بغداد اليوم -  أربيل

اتهم استاذ العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين سيروان عثمان، اليوم السبت (6 نيسان 2024)، ايران بالسعي لإبعاد الحزب الديمقراطي الكردستاني عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم في تكرار لسيناريو ما حصل مع التيار الصدري، مرجحا طرح ملف الإقليم خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء الى واشنطن.

 

وقال عثمان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هناك أطرافا تريد إبعاد الديمقراطي وإضعافه، وأغلب هذه القرارات التي صدرت من بغداد، كان هدفها واضحا لإضعاف الحزب الديمقراطي".

وأضاف عثمان، أن "أمريكا والمجتمع الدولي ضغطوا بهدف تعديل قرار الديمقراطي و عدوله عن مقاطعة الانتخابات"، مرجحا "اخذها حيزا في مناقشات زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن"، مستدركا بالقول، ان "هناك عدم رضا أمريكي من الضغط الذي مورس في المرحلة الماضية ضد الكرد".

وأشار إلى أن "إيران تريد إبعاد الديمقراطي عن الساحة السياسية وإضعافه، لغرض السيطرة كليا على الإقليم، كما جرى في تشكيل الحكومة العراقية عندما تم إبعاد التيار الصدري عن المشهد السياسي".

واكد عثمان أن "أمريكا والمجتمع الدولي سيواصل الضغط، لغرض عودة الديمقراطي للمشاركة، لكن الأمر سيتأخر ولن يتحقق دون تنفيذ شروط الحزب".

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني قد اعلن في وقت سابق، "عدم الاشتراك في الانتخابات الخاصة باقليم كردستان والمقررة في 10 حزيران المقبل". 

وبرّر الحزب قراره بأنه لا يريد "إضفاء الشرعية على انتخاب غير دستوري وغير ديمقراطي"، منتقداً "جميع الخروقات الدستورية التي تمارس من قبل المحكمة الاتحادية ضد إقليم كردستان ومؤسساته الدستورية عامة". 

وانتقد "التعديلات غير الدستورية لقانون انتخاب الدورة السادسة لبرلمان كردستان"، لا سيما "في المواد الخاصة بتحديد نظام الدوائر الانتخابية وكوتا (حصص) المكونات وعدد المقاعد والجهة المشرفة على الانتخاب والجهة المختصة بالبت في الطعون الانتخابية". 

وهدد الحزب الديمقراطي الكردستاني كذلك بالانسحاب من العملية السياسية في بغداد ما لم يتم "تطبيق الدستور".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تحديد يوم 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وقال المتحدث باسم رئاسة الإقليم دلشاد شهاب خلال مؤتمر صحفي، نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان العراق أصدر مرسوما حدد بموجبه يوم الـ 20 من أكتوبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان الإقليم بدورته السادسة.

وأضاف أنه على الجهات ذات العلاقة التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتنفيذ هذا المرسوم.

وفي السياق ذاته، أعربت رئاسة مجلس الوزراء في إقليم كردستان عن ترحيبها بإصدار رئيس الإقليم مرسوما حدد فيه موعدا جديدا لانتخابات البرلمان.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم بيشوا هوراماني، في بيان، إن مجلس الوزراء في حكومة إقليم كردستان يرحب بتحديد موعد الانتخابات البرلمانية.

وأضاف "بصفتنا حكومة إقليم كردستان، فنحن مستعدون للتعاون لدعم إجراء الانتخابات وانجاحها".

وكان نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كردستان، قد حدد في وقت سابق يوم العاشر من شهر يونيو، موعدا لإجراء انتخابات برلمان الإقليم، الا أن هذا الموعد تم تأجيله بسبب صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا في العرق بتقليص عدد مقاعد برلمان الإقليم.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت في نهاية فبراير الماضي تخفيض عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان إلى 100 مقعد بدلا من 111 مقعدا، وأن تحل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية بدلا من مفوضية انتخابات إقليم كردستان لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وبعد قرار المحكمة الاتحادية تقليص عدد مقاعد برلمان إقليم كردستان، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكبر الأحزاب الكردية الذي يتزعمه مسعود بارزاني مقاطعة انتخابات برلمان الإقليم، مما أدى إلى تأجيلها.

وجرت أخر انتخابات لبرلمان الإقليم العام 2018 وكان من المقرر أن تجري في نوفمبر 2022 لكن الخلافات السياسية بين الأحزاب الكردية حول قانون الانتخابات وتحديد الدوائر الانتخابية وعدد المقاعد الخاصة بالأقليات الموجودة في الإقليم حالت دون اجرائها.

مقالات مشابهة

  • تسابق بين المالكي والسوداني للفوز بدعم مقتدى الصدر
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية
  • 20 أكتوبر المُقبل موعدًا للانتخابات البرلمانية بإقليم كردستان العراق
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب- عاجل
  • حزب طالباني يرفض أي تأجيل لانتخابات الإقليم
  • 20 من تشرين الأول المقبل موعدًا لانتخابات برلمان الإقليم
  • حزب كردي:حزب بارزاني يريد مفوضية انتخابات حسب قياسه
  • حزب طالباني:حزب بارزاني ينتهك حقوق الإقليات في انتخابات الإقليم
  • تقارب السوداني والصدر: تكتيك سياسي أم تحالف استراتيجي؟