بغداد اليوم -  أربيل

اتهم استاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين سيروان عثمان، اليوم السبت (6 نيسان 2024)، ايران بالسعي لإبعاد الحزب الديمقراطي الكردستاني عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم في تكرار لسيناريو ما حصل مع التيار الصدري، مرجحا طرح ملف الإقليم خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن.

 

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هناك أطرافا تريد إبعاد الديمقراطي وإضعافه، وأغلب هذه القرارات التي صدرت من بغداد، كان هدفها واضحا لإضعاف الحزب الديمقراطي".

وأضاف عثمان، أن "أمريكا والمجتمع الدولي ضغطوا بهدف تعديل قرار الديمقراطي و عدوله عن مقاطعة الانتخابات"، مرجحا "اخذها حيزا في مناقشات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن"، مستدركا بالقول، ان "هناك عدم رضا أمريكي من الضغط الذي مورس في المرحلة الماضية ضد الكرد".

وأشار إلى أن "إيران تريد إبعاد الديمقراطي عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم، كما جرى في تشكيل الحكومة العراقية عندما تم إبعاد التيار الصدري عن المشهد السياسي".

واكد عثمان أن "أمريكا والمجتمع الدولي سيواصل الضغط، لغرض عودة الديمقراطي للمشاركة، لكن الأمر سيتأخر ولن يتحقق دون تنفيذ شروط الحزب".

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد اعلن في وقت سابق، "عدم الاشتراك في الانتخابات الخاصة باقليم كردستان والمقررة في 10 حزيران المقبل". 

وبرّر الحزب قراره بأنه لا يريد "إضفاء الشرعية على انتخاب غير دستوري وغير ديمقراطي"، منتقداً "جميع الخروقات الدستورية التي تمارس من قبل المحكمة الاتحادية ضد إقليم كردستان ومؤسساته الدستورية عامة". 

وانتقد "التعديلات غير الدستورية لقانون انتخاب الدورة السادسة لبرلمان كردستان"، لا سيما "في المواد الخاصة بتحديد نظام الدوائر الانتخابية وكوتا (حصص) المكونات وعدد المقاعد والجهة المشرفة على الانتخاب والجهة المختصة بالبت في الطعون الانتخابية". 

وهدد الحزب الديمقراطي الكردستاني كذلك بالانسحاب من العملية السياسية في بغداد ما لم يتم "تطبيق الدستور".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

غزة تتصدر أجندة اجتماعات الأمم المتحدة وسط دعوات لإصلاح مجلس الأمن

وفي تغطية خاصة، يقدم برنامج "من واشنطن" على منصة الجزيرة 360 حلقة هذا الأسبوع التي يمكن متابعتها على هذا الرابط من قلب الحدث في نيويورك، مسلطا الضوء على أبرز القضايا المطروحة على طاولة النقاش الدولي.

ويبدو أن ملف غزة يهيمن على أجندة الاجتماعات، حيث تتجه الأنظار إلى مناقشة الأسباب وراء عجز مجلس الأمن عن اتخاذ قرار حاسم لوقف إطلاق النار في القطاع المحاصر، هذا الفشل يعيد إلى الواجهة النقاش حول ضرورة إصلاح مجلس الأمن، وخاصة فيما يتعلق بتوسيع تمثيل القارات، مع مطالبات متزايدة بتخصيص مقعد دائم للقارة الأفريقية التي يتجاوز عدد سكانها المليار نسمة.

وفي هذا السياق، يعرض البرنامج مقابلة حصرية مع وزيرة خارجية السنغال ياسين فال، التي تؤكد دعم بلادها لموقف جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، وتجدر الإشارة إلى أن جنوب أفريقيا قد رفعت دعوى ضد إسرائيل، متهمة إياها بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

كما سيستضيف البرنامج وزير الخارجية البريطاني، ديفيد لامي، في مقابلة تتناول موقف المملكة المتحدة من الأزمة في غزة والجهود الدبلوماسية المبذولة لحلها.

وفي تطور لافت، يسلط البرنامج الضوء على قرار إسرائيل منع تغطية قناة الجزيرة على أراضيها، وإغلاق مكتبها في رام الله، هذا القرار، الذي أثار موجة من الانتقادات الدولية، يطرح تساؤلات جدية حول حرية الصحافة وحق الجمهور في الحصول على المعلومات في مناطق النزاع.

27/9/2024المزيد من نفس البرنامجما مصير حرب غزة والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات الأميركية؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 58 seconds 01:58"من واشنطن".. حراك الشارع الأميركي بين قضيتي جنوب أفريقيا وفلسطينplay-arrowمدة الفيديو 54 minutes 28 seconds 54:28من واشنطن".. تداعيات تراجع شعبية الرئيس بايدن بسبب دعمه لإسرائيل"play-arrowمدة الفيديو 01 hours 08 minutes 03 seconds 01:08:03من واشنطن- التماهي والاختلاف بين أهداف بايدن ونتنياهوplay-arrowمدة الفيديو 50 minutes 00 seconds 50:00من واشنطن- هل يستطيع الشارع التأثير على دعم الإدارة الأميركية لعدوان إسرائيل على غزة؟play-arrowمدة الفيديو 49 minutes 18 seconds 49:18من واشنطن – هل اتفاقات أبراهام ما هي إلا حصان طروادة؟play-arrowمدة الفيديو 48 minutes 49 seconds 48:49من واشنطن – الجديد والقديم في سياسات واشنطن الأفريقيةplay-arrowمدة الفيديو 50 minutes 00 seconds 50:00من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • غزة تتصدر أجندة اجتماعات الأمم المتحدة وسط دعوات لإصلاح مجلس الأمن
  • شيجيرو إيشيبا يفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان
  • مصطفى بكري: سيناريو حرب الإبادة بغزة يتكرر في لبنان (فيديو)
  • مصطفى بكري: سيناريو غزة يتكرر في لبنان.. والآلاف يقتلون على يد الصهاينة
  • حزب طالباني:زيادة عدد مقاعدنا في انتخابات الإقليم المقبلة
  • بارزاني يحث مرشحي انتخابات كوردستان على حملات دعائية هادئة ويؤكد: الإقليم تأسس بالتضحيات
  • المالية النيابية وحكومة كردستان تناقشان إيرادات الإقليم وتوطين رواتب الموظفين
  • مشاجرة وتهديد متبادل بين طالباني وبارزاني بسبب صورة باجتماع مجلس وزراء كردستان
  • البارتي يردّ على رسالة بافل طالباني: تصريحاتنا كلمات رجال وأنت بلا مسؤولية - عاجل
  • طالباني يفتح النار على الديمقراطي: باع الأرض لأعداء كردستان وتركيزه على جيوبه