبات بالكرة الأرضية وتأثيرها على الأرض، نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات والذي يصادف 30 يونيو من كل عام، بحضور عدد كبير من الباحثين، والطلبة، وهواة الفضاء والفلك.
بدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية قدمها الأستاذ الدكتور مشهور الوردات مدير الشؤون الأكاديمية وأستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة، أكد خلالها حرص الأكاديمية على تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات لخدمة المجتمع المحلي، والتي تأتي تماشياً مع الاهتمام العالمي بهذا الموضوع. حيث حدد الاتحاد الفلكي الدولي يوم 30 من يونيو ليكون اليوم العالمي للكويكبات، والذي يهدف إلى رفع الوعي وحماية الأرض من خطرها. وتم اختيار هذا اليوم تخليداً لحادثة سقوط النيزك من أصل كويكبي تونغوسكا في سيبريا عام 1908م.
تضمن الاحتفال تقديم عدد من المحاضرات العلمية منها محاضرة “الكويكبات والحطام الفضائي”، قدمها محمد ريحان محلل أبحاث في إدارة المراصد الفلكية، تناول خلالها التعريف بالحطام الفضائي وأنواعه ومخاطره على الأرض، والخصائص المدارية له، وتحدثت مريم ياسين متدربة في إدارة المراصد الفلكية عن ذكرى حادثة تونغوسكا.
وعلى هامش الاحتفال تجول الحضور في المعارض العلمية، وشاهدوا فيلم وثائقي في قبة الشارقة الفلكية بعنوان: “النجوم”، كما تم تقديم مجموعة من المسابقات الثقافية والألعاب التفاعلية في مجال الفضاء والفلك، واختتمت الفعالية بتكريم الطلبة المتدربين في الأكاديمية والفائزين بمسابقة أفضل مقال علمي حول الكويكبات.


مقالات مشابهة

  • بريكس: السعودية تخطط لتحويل 3 ملايين طن متري من القمامة إلى وقود
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو
  • سوبرة: رؤية 2030 تتيح للقطاع الخاص اللبناني فرصاً إستثمارية كثيرة واعدة في السعودية
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • مصر تدعو الدول الأفريقية إلى مجابهة تحديات السلم والأمن
  • فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما بعد عصر النفط
  • محافظ مطروح يكرم أوائل الشهادة الإعدادية العامة والأزهرية
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • «الجمارك» تدعو المستوردين لتحري الدقة عند إدراج «البند» لسيارات الركوب
  • شقير: القطاع الخاص اللبناني جاهز للإنخراط بشكل أكبر في تحقيق رؤية السعودية 2030