"لقد قررنا وضع حد للنظام الذي تعرفونه"؛ بهذه العبارة أُعلن عن دخول دولة النيجر عالم الانقلابات العسكرية التي اجتاحت غرب أفريقيا في الفترة الأخيرة، بعد مالي وغينيا بيساو وبوركينا فاسو، وهي انقلابات تتميز بالتقارب مع روسيا وبالمشاعر المعادية لفرنسا.

ومع تزامن إعلان الجنرال عبد الرحمن تشياني اليوم الجمعة على التلفزيون الرسمي أنه أصبح رئيسا لمجلس انتقالي بعد الاستيلاء على السلطة في انقلاب يوم الأربعاء، اتضحت الصورة بشأن طبيعة التحرك العسكري الذي جرى، بينما لا تزال أسباب الانقلاب وخلفياته والأطراف الخارجية الداعمة له، غامضة.

وذكر موقع "ميديا بارت" (Mediapart) في تقرير له أن الارتباك الحقيقي بشأن تحديد الموقف من الانقلاب كان سببه عدم وجود تفسير منطقي له، مبرزا أنه لا يوجد سبب للإطاحة بالرئيس محمد بازوم.


ووفق التقرير، فلم يكن الوضع بالطبع جيدا، لا من حيث الأمن ولا من الناحية الاقتصادية ولا من حيث سياسة الحكم، لكن كل المؤشرات كانت تشير إلى أن الأوضاع تتحسن بما لا يبرر البتة وقوع انقلاب.

وأضاف الموقع الفرنسي أنه من الواضح أن الانقلاب استمرار للانقلابات في مالي وبوركينا فاسو، التي تتميز بالتقارب مع روسيا وبتنامي المشاعر المعادية لفرنسا.

فالنيجر هي آخر حليف لباريس في المنطقة، بعد أن انسحب إليها ما تبقى من قوة حملة "برخان"، وهي تضم آلاف الجنود الفرنسيين الذين يبقون بعيدا عن الأنظار.


الجنرال

وكان الجنرال عبد الرحمن تشياني -وفق تقرير ميديا بارت- قائدا للحرس الرئاسي في عهد الرئيس السابق محمدو يوسفو، ولكن الرئيس الحالي كان يفكر في استبداله، لما هو معروف بين خبراء الجيش النيجيري من ولائه الكبير لرئيسه السابق.

وقال المحلل السياسي موسى أكسر للموقع إن كل شيء كان يشير إلى أن محمدو يوسفو يريد العودة إلى السلطة، موضحا أن بيان الانقلاب الذي تمت قراءته على التلفزيون تحدث عن تدهور الوضع الأمني، مع أن المناخ كان أسوأ في عهد يوسفو.

وأشار إلى أن عدة ملفات كانت وراء مصير بازوم الذي ترك النظام القضائي يقوم بعمله بشكل صحيح، خاصة أن سلفه كان يريد السيطرة على النفط، ولديه الكثير من الأسهم في العديد من الشركات، وذلك وفق تقرير استقصائي أشار إلى اختلاس في وزارة الدفاع النيجيرية في عهد الرئيس السابق.

وأضاف ميديا بارت أن الرئيس السابق محمدو يوسفو -على خلاف العديد من نظرائه في المنطقة- أظهر احترامه للمؤسسات الجمهورية والدستور من خلال الامتناع عن الترشح لولاية ثالثة لا يسمح بها القانون الأساسي، وهو الآن رئيس متقاعد محترم ويترأس مناصب مرموقة، مثل مجلس إدارة مجموعة الأزمات الدولية المعترف بها دوليا داخل الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

تحقيقات دولية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

كشف مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) عن تفاصيل جديدة حول التحقيق في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مشيرًا إلى أن التحقيق سيأخذ طابعًا دوليًا. 

وأفادت شبكة سي إن إن الأمريكية في بيان عاجل بأن التحقيق الذي يجريه المكتب أصبح دوليًا، حيث سيشمل تعاونًا مع عدة دول.

تفاصيل التحقيق الدولي

1. خلفية المشتبه به:

رايان ويسلي روث: هو المشتبه به الرئيسي في محاولة اغتيال ترامب، وقد تم اعتقاله. تسعى السلطات إلى تحديد خلفيته بشكل دقيق، ويعمل المحققون على تحليل نشاطاته السابقة والحالية.

2. فحص الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي:

السلطات تسعى للحصول على أوامر تفتيش لحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي يعتقد أنها مرتبطة بروث. يُفترض أن هذه الحسابات قد تحتوي على معلومات هامة حول دوافعه وخططه.

3. النشاطات عبر الإنترنت:

بعض الأنشطة المشتبه بها لروث عبر الإنترنت شملت استخدام منصات تواصل مقرها خارج الولايات المتحدة. هذا يقتضي التعاون مع شركاء دوليين لتحديد كل ما يمكن معرفته عن روث ونشاطاته.

4. مزاعم السفر:

مكتب التحقيقات الفيدرالي على علم بمزاعم روث بشأن سفره إلى الخارج. هذه المعلومات ستكون جزءًا من التحقيقات لتفصيل الروابط المحتملة بين روث والدول الأخرى.التعاون الدوليالعمل مع شركاء دوليين: التحقيق يتطلب التعاون مع دول أخرى نظرًا لاستخدام منصات دولية ومزاعم السفر. هذا التعاون سيشمل تبادل المعلومات والتنسيق مع الأجهزة الأمنية الدولية لتسريع عملية التحقيق.المرحلة الحالية للتحقيقمراحل مبكرة: التحقيق لا يزال في مراحله الأولية، مما يعني أن السلطات لم تتمكن بعد من تحديد ما إذا كان هناك شركاء آخرون لروث في محاولة الاغتيال، أو إذا كان هذا الهجوم عملًا فرديًا.

مقالات مشابهة

  • خطة أمريكية لانقلاب اماراتي على السعودية في اليمن بدعم إسرائيلي
  • مستشار بن زايد السابق: وجود "البيجر" لدى السفير الإيراني في لبنان الذي فقد إحدى عينيه فضيحة سياسية
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • الرئيس سلام عزى بنجل النائب عمار
  • الإمارات تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الإمارات‬⁩ تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الرئيس الإيراني: لا نملك الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • الرئيس الإيراني: لا نمتلك نوعية الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على إسرائيل
  • تحقيقات دولية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • سيد معوض : مقارنة عطية الله بـ علي معلول حاليًا ليست منطقية