يحل اليوم السبت 6 أبريل، ذكرى رحيل الفنان الضيف أحمد، الذى ولد في 12 فبراير عام 1936، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1970، عن عمر يناهز 34 عاما. 

 

مسيرة الضيف أحمد

بدأت موهبة الضيف أحمد، تتضح وتظهر من خلال خشبة مسرح الجامعة، حيث قام بالتمثيل والإخراج بفريق التمثيل ونال عده جوائز لإخراجه عددا من الأعمال من روائع المسرح العالمي حتى حصل علي الميدالية الذهبية وكأس الجامعات المصرية.

شاهد الفنان فؤاد المهندس، الضيف أحمد، وهو يؤدي شخصية «الإخوة كرامازوف» على خشبة المسرح بالجامعة ليسند إليه دورًا في مسرحية «أنا وهو وهي» لتكون هذه الخطوة هي انطلاقته الفعلية في عالم الفن والغوص في كل أسراره.

بدأ الضيف أحمد، ينتشر ويطرق جميع الأنشطة الفنية، فعمل في برنامج ساعة لقلبك.. تعلم منه الكثير من كيفية مواجهة الجمهور، حتى وإن كان من خلف أثير الإذاعة ليسمعه الفنان سمير غانم ويقتنع بموهبته.

 

اللحظات الأخيرة في حياة الضيف أحمد

قبل ساعات من وفاة الضيف أحمد، كان متواجدا فى الأردن برفقة جورج سيدهم وسمير غانم، بعدما حضروا حفل زفاف شقيقة الملك حسين، ملك الأردن وقتها، وكانوا أيضا شاهدوا عرض فيلمهم الأخير "المجانين الثلاثة" في إحدى دور السينما في عمان.

عندما عاد الضيف أحمد، برفقة زميليه وقد شكلوا فرقة أضواء المسرح، اتفقوا على القيام بالبروفة الأخيرة لمسرحية "الرجل اللي جوز مراته" والتي كانت من إخراجه وكان يجسد فيها دور شخص ميت وكان يجب عليه أن يوضع في نعش في ذلك المشهد وهو ما حدث بالفعل.

عقب الانتهاء من البروفة الأخيرة توجه الضيف أحمد، إلى منزله، والإرهاق يظهر عليه بصورة غير عادية، وقال لزوجته نبيلة مندور إنه يشعر بحالة شديدة من الإجهاد وضيق التنفس، واستراح على السرير فتضاعف الألم عليه ولم يحضر الطبيب الذي طلبته زوجته، فأسرع به الجيران إلى مستشفى العجوزة، لكنه أسلم الروح إلى ربه وهو في الطريق قبل أن يصل إلى المستشفى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الضيف أحمد الفنان الضيف أحمد ذكرى الضيف أحمد الضیف أحمد

إقرأ أيضاً:

مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يكرم المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض خلال دورته السابعة عشرة الفنان القدير حسن العدل؛ وذلك تقديرًا لمسيرته المسرحية بشكل خاص، والفنية بشكل عام.

الفنان حسن العدل من مواليد المنصورة شهر مارس عام 1952 م، وحصل عام 1972م على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية، ثم دراسات حرة في معهد الفنون المسرحية، وعمل في المسرح والسينما، ومن مسرحياته:  لن تسقط القدس ، في عز الضهر، عجبي، رقصة سالومي الاخيرة، ياما في الجراب يا حاوي، حدث في بلاد السعادة، وبحلم يا مصر، في عز الظهر، البهلوان ، رجل القلعة ، المهاجر ، سيرك يا دنيا ، كوبري الناموس ، آه يا غجر، وأخرج مسرحية " الرجل الذي فكر"

قدم الفنان حسن العدل الكثير من الأعمال والأدوار والشخصيات المميزة في السينما ومن أعماله السينمائية: خارج السيطرة ، صندوق الدنيا، خلاويص، النمس، فوتوكوبي، تحية طيبة وبعد، ركلام، حليم، المدينة، مبروك وبلبل، المصير ، يا دنيا يا غرامي، المهاجر، أحلام صغيرة ، مستر كاراتي، القاهرة منورة بأهلها، إسكندرية كمان وكمان أيام  الماء والملح، حنفي الأبهة، المغتصبون، أحلام هند وكاميليا ، الطوق والإسورة ، وغيرها، كما قدم أدوارا مميزة أيضا في الدراما التليفزيونية، ومن المسلسلات التي شارك فيها : قابيل، كارمن، مملكة الغجر، عوالم خفية ،مذكرات زوج معاص، المرأة في الاسلام، الخيانة ،هي ودافنشي، ونوس، العراف ، تفاحة آدم.

يقام المهرجان القومي للمسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وتحمل الدورة السابعة عشرة اسم سيدة المسرح العربي الفنانة سميحة أيوب، التي تقام خلال الفترة من ١٥ حتى ٣٠ يوليو الجاري.

وتتكون اللجنة لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والمحاسب عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان ماجدة عبد العليم.

مقالات مشابهة

  • فى ذكرى رحيل رجاء الجداوى.. أبرز محطات الفن والحب والرسالة الأخيرة
  • مهرجان المسرح المصري يكرم حسن العدل خلال حفل افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان حسن العدل
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان حسن العدل في دورته الـ 17
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي الكبير أحمد الإبياري خلال افتتاح دورته الـ 17
  • أسرة قحطان ترفض التصريحات الأخيرة بشأن حياته في مشاورات مسقط
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف أحمد الإبياري
  • توفيق عبدالحميد .. عانى من الوحدة وكرس حياته للحيوانات