ذكرت صحيفة «جارديان» البريطانية أن ثغرة أمنية أدت إلى كشف هوية قائد وحدة «8200» الاستخباراتية الإسرائيلية المثيرة للجدل.

وتعتبر هوية قائد وحدة 8200 الإسرائيلية سرًا وتخضع لحراسة مشددة، حيث يشغل أحد أكثر الأدوار حساسية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ما هي وحدة 8200 الإسرائيلية؟

يضم فيلق الاستخبارات الإسرائيلي وكالة استخبارات الإشارات المعروفة باسم الوحدة 8200.

وتتولى الوحدة مهام التجسس الإلكتروني من خلال جمع الإشارات وفك تشفيرها، بالإضافة إلى قيادة الحروب الإلكترونية.

وتشير المنشورات العسكرية إلى الوحدة 8200 على أنها وحدة تجميع مركزية لفيلق الاستخبارات، وهي تابعة لمديرية الاستخبارات العسكرية «أمان».

ويُعتقد بأن «الوحدة 8200» هي وكالة الاستخبارات التقنية الرائدة في العالم، وتُعتبر متماثلة بشكل كبير مع وكالة الأمن القومي الأمريكية في جميع الجوانب.

كيف اُكتشف قائد الوحدة «8200»؟

وبعد قضاء أكثر من عشرين عامًا في العمل في الخفاء، كشفت «الجارديان» هوية رئيس وحدة المخابرات المثير للجدل، والذي يُدعى «يوسي سارييل».

ووفقًا لتقرير الصحيفة، كانت الثغرة الأمنية المحرجة مرتبطة بنشر سارييل كتابًا على منصة «أمازون»، ما أدى إلى إنشاء مسار رقمي لحساب جوجل باسمه وكشف هويته بشكل غير مقصود.

ووفقًا لتأكيد الصحيفة البريطانية نقلاً عن عدة مصادر، يُؤكد أن سارييل هو الكاتب الذي قام بكتابة كتاب «فريق الآلة البشرية»، الذي يطرح وجهة نظره حول الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن له تغيير العلاقة بين أفراد الفريق والآلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي وحدة 8200 قوات الاحتلال الإسرائيلي غزة قطاع غزة إسرائيل أمازون الوحدة 8200 وحدة 8200

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة 4400 في حزب الله

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إنه اغتال محمد جعفر قصير قائد "الوحدة 4400" في حزب الله المسؤولة عن نقل أسلحة من إيران ووكلائها إلى حزب الله.

وقال منشور للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بالعربية أفيخاي أدرعي، على إكس: "قضى الجيشاليوم في غارة جوية في بيروت على المدعو محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من إيران ووكلائها إلى حزب الله في لبنان. وكان المدعو قصير من أبرز قادة حزب الله ومن الجهات النشطة في محور الإرهاب إيران، وحزب الله، وسوريا وكان مقرباً من النظام الإيراني".

#عاجل ???? جيش الدفاع يقضي على الارهابي محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 في حزب الله المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من ايران ووكلائها إلى حزب الله

????قضى جيش الدفاع اليوم في غارة جوية في بيروت على المدعو محمد جعفر قصير قائد الوحدة 4400 المسؤولة عن نقل وسائل قتالية من ايران ووكلائها… pic.twitter.com/djAWuOZBq1

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 1, 2024

وحسب المتحدث، قاد المدعو قصير ووجه مئات العمليات لنقل أسلحة استراتيجية إلى حزب الله في لبنان حيث أشرف على تطوير مشروع الصواريخ الدقيقة للحزب الله. 

وذكر الجيش الإسرائيلي أن قصير شغل منصب قائد الوحدة 4400 أكثر من 15 عاماً حيث كان في الأعوام الأخيرة مسؤولًا عن تمويل حزب الله وقاد مبادرات اقتصادية لتمويل لأنشطة إرهابية للتنظيم مثل مشاريع اقتصادية في لبنان، وسوريا، وشبكات اقتصادية ورجال أعمال حول العالم.

وأضاف المتحدث أن قصير، "كان مسؤولًا عن نقل أموال من إيران وسوريا إلى حزب الله في لبنان بمئات ملايين الدولارات سنوياً".

 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن مقتل قائد الوحدة 4400 في حزب الله
  • حزب الله: استهدف وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية 8200 في تل أبيب
  • FT: هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله.. أنشأت وحدة خاصة
  • FT: هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله.. أنشات وحدة خاصة
  • هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله
  • FT: هكذا اخترقت الاستخبارات الإسرائيلية حزب الله.. ثمن دعم الأسد
  • وحدات الاستخبارات الإسرائيلية التي وفرت معلومات لاغتيال حسن نصر الله
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: أنباء أولية تفيد أن هدف الاغتيال في الضاحية هو أبو علي رضا قائد وحدة بدر بحزب الله
  • صحيفة أميركية: هكذا عملت إسرائيل استخباراتيا لسنوات على اختراق حزب الله
  • ساهمت في استهدافات حزب الله.. حقائق عن الوحدة 8200 الإسرائيلية