بكين-سانا

أكدت الصين عزمها على مواصلة حماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بكل حزم.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الصينية نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم: إن “مسؤولين من الجيشين الصيني والأميركي التقيا يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين في هاواي في إطار الاجتماع السنوي لمجموعة العمل الخاصة بالاتفاقية الاستشارية البحرية العسكرية، وذلك بهدف تنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه زعيما البلدين وتعزيز التنمية الصحية والمستقرة والمستدامة للعلاقات العسكرية بين البلدين”.

وأضاف البيان: “أجرى الجانبان على أساس المساواة والاحترام تبادلات صريحة وبناءة حول الوضع الحالي للأمن البحري والجوي بين الصين والولايات المتحدة، كما قاما بتقييم تنفيذ قواعد السلوك لسلامة المواجهات الجوية والبحرية وناقشا التدابير اللازمة لتحسين وضع السلامة العسكرية البحرية بين البلدين”.

وتابع البيان: إن الجانب الصيني أكد خلال اللقاء أن سلامة السفن والطائرات يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي، وأن الصين تعارض بشدة أي أعمال تعرض سيادتها وأمنها للخطر تحت ستار حرية الملاحة والتحليق.

وشدد على أن الجيش الصيني سيواصل الرد على جميع الأعمال الخطيرة والاستفزازية وفقاً للقوانين واللوائح وسيحمي بحزم سيادة الصين الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية، ويحمي السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الصين تكشف كذب الرواية الأمريكية بشأن غرق أهم سفنها في البحر العربي وهذه هي الحقيقة

الجديد برس/

شككت الصين، الأربعاء، بالرواية الامريكية حول غرق اهم سفن الامداد العسكري في الخليج.

ونشرت صفحة “الصين بالعربية” التابعة للخارجية الصينية صور ولقطات لسفينة نقل النفط الامريكية  “يو اس ان اس بيغ هورن” تظهر اثار قصف على متنها.

وتسائلت الصفحة حول ما اذا كانت القوات اليمنية استهدفت السفينة المتخصصة بتزويد الوقود لأسطول حاملة الطائرات الامريكية “يو اس ابراهام لينكولن”.

وكانت وسائل اعلام أمريكية اكدت جنوح السفينة الامريكية ، زاعمة اصطدامها بجسم غريب في البحر العربي .

ومع أن اليمن لم تتبنى العملية رسميا الا ان قواتها شنت خلال الأشهر الأخيرة العديد من العمليات في البحر العربي والمحيط الهندي وصولا إلى البحر المتوسط ضمن عمليات بدأتها في نوفمبر الماضي من البحر الأحمر.

ونجحت القوات اليمنية مؤخرا من اغراق عدة سفن بريطانية في بحر العرب  مع إدخالها صواريخ جديدة وبعيدة المدى في العمليات التي تمت هناك اثارت قلق واشنطن.

وحاملة الطائرات لينكولن واحدة من اسطولين أعلنت واشنطن نشرهما في الخليج مع تصاعد العمليات اليمنية وكان يتوقع ان يتم نشر الاسطول الجديد في البحر الأحمر  كبديل للأسطول “ايزنهاور” الذي تم سحبه قبل اشهر على واقع هجمات يمنية متصاعدة ضد  البارجة “ايزنهاور” تحدثت تقارير عن اصابتها.

مقالات مشابهة

  • ممثلو جمعيات المودعين: الظروف القاهرة لن تثنينا عن التحركات الميدانية لاستعادة حقوقنا
  • “رويترز” تؤكد ارتباط عمليات قوات صنعاء البحرية بالعدوان الإسرائيلي على غزة
  • البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي وتقلب المعادلة الأمنية في البحر الأحمر
  • معادلات جديدة.. البحرية اليمنية تنهي الغرور الأمريكي
  • البحرية السلطانية تختتم التمرين البحري أسد البحر
  • مواجهة استفزازات نتنياهو ضرورة للسلام العالمي
  • الصين تكشف كذب الرواية الأمريكية بشأن غرق أهم سفنها في البحر العربي وهذه هي الحقيقة
  • مع تصاعد التوتر في المنطقة.. الصين تعلن دعم إيران في حماية سيادتها وسلامة أراضيها
  • طلاب في أبين يشعلون فوضى بـ”قنابل صوتية”.. والأمن يتدخل بحزم!
  • أمريكا تفقد هيبتها البحرية.. واليمن يغير الموازين