خلال شهر واحد فقط توفي رجل بريطاني وأمريكي بسبب الإصابة بفرط كالسيوم الدم، الذي يبدأ بتراكم كميات من الكالسيوم بمستويات مفرطة، وذلك نتيجة زيادة نسبة «فيتامين د» في الجسم الذي يحتوي على سُمية أدت لوفاة هذين الشخصين.

ودخل البريطاني ديفيد ميتشنر، البالغ من العمر 89 عامًا، المستشفى بعد شعوره ببعض التعب ليكتشف الأطباء معاناته مع فرط الكالسيوم أي ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم، إذ كشفت الاختبارات أن هذه المستويات تجاوزت الحد الأقصى المسموح به، وجاءت وفاته بعد أيام فقط من دخوله المستشفى، وكشفت تقارير المستشفى أن «ديفيد» كان يتناول مكملات الفيتامينات، طوال الأشهر الـ9 التي سبقت وفاته.

سمية «فتيامين د» يمكن أن تؤدي إلى الوفاة وهو أمر يجهله الكثير، وبحسب تقرير صادر عن معهد الطب «IOM» عام 2010، يفيد بأن مستويات «فتيامين د» البالغة 20 نانوجراما لكل ميليمتر هي الكافية لصحة العظام، وإذا تخطت 300 نانوجرام لكل ميليمتر يصبح الأمر خطيرًا وهو الحد الأقصى، وفقًا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

تأثير المكملات الغذائية

وسمية «فتيامين د» أو زيادة نسبتها في الجسم يمكن أن تكون بسبب المكملات الغذائية، إذ تندرج أسفل مخاطرها وآثارها الجانبية، لكن الأخطر من ذلك، هو عدم وجود تحذيرات على عبوات المكملات.

وأشار طبيب قلب بريطاني بحسب «ديلي ميل»، إلى أن عدم وجود تحذيرات على عبوات المكملات الغذائية والفيتامينات أو داخلها توضح بالتفصيل المخاطر أو الآثار الجانبية المحددة لتناول مكملات «فتيامين د» سيؤدي إلى خطر حدوث وفيات في المستقبل ما لم يتم اتخاذ إجراء.

فرط كالسيوم الدم

وفرط كالسيوم الدم هو حالة طبية نادرة ولكنها خطيرة يمكن أن تضعف العظام وتلحق الضرر بالكلى والقلب، ويرتبط بتناول الكثير من «فيتامين د» انتشار وباء كورونا عندما تم تشجيع استهلاكه لتعزيز جهاز المناعة.

ما هو فرط كالسيوم الدم؟

الدكتور أشرف البخات، استشاري الأوعية الدموية، قال لـ«الوطن» إن فرط كالسيوم الدم هي حالة مرضية بسبب ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم عن معدلها الطبيعي والمعتاد، وتؤدي إلى ضعف في العظام وتكوين الحصوات وطريقة عمل القلب والدماغ، مضيفًا أن فرط كالسيوم الدم يكون نتيجة فرط نشاط الغدد الدرقية.

مخاطر زيادة نسبة «فتيامين د» في الدم

وبحسب موقع «مايو كلينك» الطبي، تستعرض «الوطن» مخاطر زيادة نسبة «فيتامين د» في الدم، وهي:

- هشاشة العظام وترققه، وبدوره يؤدي إلى كسور العظام وتحدب العمود الفقري ونقص الطول.

- حصوات الكُلى، فإذا احتوى البول على كميات كبيرة من الحصوات فقد تتكون بلورات في الكُلى، ومع الوقت يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكُلوي.

- كما يمكن أن يؤدي زيادة نسبة «فتيامين د» إلى مشكلات بالجهاز العصبي.

- اضطراب القلب.

زيادة «فتيامين د» في الجسم

ونقص نسبة «فتيامين د» في جسم الإنسان تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، ويمكن زيادته عن طريق:

- التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الصباح.

- مارسة التمارين الرياضية.

- تناول الغذاء الغني بفيتامين د «المكملات».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كالسيوم الدم فيتامين د زیادة نسبة فی الجسم فی الدم یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

بغداد اليوم - متابعة

وجدت دراسة جديدة، أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة.

ويؤكد تحليل مفصّل لـ 22 دراسة سابقة شملت 29 تجربة عشوائية خاضعة للرقابة، أجراها باحثون من جامعتي Southeast و Xizang Minzu في الصين، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الغلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون.

ويعد الغلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، حيث يوفران الطاقة وأساسا لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة. 

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: "يتم تنظيم استقلاب الغلوكوز والدهون بدقة لدى الأفراد الأصحاء. ويمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية".

ووجد فريق البحث أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الغلوكوز في الدم، ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الغلوكوز على المدى الطويل، مع زيادة الكوليسترول "الجيد" على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)، كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول "الضار"، أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

أما بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط، فيُعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق، بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضا على مركب مضاد للأكسدة يسمى "ألين"، والذي تم ربطه سابقا بإدارة نسبة الغلوكوز في الدم ودهون الدم وميكروبيوم الأمعاء.

ولكن البيانات ليست شاملة بما يكفي لإثبات السبب والنتيجة المباشرة. وقد يساعد المزيد من الدراسات الأكثر تركيزا في توضيح ما يحدث بالضبط.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • احذروا.. وفاة شابة بعد استعمالها لأقراص طبية للتنحيف تباع عبر الإنترنت
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • استشارية تحذر من مخاطر التعرض لأشعة الشمس: قد تسبب الإصابة بالسرطان
  • لماذا تسمى حمى الضنك بحمى كسر العظام؟.. وهذه أبرز الأعراض
  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟