استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، السفيرة هيرو مصطفى غارغ سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر، بهدف التعرف على جهود مصر في مجال تمكين المرأة ولبحث سبل التعاون بين الجانبين في هذا الصدد .

طرح قطعة أرض نشاط مدرسة بمدينة سوهاج الجديدة

 وأكدت الدكتورة مايا مرسي، أن النجاح  الهائل الذي تحقق في ملف تمكين المرأة في مصر خلال السنوات الماضية يرجع إلى الدعم والمساندة القوية والمباشرة من الإرادة السياسية  لهذا الملف .

واستعرضت الدكتورة مايا  هيكل المجلس وتشكيله وآليات عملة واختصاصاته ، وقانون تنظيم عمله، مشيرة إلى المشروع القومى  للتنمية الأسرة المصرية، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير 2022، للارتقاء بجودة حياة المواطن، والذي يتم من خلاله التكامل والتعاون والتنسيق بين العديد من الوزارات والجهات المعنية لتنفيذ برامجه، وترتكز أهدافه في خفض معدلات الزيادة السكانية، وبالتالي يشعر المواطنون بعائد ما تقوم الدولة بتنفيذه من مشروعات ،  لافته  إلى جهود المجلس القومي للمرأة في ضوء المشروع القومى  للتنمية الأسرة المصرية  في دعم تمكين المرأة المصرية اقتصادياً واجتماعياً من خلال العديد من البرامج والمبادرات مثل برنامج الشمول المالي للمرأة ومجموعات الادخار والاقراض الرقمي للسيدات في القري بمختلف المحافظات، وبرنامج التثقيف المالي ، وريادة الاعمال ، والارشاد الاسري والتنشئة المتوازنة . 

وأوضحت الدكتورة مايا  ايضاً دور مركز تنمية مهارات المرأة  بالمجلس والذي يعمل على  تدريب السيدات في القرى والمراكز في مختلف محافظات الجمهورية على المنتجات الحرفية ، مشيرة إلى أن المجلس لديه مايقرب من 50 مشغل ووحدة إنتاجية  في المحافظات، كما يعمل المجلس أيضاً على تسويق منتجات السيدات من خلال مساعدتهن على المشاركة في المعارض التى يتم تنظيمها،  كما يعمل المجلس على تدريب العديد من الوافدات إلى مصر من  مختلف دول الجوار من خلال مشاغل المجلس لمساعدتهن على تعلم حرفة لإنشاء مشروع صغير أو متناهي الصغير يدرعليهن دخلاً  يحسن من مستوى معيشتهن هن  وأسرهن . 

وأضافت الدكتورة مايا  أنه تم أيضًا الانتهاء من نموذج تجريبى لإبتكار أول علامة تجارية جماعية للسيدات "التلّى شندويل" بمحافظة سوهاج بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وندرس حماية الملكية الفكرية لحرف تراثية فى سيناء وسيوة.

على جانب آخر، أشارت الدكتورة مايا  إلى جهود مصر في مجال مناهضة العنف ضد المرأة ، والتي يأتى من بينها جهود مصر للقضاء على ختان الإناث من خلال تغليظ عقوبة ختان الإناث وعقوبات رادعة تصل إلى السجن المشدد لموجهة هذه الجريمة ...، كذلك  مواجهة  العنف السيبراني .. والعنف الناتج عن استخدام وسائل التكنولوجيا والذان يمثلان جريمة عالمية تواجهها النساء ليس في مصر فقط بل في جميع انحاء العالم  والذي يعوق مشاركة المرأة في الحياة العامة ووصلها الي المواقع القياديه . 

 وأشارت الدكتورة مايا  الي برنامج " نورة " والذي يأتي ضمن " الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، مشيرة إلى أن  برنامج نورة  يقوم حالياً بتدريب ثمانية  آلاف "نورة".. في ثماني عشرة قرية  بمحافظتي سوهاج وأسيوط، وتم تخريج  خلال الشهر الماضي  ما  يزيد على ١٠٠٠ "نورة" أكملن رحلة الــــ٤٠ أسبوعا ، ونحلم بأن نصل إلى أول مليون "نورة" في كل محافظات مصر، مشيرة أننا نعمل على دمج اهالى الفتيات  أيضاً ضمن البرنامج لتغيير الفكر . 

 انشاء متحف المرأة المصرية

ولفتت إلى تكليف رئيس الجمهورية للحكومة والمجلس القومي للمرأة خلال كلمته في احتفالية " المرأة المصرية والأم المثالية 2024" إلى انشاء متحف المرأة المصرية لحفظ تراث المرأة المصرية وتوثيق تطوير تمكين المرأة على مدى العصور القديمة والحديثة.

من جانبها عبرت السفيرة هيرو مصطفى غارغ عن تقديرها للجهود التي تبذلها مصر في دعم قضايا تمكين المرأة ودعم الإرادة السياسية لهذا الملف ، معربه عن سعادتها بالشراكة القوية بين الجانبين والتى بدأت منذ زمن بعيد، مؤكدة على التزام الولايات المتحدة بدعم هذه الجهود وتعزيز التعاون مع مصر في هذا الصدد.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتورة مايا مرسى المجلس القومى للمرأة جهود مصر المراة المرأة المصریة الدکتورة مایا تمکین المرأة جهود مصر من خلال مصر فی

إقرأ أيضاً:

بعد توليها وزارة التضامن الاجتماعي في التشكيل الوزاري 2024.. اعرف من هي مايا مرسي

كشف مصدر حكومي مطلع، أنه سيتم تكليف مايا مرسي، وزيرةً للتضامن الاجتماعي في التشكيل الوزاري الجديد 2024 والذي يأتي تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وزيرة التضامن الاجتماعي مايا مرسي من هي مايا مرسي؟

مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي الجديدة، من مواليد عام 1973م، حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية، ماجيستير الإدارة العامة وماجيستير إدارة الأعمال من جامعة سياتل بالولايات المتحدة الامريكية، دكتوراه السياسات العامة والأمن الإنساني للمرأة العربية من معهد الدراسات والبحوث العربية.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري عاجل - التشكيل الوزاري 2024.. اللواء طارق مرزوق محافظا للدقهلية واللواء محب حبشي لبورسعيد أبرز الوظائف التي شغلتها عملت مديرة للمكتب الوطني لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر خلال الفترة من 2000 حتى عام 2013، ومنسقة لمشاريع صندوق الأمم المتحدة للمرأة في مصر خلال الفترة من 1999 حتى 2000. عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي لبرامج وسياسات تمكين المرأة في المركز مصر خلال الفترة من ۱۹۹۹ حتى ۲۰۰۰.عملت كرئيس لفريق العمل الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة عام ۲۰۱۳، كما قامت بالتدريس في قسم الإدارة العامة والإتصال في البرنامج الجامعة المشترك بين جامعة مدينة سياتل والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا التابعة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من ۱۹۹۷ حتى ۱۹۹۸.قامت بتصميم مسير أكاديمي لقسم الإدارة العامة ببرنامج جامعة سيتي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا من خلال الجامعة العربية، رئيس المجلس القومي للمرأة منذ عام 201٦.تولت عدد من الملفات الهامة خلال توليها منصب رئاسة المجلس القومي للمرأة ومن أبرزها الإشراف على إعداد الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة في مصر ۲۰۳۰ واعتمادها كوثيقة وطنية لتوجيه الأجهزة التنفيذية بالدولة في جهود تمكين المرأة. ساهمت في تصميم وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات الإقليمية الرامية إلى النهوض بالمرأة في مصر والعالم العربي خلال الفترة من عام ۲۰۰۰ حتى عام ٢٠١٦ (مبادرة محو أمية النساء في المحافظات الأكثر فقرأ - تأسيس المرصد الإعلامي للمرأة ومشروع مدن آمنة وخالية من العنف ضد المرأة والفتاة - مبادرة تعليم البنات وبرامج التمكين السياسي للمرأة وتدريب البرلمانيات وتقديم الدعم الفني - المشروع القومي لمناهضة ختان الإناث وإنشاء وتدريب وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات ومبادرة تكافؤ الفرص داخل شركات القطاع الخاص - إعداد خطة العمل العربية لتنفيذ إتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بما في ذلك تطوير مؤشرات عربية لرصد تنفيذ الإتفاقية – إستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة العربية).
• شاركت في عضوية مؤسسات دولية ولجان ومجالس إدارات مؤسسات حكومية (اللجنة الوطنية للحوكمة في إطار الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء - مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات - عضو هيئة تدريس في الحلقات الدراسية سالزبورغ" العالمية).
• لها العديد من المؤلفات والدراسات عن مختلف قضايا النهوض بالمرأة في مصر والمنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي تتصدر «تريند» وسائل التواصل الاجتماعي.. «جابت حقوق سيدات كتير»
  • بعد توليها وزارة التضامن الاجتماعي في التشكيل الوزاري 2024.. اعرف من هي مايا مرسي
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • من هي الدكتورة مايا مرسي وأبرز انجازاتها ؟
  • التشكيل الوزاري الجديد.. السيرة الذاتية لـ مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي