علقت الحكومتان الأسترالية والبريطانية، اليوم السبت، على رواية جيش الاحتلال الإسرائيلي بشأن قتل عمال الإغاثة في غارة جوية إسرائيلية استهدفتهم في قطاع غزة.

وقالت الحكومة الأسترالية إنها ستعين مستشارا خاصا للعمل مع إسرائيل لضمان “الثقة الكاملة” في التحقيقات، في غارة جوية على قطاع غزة أدت إلى مقتل سبعة من موظفي الإغاثة بينهم أسترالية.



وأضافت وزيرة الخارجية بيني وانج في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون في أديلايد: "ستعين الحكومة مستشارا خاصا طلبنا من الإسرائيليين العمل معه حتى يتسنى إبلاغنا بمدى ملاءمة العملية".

وتابعت: "نود أن تكون لدينا ثقة كاملة في الشفافية والمساءلة في أي تحقيق وسنواصل العمل لتحقيق ذلك"، واصفة إقالة ضابطين من جيش الاحتلال بأنها "خطوات أولى ضرورية".



واستدركت: "الحكومة أبلغت إسرائيل في رسالة بعثت بها خلال الليل، إن التحركات الأولية تشير إلى أن تل أبيب لم تقدر بعد مدى خطورة مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني".

وأضافت أنه "لا يمكن تجاهل هذا الأمر"، مشيرة إلى أنها تتوقع التحفظ على جميع الأدلة في التحقيقات.

من جانبها، دعت الحكومة البريطانية الجمعة إلى "أقصى درجات الشفافية" وإلى "مراجعة مستقلة تماما" في واقعة مقتل سبعة عمّال إغاثة في قطاع غزة، وإلى استخلاص العبر لمنع تكرار ذلك.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون: "نحن نراجع بعناية النتائج الأولية للتحقيق الإسرائيلي في مقتل عمّال الإغاثة التابعين لوورلد سنترال كيتشن، ونرحّب بوقف ضابطين عن العمل كخطوة أولى".

وجاء في منشور لكامرون على منصة إكس: "هذه النتائج يجب أن تنشر بالكامل ويجب أن تُتبع بمراجعة مستقلة تماما، لضمان أقصى قدر من الشفافية والمساءلة".



وأدى مقتل البريطانيين الثلاثة الذين كانوا يحفظون أمن المنظمة الإغاثية ومقرها في الولايات المحدة، إلى تزايد الضغوط على حكومة المملكة المتحدة لتعليق تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

يشار إلى أن جيش الاحتلال وصف مقتل عمال الإغاثة بأنه "خطأ جسيم"، لكن مؤسس منظمة وورلد سنترال كيتشن خوسيه أندريس وصف ما جرى بأنه "ضربة إسرائيلية استهدفت" طاقمه.

وشدّد كامرون على وجوب "استخلاص العبر" في الجيش الإسرائيلي بشأن ما حدث لمنع تكراره، مضيفا أنه "من الواضح أن هناك حاجة ماسة إلى إصلاح كبير لآلية منع توجيه ضربات من طريق الخطأ، لضمان سلامة عمال الإغاثة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاحتلال غزة بريطانيا أستراليا غزة الاحتلال الحرب المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عمال الإغاثة

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون 3 مواقع إسرائيلية ويتوعدون باستهداف مصالح أمريكا وبريطانيا

أعلن الحوثيون فى اليمن استهداف مواقع عسكرية إسرائيلية بثلاثة صواريخ، وقالوا إن العملية حققت أهدافها، واتهموا إسرائيل بالتكتم.

الحوثيون: تنفيذ عمليتين عسكريتين على يافا وأم الرشراش عاجل .. الحوثيون يعلنون قصف مطار بن غوريون بصاروخ باليستي

وأضاف الحوثيون، في بيان صحفي، أنهم مستعدون للمشاركة في أية عمليات عسكرية مشتركة ضد إسرائيل، مشددين على أنهم لن يترددوا في توسيع العمليات العسكرية ضد إسرائيل ومن يقف خلفها.

 

وتابع البيان: "استمرار الدعم الأمريكي والبريطاني للعدو الإسرائيلي يضع المصالح الأمريكية والبريطانية في المنطقة تحت دائرة النار".

 

مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة 20 آخرين في كمين لحزب الله جنوب لبنان

 

أفادت تقارير إعلامية، قبل قليل، عن مقتل 4 جنود تابعين لـ جيش الاحتلال الإسرائيلي، وإصابة 20 آخرين في كمين لحزب الله عند بلدة العديسة جنوب لبنان، جاء ذلك وفقا لما أفادته قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

 

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي، قد أعلن فى وقت سابق، عن انضمام الفرقة 36، إلى المناورات البرية على جبهة لبنان وتضم مقاتلي لواء جولاني.

 

كما أفاد جيش الاحتلال، عن انضمام وحدات مشاة ومدرعات نظامية إلى العملية البرية في لبنان.

تيار الحكمة العراقي يدعو المجتمع الدولي إلى توحيد الصف لإرغام إسرائيل على إيقاف اعتداءاتها

دعا رئيس تيار الحكمة العراقي عمار الحكيم، المجتمع الدولي إلى توحيد الرؤية والصف والموقف لإرغام الاحتلال الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته في أسرع وقت ممكن.

وقال الحكيم، في بيان اليوم الأربعاء، بمناسبة اليوم الدولي لللاعنف وفقا للوكالة الوطنية العراقية "نينا"، إن استخدام العنف من شأنه مسخ الهوية الإنسانية والأعراف القيمية بين بني البشر، فضلاً عن تهديده للأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.

وطالب المجتمع الدولي بمجلس أمنه، ومنظماته الأمنية، ومؤسساته وهيئاته الحقوقية والإنسانية، فضلاً عن جميع الفعاليات الدينية والسياسية والإعلامية بتوحيد الرؤية والصف والموقف لإرغام الكيان الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته ضد الإنسانية في غزة ولبنان وسوريا وبلدان أخرى، بأسرع وقت ممكن.

مقالات مشابهة

  • ولاية أميركية تحقق مع مصنع للبلاستيك بشأن وفاة عمال بإعصار هيلين
  • الحوثيون يهددون بضرب مصالح أمريكا وبريطانيا ويعلنون تنفيذ هجوم جديد على إسرائيل
  • مقتل العشرات بالقصف على غزة وإسرائيل تحذّر النازحين من العودة للشمال
  • الحوثيون يستهدفون 3 مواقع إسرائيلية ويتوعدون باستهداف مصالح أمريكا وبريطانيا
  • إسرائيل.. 8 قتلى بعملية إطلاق نار في يافا
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا
  • وزير الصحة: تنفيذًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي تلتزم الحكومة المصرية بتهيئة بيئة مناسبة لضمان قدرة المستثمرين الأجانب على النجاح في السوق المصري
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي
  • بيان هام من وزير التموين بشأن أسعار السلع الأساسية: نحافظ عليها في مستوى مناسب
  • مسئول أمريكي: إدارة بايدن تخشى هجوما إيرانيا محتملا وتعمل مع إسرائيل بشأن المسائل الدفاعية