قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فيما يتصل بتجديد الفكر الديني فإن دعوته أحدثت حراكًا فكريًا وثقافيًا غير مسبوق، تجاوز صداه مصر إلى الأمتين العربية والإسلامية، بل كان له صدى عظيم في مختلف أنحاء العالم ومؤسساته الدينية والثقافية.

سلسلة رؤية

ومن نتاج هذه التوجيهات كانت سلسلة (رؤية)، ورؤية المترجمة، ورؤية للنشء، والتي صدر منها حتى تاريخه أكثر من مائتي إصدار في مختلف فنون وجوانب الفكر الديني الرشيد علميًا ودعويًا وثقافيًا، وصارت إصدارات محط أنظار المؤسسات الدينية والثقافية في مختلف دول العالم، وأهداها الوزير للرئيس اليوم، ونستعرض في السطور التالية أهم المعلومات عن الموسوعة، وفقا لوزير الأوقاف.

جاءت السلسلة نتاج تعاون كبير بين وزارتي والأوقاف والثقافة في ظل العمل المؤسسي الذي تتبناه الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي، كما كان لوزارة الخارجية وسفاراتنا بالخارج دور عظيم في توزيع هذه السلسلة على كثير من المؤسسات الدينية والتعليمية والثقافية في مختلف دول العالم.

فكرة إصدار «موسوعة رؤية» هذه التي تضم خلاصة أهم خمسة عشر إصدارًا من السلسلة تبدأ بكتاب: «المختصر الشافي في الإيمان الكافي»، ثم كتاب: «الكمال والجمال في القرآن الكريم» فكتاب: «الأدب مع سيدنا رسول الله»، ثم كتاب «الفهم المقاصدي للسنة النبوية»، ثم كتاب «فلسفة الحرب والسلم والحكم»، ثم قضايا العقل والنص، ثم كتاب «الجاهلية والصحوة»، والوعي بالشأن العام ثم عرجت على الحديث عن أسماء الله الحسنى، وفلسفة الحياة والموت، وفن الخطابة وفن المقدمات والخواتيم.

موضوعات الموسوعة 

وتضم موسوعة رؤية موضوعات وقضايا في غاية الأهمية منها: المختصر الشافي في الإيمان الكافي، ومنها الوعي بالشأن العام، ومنها بيان أوجه الكمال والجمال في القرآن الكريم، وفلسفة الحرب والسلم والحكم، وفن المقدمات والخواتيم، ومفهوم الجاهلية والصحوة، ودور العقل في فهم صحيح النص.

وبين وزير الأوقاف بالحجة والبرهان والدليل القاطع مدى تحريف الجماعات الإرهابية والمتطرفة الكلم عن مواضعه، وليّها أعناق النصوص ، واجتزائها من سياقها، واللعب بمدلول بعض الألفاظ ؛ وتحميلها ما لا تحتمل من الدلالات الخاطئة.

وأوضح أن مفهوم الجاهلية الذي حاولت الجماعات المتطرفة رمي مجتمعاتنا المؤمنة الموحدة به مغالطة بينة، ومردود عليه شكلًا ومضمونًا، لغةً وفكرًا، كما أن إطلاق هذه الجماعات لمصطلح الصحوة على نفسها مغالطة أشد، وأكذوبة أشنع.

ويكشف عن تزييف هذه الجماعات للحقائق، وعن مخاطر التسميم الفكري، ويبرز خطر المنافقين الجدد، والمترددين، وأُجراء الإخوان، ويؤكد على حرمة الدماء والأعراض والأموال، وحتمية مواجهة أهل الشر، لحماية مجتمعاتنا من التطرف وخطر العَمالة والخيانة.

كما يعالج كثيرًا من الإشكاليات الفكرية التي نشأت عن غلبة مناهج الحفظ والتلقين على مناهج الفهم والمناقشة والتحليل .

وأكد أنه لا غنى عن إعمال العقل في فهم صحيح النص وفي تطبيقاته ، وفي إنزال الحكم الشرعي على مناطه من الواقع العملي.

ويبيِّن أن على الفقيه أن يلم بأحوال ومستجدات عصره، وواقع الناس وعاداتهم وتقاليدهم ، ليكون قادرًا على إنزال الفتوى على مظانها وظروف عصرها لا على مظان وأحوال عصور أخرى مختلفة .

وأوضح أن من يتصدى للحديث في الشأن العام عالمًا كان أو مفتيًا أو سياسيًّا أو اقتصاديًّا أو إعلاميًّا ، لابد أن يكون واسع الأفق ثقافيا ومعرفيًّا ، سابرا لأعماق ما يتحدث فيه ، وأن أي إجراء فقهي أو إفتائي أو فكري أو دعوي أو إعلامي لابد أن يضع في اعتباره كل الملابسات المجتمعية والوطنية والإقليمية والدولية المتصلة بالأمر الذي يتناوله بالحديث.

وأكد أن الكلمة أمانة ومسئولية، وأن الكلمة غير المسئولة كلمة خطيرة، قد تكون مهلكة لصاحبها، وقد يتجاوز أثرها السلبي حدود قائلها إلى آفاق أوسع ، فتصبح ذات أثر بالغ على المجتمع أو الوطن بأسره.

وبيّن أن حرية الرأي والتعبير يجب أن تكون حرية مسئولة وليست مطلقة، حيث تقف حرية كل إنسان عند حدود حرية الآخرين، على حد قولهم: «أنت حر ما لم تضر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: موسوعة الرئيس السيسي وزير الأوقاف فی مختلف

إقرأ أيضاً:

الكويت حافل بالأحداث الفنية والثقافية

 

 

انطلقت في الكويت، الاثنين الماضي، فعاليات الدورة السادسة عشرة من المهرجان الصيفي الثقافي، والتي تستمر حتى 29 أغسطس المقبل.

وبدأت أولى فعاليات المهرجان بحفل فني يقام بمسرح عبدالحسين عبد الرضا، ويحمل عنوان ليلة صالح الحريبي، ويقوده المايسترو محمد البعيجان، وذلك احتفاءا بمسيرة الفنان الراحل أحد أعمدة الغناء بالكويت والخليج العربي.

وتتضمن أجندة المهرجان، الذي ترأسه عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، هذا العام 50 حدثا فنيا وثقافيا موزعة على مدار شهرين كاملين وتغطي كافة المحافظات الكويتية.

وتابع أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد خالد الجسار، الاستعدادات الجارية للمهرجان، كما يتابع الاجتماعات المتوالية الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة عائشة المحمود، مع اللجان التنظيمية المختلفة، حيث تبذل المحمود وأعضاء لجان المهرجان جهودا كبيرة تهدف لإخراجه في أبهى صورة.

ووفق أجندة المهرجان، تشهد دورة هذا العام تنوعا في الأنشطة والفعاليات لتلبي اهتمامات كافة فئات المجتمع، وتغطى شتى مناحي الإبداع، وتشهد مشاركات لمفكرين ومثقفين ومبدعين في مجالات عديدة بينها الأدب والفنون التشكيلية والمسرح والغناء وغير ذلك من الموضوعات.

وقالت عائشة المحمود، الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة ورئيسة المهرجان، إنه مهرجان “صيفي ثقافي 16” يتضمن إقامة ندوات ثقافية وورش عمل ومعارض فنية تستعرض الحضور الكويتي في مجالات الإبداع المختلفة، وتستحضر مشاهد من التراث الكويتي في مجالات عدة بينها الأزياء التراثية وصناعة النسيج، والموسيقى والغناء، بجانب الاحتفاء بمبدعين كويتيين كبار مثل الفنان التشكيلي الكويتي عبدالعزيز أرتي.

وأشارت إلى مناقشة عدد من القضايا الراهنة على رأسها تطبيقات الذكاء الإصطناعي، وأخلاقيات الذكاء الإصطناعي، مع حضور الشعر والأدب من خلال العديد من الأمسيات الشعرية والأنشطة بينها ندوة حول تحويل الرواية الأدبية إلى نص مسرحي، وندوات كاتب وكتاب، وملتقى أدب الطفل الذي يناقش حاضر ومستقبل أدب الطفل عربيا.وكالات

 

 

عبير صبري ضيفة شرف في “مطعم الحبايب”

 

تعاقدت الفنانة عبير صبري على ظهورها كضيفة شرف في مسلسل “مطعم الحبايب” والذي قد بدأ تصويره الفترة الماضية.

ومسلسل “مطعم الحبايب” من تأليف مريم نعوم وإخراج عصام عبدالحميد، وبطولة أحمد مالك، هدى المفتي، بيومي فؤاد، انتصار وسامي مغاوري.

وتستعد الفنانة عبير صبري لتصوير مشاهدها في فيلم “اتنين × واحد”، الذي انطلق تصويره بعد شهر رمضان المبارك، وهو من بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، محمد ثروت، محمد جمعة، وآخرون، وأشرف على الكتابة أمين جمال وتأليف محمد فتحي عبد المقصود ومحمد أبوالسعود وإخراج أحمد عبدالعال، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أزياء سعودية في أسبوع الموضة بباريس

 

استضافت مبادرة “100 براند سعودي” عرض أزياء في العاصمة الفرنسية باريس، حيث تم عرض مجموعات ربيع/صيف 2025، لـ11 مصممًا سعوديًا والمستوحاة من الثقافة السعودية النابضة بالحياة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك، بالقول “تقدم مجموعات الرجال لدينا منظورًا جديدًا للأزياء، حيث تجمع بين الراحة الفاخرة والتصاميم المبتكرة “، مشيرا إلى أن هذا الحدث يمثل الجيل السعودي الشاب المتحمس للتواصل مع الشباب العالمي من خلال أزياء مبتكرة ومعبرة.

يذكر أن مبادرة “100 براند سعودي” تهدف إلى دعم تطوير أعمال المصممات والمصممين من خلال منحهم أفضل الأدوات لتعزيز نمو علاماتهم التجارية على مستوى السوقين المحلي والدولي، وذلك من خلال دورات متقدمة، وورش عمل، بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين في القطاع؛ وصولاً إلى تقديم منتجات سعودية ذات معايير تنافسية عالمية.وكالات

 

 

 

 

 

وائل كفوري يستعد لحفل “كامل العدد” في قرطاج

 

كشفت إدارة مهرجان قرطاج الدوليّ بدورته الـ 58 في تونس، عن نفاد تذاكر حفل الفنّان اللبنانيّ وائل كفوري في وقت قياسيّ، ومن المقرّر إقامة الحفل 19 يوليو الحالي.

ونشرت صفحة المهرجان عبر حسابها على “فيس بوك” بلاغاً في ما يخصّ الحفل، جاء فيه “تعلم لجنة مهرجان قرطاج الدوليّ لسنة 2024، عن نفاد التذاكر من فئة الكراسي التي تمّ طرحها للبيع على الموقع الإلكترونيّ والخاصّة بعرض النجم العربيّ وائل كفوري”.

وتحت شعار “كامل العدد” يستعد النجم وائل كفوري لإحياء حفل ضخم يقدم فيه باقة من أشهر أغانيه.

وشارك كفوري منشوراً لحفله عبر حسابه على “فيس بوك” محمساً جمهوره للحفل، وأرفق الصورة بتعليق “تونس لقد مر وقت طويل، يسعدني حقاً أن ألتقي بكم جميعاً يوم 19 يوليو في حفل موسيقي لا يُنسى في قرطاج”.

وفي سياق متصل، طرح كفوري  مؤخراً أحدث أعماله “حالف عالحب”، وتعاون في الأغنية مع منير بو عساف وبلال الزين في التوزيع الموسيقى والتلحين.وكالات

 

 

 

 

 

جزء ثاني من فيلم “المحارب” بعد 24 عاماً

 

بعد 24 عاماً من الانتظار، كشفت شركة “باراماونت بيكتشرز” عن الصور الأولى لنجوم الجزء الثاني من فيلم “المحارب Gladiator”، حيث كُشفت الأدوار التي يؤديها كل منهم، بإدارة المخرج ريدلي سكوت.

ظهر بطل العمل الأساسي الممثل الأيرلندي بول ميسكال (28 عاماً) في اللقطات الرسمية، بجسد محارب ممشوق القامة، مفتول العضلات يوجّه ضربة سيف داخل أسوار حلبة المصارعة الرومانية “الكولوسيوم”.

ويؤدي دور الإمبراطور الروماني لوسيوس فيروس، ابن الملكة لوسيلا من المحارب مكسيموس، الذي أدّى دوره في الجزء الأول الصادر عام 2000، النجم النيوزيلندي راسل كرو، ونال خمسة جوائز الأوسكار.

وتنوّعت صور بول بين ظهوره ببدلة كاملة من الدروع، تحمل تشابهاً كبيراً مع الشخصية التي جسدها كرو الغائب عن الجزء الثاني.

وفي لقطة أخرى يظهر بول ملطخاً بالدماء ما يوحي وكأنه خارج من معركة.

أما الممثل التشيلي بيدرو باسكال (49 عاماً)، فظهر في لقطة أثناء مواجهته بول ميسكال داخل الحلبة، لكن بدا فيها بيدرو مرعوباً وقد سقط سيفه من قبضته.

ويؤدي باسكال دور الجنرال الروماني أكاسيوس صديق شخصية راسل كرو بالجزء الأول، وظهر في عدد من اللقطات خلال المواجهات داخل “الكولوسيوم”، بينما وجهه وسيفه ملطخان بالدماء.

وفي تصريح له، اعتبر أن شخصية أكاسيوس تعتبر من أفضل المحاربين بعد مكسيموس (راسل كرو)، لذا هو بالطبع يتمتع بالميثاقية والشرف المتأصل في تدريبه.

انضم إلى أبطال الجزء الثاني النجم الأمريكي دانزل واشنطن (69 عاماً) بشخصية ماكرينوس تاجر العبيد والأسلحة الذي يعيش ببذخ ويربّي المصارعين من أجل الرياضة.

يُضاف إليه الممثل البريطاني جوزيف كوين في دور الإمبراطور كركلا، والممثل الأمريكي فريد ​​هيشينغر في دور الإمبراطور غريتا كشقيقين يتصارعان على حكم روما المنهارة والفاسدة.

بينما تستكمل الممثلة الدانماركية كوني نيلسن شخصية لوسيلا، والممثل الإنجليزي ديريك جاكوبي شخصية السيناتور غراكوس، اللتين قدماهما في أحداث الجزء الأول.

لم يكشف الكثير من المعلومات حول أحداث الجزء الجديد، الذي صورت أحداثه في المغرب ومالطا، لكن أفادت مصادر مطلعة لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية بأنّه ينطلق بعد مرور عدة سنوات على رحيل مكسيموس، وبلوغ لوسيوس سن الرشد، واستلام السلطة.

وكانت شركة “باراماونت” قد أعلنت عن أن تكلفة الجزء الجديد تجاوزت الـ300 مليون دولار، متأملة أن يتجاوز نجاحات الجزء الأول الذي حقق قبل 24 عاماً أرباحاً حول أنحاء العالم تجاوزت الـ500 مليون دولار.وكالات

 

 

 

 

 

 

طارق لُطفي يخوض تجربة جديدة بشخصية صعيدية

 

يخوض الممثل طارق لُطفي، تجربة درامية جديدة قريباً بشخصية صعيدية.

وكشف لُطفي، أن من المُقرر  تصوير المُسلسل في الأيام المُقبلة بعد الاستقرار على باقي فريق العمل، لافتاً إلى أن أحداثه تدور في إطار البيئة الصعيدية.

والمُسلسل الصعيدي ليس الوحيد الذي يستعد له لطفي، الذ يتعاقد على الجزء الثاني من مُسلسل “العتاولة”، الذي عُرض للمرة الأولى في رمضان الماضي، وحقق نجاحاً لافتاً.

وقال لُطفي، إن دوره في “العتاولة 2” المُقرر عرضه في رمضان المُقبل مُختلف، ويحمل الكثير من المُفاجآت لمُتابعيه وجمهوره، ولكنه باقٍ بشخصية “خضر”.

وفي الحلقة الأخيرة من العمل، حرص طارق لُطفي وباسم سمرة، على التشويق للجزء الثاني من العمل بالقول: “الجزء الثاني فلوسه هتبقى أكثر، وهيكسر الدنيا أكثر، بحبك أكثر”.

وعن تجاربه السينمائية، قال لُطفي، إنه ينتقي أدواره بعناية، ويبحث عن التجديد المُستمر حتى لا يُكرر نفسه، لافتاً إلى أنه سيوافق على الفرصة التي تُناسبه.وكالات

 

 

 

 

 

بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول 2028

 

سيتم بناء المرحلة الأولى من محطة الفضاء المدارية الهندية بحلول عام 2028.

ويفترض أن تكون المحطة بأكملها جاهزة بحلول عام 2035. صرح بذلك رئيس مؤسسة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) سريدارا بانيكر سومناث.

وقال نحن الآن بصدد تصميم المحطة المدارية، ويجب بناء المرحلة الأولى منها بحلول عام 2028. لقد أعددنا، أو بالأحرى، طورنا مشروعا تصميميا يمكن إطلاقه بواسطة صاروخ LVM3، وسنباشر عام 2028 بإطلاق الوحدة الأولى من المحطة”.

وقال رئيس ISRO أيضا إن فريقه أعد تقريرا كاملا عن المشروع وتقديرات تكلفته للحصول على موافقة الحكومة. في المرحلة الأولى، سيتم تصميم المحطة لتعمل كمحطة أوتوماتيكية روبوتية غير مأهولة.

وأضاف قائلا:” دعونا نبدأ بالروبوتات لأن هذه العملية يجب أن تكون ناجحة لتحقيق رحلات الفضاء المأهولة “. وأشار إلى أن رواد الفضاء يجب أن يبدأوا العمل على متن المحطة بحلول عام 2035.

يذكر أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعا وكالة الفضاء الهندية في أكتوبر 2023 إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة في مدار الأرض بحلول عام 2035، وتحقيق هبوط طاقم هندي على القمر بحلول عام 2040.وكالات

 

 

 

 

 

 

صدى “صحن طائر” تحطم في مزرعة أمريكية

 

يعتبر أنصار فكرة وجود حياة عاقلة خارج الأرض حادثة “الجسم الغريب” الذي سقط  بالقرب من مدينة روزويل بالولايات المتحدة في 2 يوليو عام 1947، دليلا قويا لصالحهم.

النصف الثاني من القرن العشرين كان شهد حالة ازدهار فيما يعرف بـ”الأجسام الطائرة مجهولة الهوية”، وبالكائنات العاقلة الزائرة الآتية من الكواكب البعيدة، وترصد الاتصال معها.

أعداد هؤلاء ازدادت باضطراد، وكان بعضهم يؤكد أن الأدلة على وجود الأجسام الطائرة المجهولة موجودة منذ القدم وأنها مسجلة في نقوش السومريين والحيثيين والمصريين القدماء.

حادثة الجسم الغريب في مدينة روزويل الأمريكية أصبحت علامة فارقة لدى هؤلاء، وقد تأثرت بها على مر الزمن أعداد كبيرة من الحالمين بالاجتماع مع كائنات من الفضاء الكوني البعيد، وهي لا تزال لغزا محيرا ومثار جدل محتد بين مختلف الأوساط.

فيما يقول العلماء إن فكرة وجود حياة خارج الأرض لا جدل فيها وهي مؤكدة، لكن السؤال الحقيقي يدور حول طبيعة ونوعية مثل هذه الكائنات اللاأرضية، يؤمن أنصار “الأطباق الطائرة” أنها موجود وعلى مستوى تقني يفوق ما لدى أهل الأرض.

ليلة 2 – 3 يوليو 1947، كان ويليام برازيل يشرف على شؤون مزرعته الواقعة في ولاية نيو مكسيكو على بعد 120 كيلو مترا شمال مدينة روزويل، حين سمع ضجيجا حادا مصحوبا ببريق خاطف. لم يأبه كثيرا للأمر وظن حينها أنها عاصفة رعدية شديدة كما في الليلة السابقة.

صبيحة اليوم التالي امتطى حصانه وذهب إلى الحقل. هناك رأى “شظايا غير عادية بدت وكأنها معدنية قد تناثرت على مساحة واسعة”، كما شاهد خندقا قليل العمق يمتد مئات الأقدام.

عثر بين الشظايا على مادة مجهولة تشبه الرقائق، ووجد أيضا قضبانا من مادة خفيفة للغاية لم تحترق. لاحظ أن القضبان لم تتأثر على الإطلاق بما افترض أنه انفجار. علاوة على ذلك شاهد كرات زجاجية وقطعا مجهولة يصعب وصفها.

وضع ويليام برازيل كل ما عثر عليه في عربة جيب وانطلق إلى مقر الشريف في مدينة  روزويل، ثم قرر اللجوء إلى الجيش، ومضى إلى محطة إذاعية محلية وكان يشعر أنه في خضم عمل “عظيم” استثنائي.

تحدث عبر محطة الراديو عما عثر عليه، وفي اليوم التالي خرجت الصحف الأمريكية مدبجة بعناوين مثيرة تتحدث عن “السيطرة على صحن طائر في مزرعة بالقرب من روزويل”.

لاحقا صدر بيان عن القوات الجوية الأمريكية بأمر من العقيد ويليام بلانشارد، قائد الوحدة الجوية المختلطة رقم 509 مفاده “تم تأكيد العديد من الشائعات المتعلقة بالصحون الطائرة أمس، حيث تمكنت إدارة الاستخبارات في فوج القاذفات رقم 509 التابع للقوات الجوية الثامنة، بمساعدة مزارع محلي وعمدة المقاطعة، من الحصول على أحد هذه الصحون”.

البيان مضى يقول: “يزعم أنه تم اكتشاف صحن طائر بالقرب من مزرعة في روزويل الأسبوع الماضي. تم اتخاذ الإجراءات على الفور، وتم نقل الصحن من المزرعة إلى قاعدة روزويل الجوية، حيث خضع لفحص أولي، وبعد ذلك تم تسليمه إلى المقر الرئيس من قبل الرائد جيسي مارسيل”.

تتمة هذه القصة المثيرة تقول إن الرائد جيسي مارسيل، ضابط الاستخبارات التابع للمجموعة 509 ، سلم البقايا الغامضة التي تم العثور عليها مباشرة إلى مكتب العميد روجر ريمي. هناك تم التقاط الصور الشهيرة، وقام الجيش بفحص “حطام الجسم الغريب” الملقى على الأرض. لكن الجنرال ريمي لم يكن سعيدا بأعداد الصحفيين الكبيرة.

أمر هذا الجنرال بسحب البيان الصحفي الأصلي ونشر بيان آخر، تمت الإشارة فيه إلى حدوث خطأ، وأن بقايا بالون مخصص للطقس اعتبر بالخطأ حطام جسم غامض. الصحفيون أصيبوا بخيبة أمل، وكتبت صحيفة روزويل ديلي ريكورد تقول متشككة إن “الجنرال ريمي تخلص من الصحن الطائر”.وكالات

 

 

 

 

 

علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر

 

كشف فريق من العلماء عن علامات الوجه “الحكيم” لأقوى فرعون في مصر القديمة، رمسيس الثاني، زاعمين أنها تكشف عن الملامح المميزة لمظهره قبل لحظات من وفاته.

كان رمسيس الثاني، الذي حكم في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، أعظم حكام الأمة، واشتهر بتماثيله الضخمة ومآثره العسكرية خلال فترة حكمه من 1279 إلى 1213 قبل الميلاد.

ولتحقيق إنجازهم، استخدم العلماء نموذجا ثلاثي الأبعاد لجمجمة الملك، ووضعوا طبقات من الأنسجة الرخوة والجلد لإعادة تشكيل مظهره وقت وفاته، عن عمر يناهز 90 عاما.

وكشفت النتيجة النهائية عن رجل مسن ضعيف بملامح وجه متعبة، وكانت بعض الملامح تشبه تماثيل رمسيس العملاقة التي لا تزال قائمة في مصر.

وقال سيسرون مورايس، خبير الرسومات البرازيلي الذي يقف وراء إعادة تشكيل الوجه: “في الدراسة الحالية أجرينا تحليلا واسعا للغاية، وتمت مقارنة الوجه المعاد بناؤه بتماثيل رمسيس الثاني. كان الهدف هو فهم إلى أي مدى يمكن الاعتماد على التماثيل، حيث يتصور الكثيرون أن التوافق سيكون جيدا. لكننا رأينا أن التماثيل تشير إلى توافق جيد مع شكل الأنف، وحتى في بعض الحالات، مع شكل الوجه”.

وقال مورايس: “لقد قمنا بتحليل بيانات القياسات البشرية والحمض النووي من السكان المصريين القدماء”.

واختار الفريق لوحة ألوان البشرة التي شوهدت في الفن المصري القديم، حيث أن اللون الحقيقي غير معروف.

وصمم أيضا نسخة ذات تدرج رمادي تظهر عيون الفرعون مغلقة، لتجنب إصدار أحكام على بشرته ومظهره.

وقال مورايس: “هناك دائما انتقادات حول أي عمل يتم نشره على الإنترنت، ما عليك سوى إلقاء نظرة على التعليقات على الأخبار والنقاش في الشبكات الاجتماعية”.

واستخدم الفريق أيضا معلومات من دراسة أجريت عام 1976 لبقايا مومياء رمسيس المحنطة، والتي عثر عليها عام 1881.

وحددت الدراسة الجديدة أن أسنان رمسيس الثاني كانت متآكلة بشكل ملحوظ.

كما كان الفرعون يعاني من سوء صحة الأسنان والعظام، ويرجع ذلك أساسا إلى وجود خرّاج، ما كان سيسبب له الكثير من الألم.

وجمع العلماء بيانات من مئات المصريين المعاصرين للكشف عن السُمك المحتمل لجلد الفرعون في أماكن مختلفة عبر جمجمته.

واتبعوا أسلوب التشوه التشريحي، حيث تم تغيير وجه وجمجمة المتبرع الحي رقميا لتتناسب مع أبعاد المومياء.

وكشفت النتيجة النهائية عما أسماه مورايس “الوجه الحكيم”. وبدت أيضا مشابهة لعملية إعادة البناء السابقة لعام 2022، التي أنشأتها سحر سليم من جامعة القاهرة، وكارولين ويلكنسون من جامعة ليفربول جون مورس.وكالات

 

 

 

 

 

 

موظفو العمل المكتبي أكثر عُرضة للإصابة بمتلازمة العين المكتبية

 

قالت الجمعية الألمانية لطب العيون إن موظفي العمل المكتبي أكثر عُرضة للإصابة بمتلازمة العين المكتبية، وذلك بسبب العمل طويلاً أمام شاشة الحاسوب، بالإضافة إلى الهواء الجاف الناتج عن مكيف الهواء أو جهاز التدفئة وارتداء عدسات لاصقة.

وأوضحت الجمعية أن أعراض متلازمة العين المكتبية تتمثل في جفاف العين والاحمرار والحرقان والحكة وزيادة إفرازات الدموع والحساسية للضوء وضبابية الرؤية.

وتشمل الأعراض أيضاً الشعور بوجود جسم غريب في العين والشعور بالجرح أو الخدش في العين.

ويمكن مواجهة جفاف العين بواسطة قطرات عين مرطبة وشرب السوائل على نحو كاف، مع ارتداء نظارة طبية بدلاً من العدسات اللاصقة أثناء العمل على الشاشة.

ومن المهم أيضاً الرَمش بانتظام، وذلك بمعدل يتراوح من 10 إلى 15 مرة في الدقيقة، وينبغي أيضاً تجنب تيارات الهواء، على سبيل المثال تجنب الجلوس بالقرب من المروحة أو مكيف الهواء.

ومن المفيد أيضاً اتباع قاعدة 20 – 20 – 20، حيث ينبغي كل 20 دقيقة النظر إلى الأشياء، التي تبعد 20 متراً على الأقل، لمدة 20 ثانية.وكالات

 

 

 

 

 

 

“خبطة العمر”.. أحمد السقا يخوض تجرية سينمائية جديدة

 

يضع أحمد السقا اللمسات الأخيرة لمشروعه السينمائي الجديد “خبطة العمر”، وتقرر مبدئياً انطلاق تصوير أول مشاهد الفيلم في أغسطس المقبل، بعد الاستقرار على اختيار باقي فريق العمل، واختيار أماكن التصوير.

فيلم “خبطة العمر” من تأليف هاني سرحان وإخراج محمد سلامة، وتدور أحداثه في إطار من الإثارة والأكشن والمطاردات، ومن المتوقع أن يضم عدداً من النجوم الصاعدين.

ويتطلع أحمد السقا إلى أن يمثل “خبطة العمر” انطلاقة سينمائية جديدة له، بعد آخر أفلامه “السرب”، الذي عرض في مايو الماضي.

وعلى الجانب الآخر، يستعد السقا خلال الفترة المقبلة لتصوير الجزء الثاني من مسلسل “العتاولة”، الذي شارك في الجزء الأول منه في رمضان الماضي، وحقق نجاحاً كبيراً.

وشارك في بطولته إلى جانب السقا، كل من، طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب، حنان يوسف، والعمل تأليف هشام هلال، ومن إخراج أحمد خالد موسى..وكالات


مقالات مشابهة

  • الكويت حافل بالأحداث الفنية والثقافية
  • قيادات الأوقاف والعاملون بها يشكرون الرئيس لتعيين الدكتور الأزهري وزيرًا للأوقاف
  • محافظ بني سويف: سأعمل جاهداً علي تحقيق رؤية الدولة المصرية
  • خطة وزير الأوقاف أسامة الأزهري لتحقيق رؤية وطنية تحت قيادة الرئيس السيسي
  • أسامة الأزهري وزير الأوقاف الجديد يقدم الشكر للرئيس السيسي ورئيس مجلس الوزراء
  • هاني سويلم وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي ومدبولي على تجديد الثقة
  • في أول تصريح له.. وزير الري يتوجه بالشكر للرئيس السيسي على تجديد الثقة
  • خطة وزير الأوقاف الجديد لتجديد الخطاب الديني على أرض الواقع (فيديو)
  • وزير الزراعة يعلن رحيله.. ماذا قال في رسالته للرئيس السيسي والعاملين؟
  • حكومة كردستان ترد على كتاب للمحكمة الاتحادية عن توطين رواتب موظفي الإقليم